أمر بشأن وضع اليد على أراضي في لأغراض أمنية في بلدة قبلان / محافظة نابلس

أمر بشأن وضع اليد على أراضي في لأغراض أمنية في بلدة قبلان / محافظة نابلس
  • الانتهاك: إعلان وضع اليد على أراضي لأغراض أمنية مستعجلة .
  • الموقع:بلدة قبلان جنوب مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك:12/06/2018م.
  • الجهة المعتدية:جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: مزارعين فلسطينيين.

تفاصيل الانتهاك:

في يوم الاثنين الموافق 11 حزيران 2018م اقتحمت الإدارة المدنية الإسرائيلية برفقة قوة عسكرية  بلدة قبلان جنوب مدينة نابلس، وقامت بتسليم مجلس بلدي قبلان أمراً عسكرياً بوضع اليد على ما مساحته 24.529 دونماً من أراضي البلدة،  تعود لمواطنين من قرى قبلان وبيتا ويتما  قضاء نابلس ويحوي هذا الإعلان على خرائط تبين أن الجيش سيقوم باستخدام الأرض لأغراض عسكرية مستعجلة ويسري هذا الأمر حتى تاريخ 6/7/2018  في مواقع المحوطة ووعرة الدرجة والمعروفة بجبل صبيح، وجاء في الإعلان (( إن قوات جيش الاحتلال تضع اليد على الأراضي والحيازة المطلقة فيها تعطى لضابط الأراضي في قيادة المنطقة الوسطى بواسطة ضابط شؤون وزارة الدفاع الإسرائيلية )).

وأفاد رئيس مجلس بلدي قيلان السيد جهاد عابد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ((تسلمنا إخطاراً يتضمن وضع اليد على مساحة 24 دونماً لأغراض  أمنية مستعجلة  شمال البلدة وهو نفس الموقع الذي أقيمت عليه بؤرة افيتار على جبل صبيح والمحاذي للشارع المسمى عابر السامرة علماً أن الشارع وجبل صبيح هي ضمن أحواض بلدة قبلان في حين الأراضي المستهدفة في الإعلان تعود لمالكين من بلدة بيتا وقبلان ويتما)).

البؤرة الاستعمارية “أفيتار”:

في 11 شباط 2018م، أقام مستعمرون متطرفون بؤرة استعمارية أسموها بـ ” أفيتار” على أراضي بلدتي قبلان وبيتا جنوب مدينة نابلس على مساحة 4 دونم، حيث نصب المستعمرون 4 كرفانات متنقلة على أراضي ملكية خاصة تعود لمواطنين من بلدة بيتا وهم: مسعود صالح عبد الله فرحات، جمال أحمد عبد الله أبو عياش، خضر عبد الرحمن خضير. 

وفي صباح يوم الثلاثاء الموافق 20 شباط 2018 أزال جيش الاحتلال البؤرة الاستعمارية المسماة “افيتار” والتي نصبها مستعمرون يوم 11/02/2018.

ويقول رئيس بلدية بيتا السيد فؤاد معالي لباحث مركز أبحاث الأراضي: انه وفور نصب المستعمرون للكرفانات على أراضي المواطنين في بيتا اندلعت احتجاجات كبيرة من قبل أهالي البلدة وبشكل يومي وكنا على تواصل مع الارتباط الفلسطيني  وفي يوم الخميس الموافق 15/02/2018 ابلغنا الارتباط أن الجيش الإسرائيلي سيزيل الكرفانات الأسبوع القادم .. وفي صبيحة يوم الثلاثاء تم إزالة الكرفانات من موقع الأرض في جبل صبيح.

تعريف بقرية قبلان[1]:

تقع قرية قبلان على بعد 20كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس، ويحدها من الشمال قريتي بيتا وأوصين، ومن الغرب قرية يتما، ومن الشرق قريتي جوريش وعقربا، ومن الجنوب قريتي تلفيت والساوية.

  • يبلغ عدد سكانها 7130 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,546 دونماً منها 1,190 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.
  • نهب الطريق الالتفافي رقم 505 أكثر من 396 دونماً حيث يقام جزء منه على أراضي قرية قبلان.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (67%) بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 33% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (7,080) دونم.
  • مناطق مصنفة C (3,467) دونم.

 [1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس