الاحتلال يجرف أراضي ويقتلع أشجار في قريتي المفقرة والركيز شرق يطا / محافظة الخليل

الاحتلال يجرف أراضي ويقتلع أشجار في قريتي المفقرة والركيز شرق يطا / محافظة الخليل
  •  
  • الانتهاك: تجريف أراضي واقتلاع أشجار.
  • تاريخ الانتهاك:31/12/2018م.
  • الموقع: المفقرة والركيز- يطا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية وجيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: المواطنان احمد وخالد حمامدة.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 31/12/2018، على تجريف أراضي المواطنين واقتلاع الأشجار منها، في قريتي المفقرة والركيز شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.

فقد داهمت المنطقة قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية برفقة حفارين من طراز(JCB) وعمالا من شركة مدينة إسرائيلية، حيث طوق جنود الاحتلال المواقع وقامت الآليات بأعمال تجريف الأراضي واقتلاع الأشجار منها، كما قام عمال الشركة المدنية بقص الأسلاك الشائكة المحيطة بالأراضي ومصادرتها.

 

الصور 1- 4: اعتداء سلطات الاحتلال على أراضي المواطنين في المفقرة والركيز

ففي قرية المفقرة، اقتلعت آليات الاحتلال الأشجار من قطعة ارض تبلغ مساحتها ( 5 دونمات) يملكها المواطنان أحمد محمود حمامدة وخالد محمد حمامدة، بذريعة زراعتها في أراضي مصنفة على أنها ” أراضي دولة”، كما قامت بقص الأسلاك الشائكة والزوايا المعدنية المحيطة بالقطعة ومصادرتها.

حيث اقتلعت سلطات الاحتلال وصادرت الأشجار التالية:

الرقم

نوع الاشتال

العدد

العمر

1

زيتون

40

2 عام

2

لوزيات

20

2 عام

3

حرجيات

150

2 عام

4

عنب

10

2 عام

 

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ 6/11/2018 إخطاراً بإخلاء هذه القطعة بذريعة تصنيفها أراضي دولة، وطالبت المواطنين باخلاءها خلال مدة ( 45 يوماً) واقتلاع الأشجار منها، وهددت في حال عدم قيامهم بذلك بأن تقوم بعملية ” الإخلاء” وقد نفذت تهديدها رغم تقدم المواطنين باعتراض على قرار الإخلاء.  

وفي قرية الركيز هدمت سلطات الاحتلال السلاسل الحجرية المحيطة بقطعة ارض مساحتها (4 دونمات) يملكها المواطن سعيد محمد رباع العمور، واقتلعت نحو (50) شتلة زيتون بعمر( 3 سنوات) كانت مزروعة في هذه القطعة، حيث قامت آليات الاحتلال وبمساندة من عمال الشركة المدنية المرافقين لها باقتلاع الاشتال ومصادرتها عبر تحميلها على شاحنة كانت برفقتهم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

Categories: Agriculture