قوات الاحتلال تحرق محصول زراع في الأراضي الزراعية في بلدة إذنا محافظة الخليل

قوات الاحتلال تحرق محصول زراع في الأراضي الزراعية في بلدة إذنا  محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: إحراق محصول زراعي.
  • تاريخ الانتهاك:16/5/2018م.
  • الموقع: بلدة إذنا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن وجيه الجياوي.

 

التفاصيل:

أفاد المواطن وجيه إبراهيم محمود الجياوي (57 عاماً) بأن قوات الاحتلال قامت بإحراق ( 20 دونماً) من أراضيه الزراعية غرب البلدة، بالقرب من جدار الضم والتوسع.

وقال الجياوي في إفادته " كنت في منزلي بتاريخ 16/5/2018 وتلقيت اتصالاً من ابني الذي كان يرعى الأغنام في أراضينا بمنطقة واد الناقي قرب الجدار، مفاده بأن قوة من جيش الاحتلال خرجت من بوابة الجدار وتوجهت إلى أراضينا، وقام الجنود بإضرام النار في الأرض، حيث كان ابني على مسافة حوالي 200م عن الموقع الذي اشتعلت فيه النيران".

 

الصور 1-3: آثار إحراق المحصول في بلدة إذنا

 

وأضاف:" هرع مواطنون كانوا يعملون في أراضيهم إلى مكان إشعال النيران وساهموا في إطفاءها بالأتربة حتى لا تمتد إلى أراضي أخرى، وقد تمت عملية الإطفاء على مرأى من جنود الاحتلال الذين لم يغادروا المكان".

وأضاف:" حين وصلت الموقع كان ثلاثة من جنود الاحتلال هناك، فسألتهم عن سبب إشعالهم النار في أراضينا، فأنكروا ذلك، وأخبرتهم بأن ابني شاهدهم وهم يشعلون النار، فردوا علي باللغة العبرية – وأنا افهم العبرية – سنعمل على إحراقك إن لم تغادر الموقع، فغادرت المكان أنا والمواطنون الذي شاركوا في إطفاء النار".

ويشير الجياوي بأن قوات الاحتلال قامت بإحراق مساحة (15 دونماً) من الأراضي المزروعة بالمحاصيل الشتوية، حيث كان جزء منها محصوداً، وقد أتت النيران على كافة المحصول في الأراضي.

وأشار إلى المضايقات التي يواجهها من جنود الاحتلال منذ أن أقيم الجدار على أراضي بلدة إذنا في العام 2005-2006 والذي اقتطع من أراضيه حوالي ( 20 دونما) حيث يقوم الجنود بالاعتداء عليه وعلى قطيع المواشي عبر إطلاق الغاز تجاهه بهدف منعه من الوصول إلى أراضيه قرب الجدار.

نبذة عن بلدة إذنا[1]:

تقع بلدة اذنا على بعد 18 كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26,152 دونما منها 2653 دونم عبارة عن مساحة مسطح بناء للقرية. هذا وبلغ عدد سكان البلدة 19,012 نسمة حتى عام 2007م.

صادر الاحتلال من أراضيها لصالح الجدار العنصري 107 دونماً والتي دمرت تحت مساره، كما عزل خلفه 3,511 دونماً.

هذا وإن الطريق الالتفافية رقم 35 والبالغ طولها على أراضي بلدة اذنا (4,674م) نهبت من أراضي بلدة اذنا 467 دونماً.


[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks