إخطارات بوقف العمل والبناء في منازل بقرية صافا شمال بيت أمر / محافظة الخليل

إخطارات بوقف العمل والبناء في منازل بقرية صافا شمال بيت أمر / محافظة الخليل

 

  • الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك: 29/3/2018م.
  • الموقع: صافا- محافظة بيت أمر/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية وجيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: أهالي خربة صافا.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 29/3/2018، بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في منازل مواطنين بقرية صافا شمال بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل. وأفاد المواطنون المتضررون لباحث مركز أبحاث الأراضي: بأن مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء في ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية برفقة آليتين عسكريتين قد داهمت القرية وتجولت بين منازل المواطنين، ووصلت إلى المنازل المهددة وقام ما يسمى بمفتش الأبنية في دائرة التنظيم والبناء، بكتابة الإخطارات ووضعها على المنازل المهددة، والتقاط صور لها قبل مغادرة الموقع. وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بـ" التوقف فوراً عن أعمال البناء" بحجة المباشرة فيه دون ترخيص كونها تقع ضمن المنطقة المصنفة "ج" حسب اتفاق أوسلو.

كما حددت في متن الإخطار تاريخ ( 22/4/2018) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابعة لما يسمى بمجلس التنظيم الأعلى، حيث ستعقد جلستها عند الساعة التاسعة صباحا بمقرها في معسكر " بيت ايل" لبحث ما أسمته بـ " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة".   

وكالعادة، تدعي سلطات الاحتلال أن بإمكان المواطنين التقدم بطلب ترخيص لمنازلهم ومنشآتهم، لكنها توضح بأن " هذا التوجه لا يضمن منحك الترخيص المطلوب من قبلك" كما جاء في الإخطارات.

حيث تقوم سلطات الاحتلال باستهداف كافة المباني والمنشآت المقامة في المنطقة المصنفة "ج" بإخطارات وقف العمل وأوامر الهدم، وتدعي بإمكانية التقدم بطلبات الترخيص، ولا تمنح هذا الترخيص إلا في حالات نادرة.

وتعود ملكية المنازل المهددة لكل من:

1- سامي احمد مصطفى اخليل: تلقى إخطاراً بوقف العمل في منزله الذي لا يزال قيد الإنشاء، ومكون من طابقين، وقد بوشر العمل في إنشاءه خلال العام الحالي 2018، وتبلغ مساحته (150م2) ومن المقرر أن تقطنه أسرة المواطن المكونة من (4) أفراد، من بينهم (2 أطفال).

الصورة1: إخطار منزل المواطن سامي اخليل


الصورة A: منظر للمنزل المهدد

2- د. وليد زعل أبو دية: تلقى إخطاراً بوقف العمل في منزله الذي لا يزال في مرحلة التشطيب، ومكون من ثلاثة طوابق، وقد بوشر العمل فيه في العام 2017، ومن المقرر أن تقطنه أسرته  المكونة من ( 6) أفراد، من بينهم (4) أطفال.


الصورة 2: إخطار منزل د. وليد أبو دية


الصورة B: منظر للمنزل المهدد

3- حاتم زعل أبو دية: تلقى إخطاراً استهدف قطعة ارض محفورة تبلغ مساحتها (500 م2)،  قام المواطنون بعملها على أمل إنشاء منزل عليها.


الصورة 3: إخطار القطعة المحفورة

 


خربة صافا الفلسطينية تعاني من مستعمرة بيت عين الإسرائيلية المجاورة:

تقع خربة صافا شمال غرب بلدة بيت أمر، ويبلغ عدد سكانها حوالي ( 3600 ) نسمة، تحتوي الخربة على (مدرسة مختلطة، ومسجداً للصلاة) وترتبط إدارياً وخدماتياً ببلدية بيت أمر، ويحدها من الشرق مستوطنة ‘عتصيون ‘، ومن الغرب : بلدة صوريف، ومن الشمال : مستعمرة ‘ بيت عين ‘، ومن الجنوب : بلدة بيت أمر.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Settlers Attacks