جريمة أخرى بحق زيتون ترمسعيا نفذها مستعمرو “عادي عاد” / محافظة رام الله

جريمة أخرى بحق زيتون ترمسعيا نفذها مستعمرو “عادي عاد” / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: قطع وتخريب أشجار زيتون.
  • الموقع: بلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 24/11/2018.
  • الجهة المعتديه: مستعمرة ” عادي عاد”.
  • الجهة المتضرره: ثلاثة عائلات زراعية في البلدة.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ساعات المساء من يوم السبت الموافق 24 من تشرين الثاني 2018، تسللت مجموعة متطرفة من المستعمرين انطلاقاً من مستعمرة ” عادي عاد” الجاثمة على أجزاء من بلدة ترمسعيا باتجاه منطقة ” السدر ” و ” الظهرات” شمال البلدة، والمحاذية تماماً لبرج المراقبة العسكري الواقع في محيط المستعمرة، حيث وتحت حماية  جيش الاحتلال المتمركزين في البرج العسكري  شرع المستعمرون في تنفيذ اعتداء جديد بحق شجرة الزيتون في المنطقة، ففي منطقة ” السدر” الواقعة على مسافة لا تتعدى 150م عن مستعمرة “عادي عاد” أقدم المستعمرون على قطع وتخريب 13 شجرة زيتون بشكل جزئي  عبر تحطيم أغصان الأشجار بواسطة الأيدي، حيث يقدر عمر الأشجار المتضررة  35 عاماً.

وعلى مسافة لا تتعدى 200م شمال تلك المستعمرة حيث منطقة ” الظهرات” حيث أقدم المستعمرون على نشر وتخريب 11 شجرة زيتون بعمر 5 سنوات عبر نشرها بأدوات حادة،  هذا بالإضافة إلى تحطيم 27م2 من السياج المحيط بقطع الأراضي المستهدفة والذي تبرع به الصليب الأحمر الدولي وذلك قبل انسحابهم من الموقع.

وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فان الأشجار المتضررة تعود ملكيتها إلى كل:

  • سعيد حسن شكري زعتر ( 9 أشجار).
  • رباح علي حزمة ( 10 أشجار).
  • حسن خليل حزمة ( 5 أشجار).

 

مشاهد من استهداف المستعمرين لزيتون ترمسعيا

يذكر أن منطقتي ” السدر” و” الظهرات” في  بلدة ترمسعيا تعرضت خلال شهر أيلول الماضي إلى عدد من الاعتداءات من قبل نفس المجموعة من المستعمرين حيث كانت شجرة الزيتون هي ضحية لهؤلاء المستعمرين،  حيث تم رصد قطع و تخريب أكثر من 60 شجرة زيتون في ذلك الموقع.

و قد أفاد رسمي شحادة رئيس بلدية ترمسعيا لباحث مركز أبحاث الأراضي بالقول:” خلال السنوات الماضية تم استهداف منطقة الظهرات  عدة مرات متتالية في مخطط للإفراغ المنطقة تمهيدا للاستيلاء عليها لصالح مستعمرة “عادي عاد” الجاثمة هناك ، والضحية في تلك المعادلة   كانت المئات من غراس الزيتون تم اقتلاعها وسرقة قسم كبير منها والتي تم زراعتها هناك بجهد من المزارعين  والشرفاء في المنطقة، والذين اجتمعوا على  حب الأرض  والتمسك بها، ففي كل مرة يقوم المستعمرون باقتلاع تلك الأشجار يعاود أصحاب الأرض زراعتها مجدداً بكل السبل والوسائل رغم انف الاحتلال وهم مصممون على البقاء والحفاظ على الأرض وإفشال مخطط الاستيلاء عليها”.

 نبذة عن بلدة ترمسعيا [1]:

تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 2464 نسمة حتى عام 2017م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً. هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

  • نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023 ) دونماً، لصالح المستعمرتين:
  • مستعمرة “شيلو”:  والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.
  • مستعمرة “متسبيه راحيل”: والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.
  • أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks