قطع وتخريب  60 غرسة زيتون في بلدة  ترمسعيا / محافظة رام الله

قطع وتخريب  60 غرسة زيتون في بلدة  ترمسعيا / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: استهداف الزيتون الفلسطيني.
  • الموقع: شمال شرق بلدة ترمسعيا / محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 18/12/2018.
  • الجهة المعتديه: مستعمرو مستعمرة ” عادي عاد”.
  • الجهة المتضرره: المزارع عبد الله فلاح عبد الله حزمة.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ساعات المساء من يوم الثلاثاء الموافق 18 من شهر كانون الأول 2018م، اقتحمت مجموعة متطرفة من المستعمرين من مستعمرة ” عادي عاد”  منطقة ” خلة صبحة” الواقعة إلى الشمال الشرقي من بلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله، حيث شرع المستعمرون بقطع وتخريب 60 غرسة زيتون بعمر 5 أعوام من ارض المزارع عبد الله فلاح عبد الله حزمة (56 عاماً)، والتي تم زراعتها في مطلع العام الحالي، على مساحة تقدر دونم واحد.

مشاهد من اعتداءات المستعمرين لزيتون ترمسعيا في 18/12/2018

 

وبحسب إفادة المزارع المتضرر، فإن الاعتداء طال أرضه الزراعية من قبل عصابة مسلحة من المستعمرين، حيث ان الأرض  لا تبتعد  سوى مسافة كيلومتر واحد عن الطريق الرابط بين البؤرة ” عميحاي” ومستعمرة ” شيلو”، وقد سبق  وان حاول المستعمرون الاعتداء عليها مرات عديدة.

وتشير معطيات البحث الميداني لباحث مركز ابحاث الأراضي ان هذا الاعتداء يعد الثاني من نوعة خلال اقل من 48 ساعة من نفس المجموعة من المستعمرين، حيث سبق ذلك اعتداء اخر  في نفس الموقع حيث  طال 244 غرسة زيتون في نفس الموقع والتي تم إعدامها هناك.

من جهته اكد رئيس بلدية ترمسعيا رسمي شحادة، ان هناك قرار قد اتخذ من قبل اللجنة الزراعية بالتنسيق مع بلدية ترمسعيا من اجل حماية أراضي البلدة المحاذية لمستعمرات ” شيلو” و” عادي عاد” و” المستعمرة عميحاي” في ظل تصاعد الاعتداءات بحق المواطنين والمزارعين العزل، فعلى ارض الواقع فإن حكومة الاحتلال واذرعها العسكرية توفر الحماية للمستعمرين نحو مزيد من اعمال التخريب وتدمير الأراضي الزراعية هناك، لذلك نعمل  – كما أشار شحادة – على دعم المزارع  وشق طرق زراعية وكذلك توفير الاشتال للمزارعين، بغية حماية الأرض التي باتت على مرمى حجر من المستعمرات هناك، حيث  يواصل هؤلاء المتطرفون عملية تخريب الأرض و تقطيع الاشتال بشكل مستمر.

 نبذة عن بلدة ترمسعيا [1]:

تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 2464 نسمة حتى عام 2017م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً. هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

  • نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023 ) دونماً، لصالح المستعمرتين:
  • مستعمرة “شيلو”:  والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.
  • مستعمرة “متسبيه راحيل”: والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.
  • أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks