الوضع الجيوسياسي في محافظة قلقيلية

الوضع الجيوسياسي في محافظة قلقيلية

تقع محافظة قلقيلية الى الشمال الغربي من الضفة الغربية المحتلة وعلى مقربة من خط الهدنة للعام 1949 (الخط الاخضر). وتبلغ مساحة المحافظة اليوم 166,380 دونما (166.4 كيلومتر مربع) ويقطنها اكثر من 108,000 فلسطيني (الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطينية، 2014).

تعتبر محافظة قلقيلية من اصغر المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية من حيث المساحة، الا انها من اكثر المحافظات الفلسطينية التي تعاني من الاجراءات الاسرائيلية كمصادرة الاراضي وبناء المستوطنات الاسرائيلية وشق الطرق الالتفافية وانشاء القواعد العسكرية، واقامة الحواجز العسكرية والمعابر الاسرائيلية وبناء جدار العزل العنصري. 

وعقب احتلال اسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة في العام 1967, حرصت اسرائيل على تدمير محافظة قلقيلية وطرد سكانها حتى يتسنى لها تنفيذ سياستها الاحتلالية والاستيطانية في المحافظة، حيث قام جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال 23 يوما بتدمير ما يقارب 85% من المنازل الفلسطينية في مدينة قلقيلية والتي كان عددها في ذلك الوقت يصل الى 1996 منزلا[1] هذا بالإضافة الى قيام جيش الاحتلال الاسرائيلي بهدم المنشآت والمحال التجارية والمرافق العامة في المحافظة والابار الارتوازية واحداث الضرر الكبير وتشريد وتشتيت سكانها. وكان لبلدية قلقيلية في ذاك الوقت الفضل الاكبر في وقف المجازر الاسرائيلية بحق الفلسطينيين في المحافظة اذ اثمرت اتصالات البلدية المباشرة والمكثفة بقناصل الدول الاوروبية والاجنبية في مدينة القدس في ذاك الوقت عن وقف العدوان الاسرائيلي على مدينة قلقيلية وعودة الفلسطينيين الى مدينتهم ومنازلهم التي كان يسودها الدمار والخراب.

لقراءة التقرير بالكامل, الرجاء النقر هنا

 

[1]  قلقيلية وحرب حزيران عام 1967
http://scholar.najah.edu/sites/default/files/all-thesis/qalqilya_and_june_1967_war_documental_study.pdf

 


اعداد: 
معهد الابحاث التطبيقية – القدس

(أريج)

Categories: Reports