اقتلاع و سرقة 140غرسة ” صبر” في قرية بردلة / محافظة طوباس

اقتلاع و سرقة 140غرسة ” صبر” في قرية بردلة / محافظة طوباس

 

  • الانتهاك: اقتلاع وسرقة غرس صبر.
  • الموقع: قرية بردلة شرق محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 19/12/2018.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارع حسين نمر حسين صوافطة.
  • تفاصيل الانتهاك:

 اقتحمت قوات جيش الاحتلال برفقة ما يسمى ضابط الأملاك الحكومية التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية صباح يوم الأربعاء 19 من كانون الأول 2018 الجهة الغربية من قرية بردلة في منطقة الأغوار الشمالية، حيث أقدم جيش الاحتلال على اقتلاع 140غرسة من الصبر مزروعة على مساحة 4 دونمات بالإضافة إلى تدمير ما لا يقل عن 350مترا من أنابيب الري بقطر ربع انش كانت تستخدم في توفير مياه الري لتلك الغراس،  حيث تم نقل الغراس بعد إتلافها باتجاه معسكر قريب لجيش الاحتلال، في حين  برر الاحتلال قطع وسرقة غراس الصبر بدعوى زراعتها ضمن أراضي مصنفة على انها “أملاك حكومية”.

يشار الى ان الغراس المستهدفة تعود في ملكيتها للمزارع حسين نمر حسين صوافطة من سكان قرية بردلة، حيث يعتبر هذا الاستهداف الثالث  من نوعه للمزارع نفسه في هذا العام، ففي 25 من شهر نيسان أقدم الاحتلال على قطع وتخريب  ومن ثم سرقة 380 غرسة زيتون من ارض المزارع، والمشهد نفسه تكرر في 29 من الشهر نفسه حين أقدم الاحتلال على قطع وسرقة 200 غرسة زيتون من تلك الأرض عندما أقدم عدد من المتضامنين على إعادة زراعتها بعد ان تم استهدافها بأربعة ايام.

تجدر الاشارة الى ان ما تسمى دائرة الأملاك الحكومية في حكومة الاحتلال قد أخطرت المزارع المتضرر في 22 من كانون الثاني الماضي بإخلاء الأرض وإعادتها الى سابق عهدها بحجة الاعتداء على ما يعرف بالأملاك الحكومية، وفي 24 من شهر نيسان الماضي اخطر المزارع صوافطة مجدداً بإخلاء أرضه، حيث وفي اليوم التالي بعد اقل من 24 ساعة فقط  تم قطع وسرقة 380 غرسة زيتون من ارضه، ليتواصل بعد ذلك مسلسل الاستهداف في تلك المنطقة.

يذكر ان دائرة الأملاك الحكومية التابعة للإدارة المدنية، قد أصدرت خلال العام الحالي عدد من الاخطارات العسكرية لإخلاء مواقع مختلفة في محيط قرية بردلة بحجة انها أملاك حكومية، حيث ان معظم القطع المستهدفة مزرعة بالزيتون المثمر.

الصور 1-4: الارض المستهدفة

  معلومات عامة عن قرية بردلة[1]:

 تقع قرية بردلة على بعد 25 كم من الجهة الشمالية من مدينة طوباس ويحدها من الشمال الخط الأخضر, ومن الغرب رابا ومن الشرق عين البيضا, ومن الجنوب كردلة ومدينة طوباس. هذا ويبلغ عدد سكانها 1607 نسمة حتى عام 2017م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 18329 دونم منها 404 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

  • نهب الاحتلال من أراضيها لصالح الطرق الالتفافية 252 دونم، وذلك لصالح طريق رقم (90).
  • ولصالح الجدار العنصري نهب تحت مساره 819 دونم, وعزل خلفه 2100 دونم, ويبلغ طوله 8197 متراً. هذا وتصنف أراضي قرية بردلة حسب اتفاق أوسلو إلى 90% مناطق مصنفةC أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي، ومناطق B فقط 5%، وبالمساحات كما يلي:
  • مناطق مصنفة B(910) دونم.
  • مناطق مصنفة C( 16845) دونم

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture