أمر نهائي بهدم منزل في بلدة إذنا غرب الخليل

أمر نهائي بهدم منزل في بلدة إذنا غرب الخليل

 

  • الانتهاك: أمر بهدم منزل.
  • تاريخ الانتهاك:1/11/2017م
  • الموقع: بلدة إذنا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية  وجيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: المواطن خليل الشمالي.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 1/11/2017م، أمراً نهائياً بوقف العمل وهدم منزل المواطن خليل عمرو خليل الشمالي في بلدة إذنا غرب الخليل. وأفاد الشمالي ( 30 عاماً) بأن مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية بحراسة دورية للجيش قد داهمت منطقة " خلة الطميزي" غرب البلدة، ووصلت إلى منزله وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة أمر الهدم ووضعه تحت حجر بجوار المنزل. 

الصورة 1: أمر هدم منزل المواطن الشمالي

 

وطالبت سلطات الاحتلال في أمر الهدم بوقف العمل بشكل نهائي وهدم ما تم بناؤه، بحجة المباشرة بأعمال البناء دون ترخيص، بذريعة وقوع المنزل في المنطقة المصنفة " ج" حسب اتفاق أوسلو، حيث أمهلت المواطن مدة ( 7 ) أيام لهدم منزله. وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ (30/8/2017) إخطاراً بوقف العمل والبناء في منزل المواطن الشمالي بحجة البناء دون ترخيص، وحددت حينها تاريخ ( 27/9/2017) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التي ستعقد جلستها في مقرها بمستعمرة " بيت ايل" لبحث ما أسمته " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة".

الصورة 2: إخطار وقف العمل في منزل المواطن الشمالي

وبعد تلقي المواطن لإخطار وقف العمل باشر بإجراءات إعداد ملف الترخيص وملف الاعتراض القانوني على وقف العمل، ونظراً للمتطلبات الكثيرة التي يتطلبها إعداد الملف، وللتعقيدات التي تواجه إعداده كون بعض الوثائق المطلوبة تصدر عن ما يسمى بالإدارة المدنية، تجاوز إعداد الملف التاريخ المذكور لعقد جلسة " اللجنة الفرعية" حيث قامت بإصدار أمر نهائي بوقف العمل وهدم المنزل.

وبالنظر إلى أن المنزل المهدد بالهدم، فهو مبني من الحجر منذ العام 2015 ولا يزال في مرحلة التشطيب، حيث تبلغ مساحته ( 150 م2) ومن المقرر أن تقطنه أسرة المواطن المكونة من ( 4) أفراد، من بينهم (2) أطفال.

الصور 3+4: منظر للمنزل المهدد بالهدم

 

نبذة عن بلدة إذنا[1]:

تقع بلدة اذنا على بعد 18 كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26,152 دونما منها 2653 دونم عبارة عن مساحة مسطح بناء للقرية. هذا وبلغ عدد سكان البلدة 19,012 نسمة حتى عام 2007م.

صادر الاحتلال من أراضيها لصالح الجدار العنصري 107 دونماً والتي دمرت تحت مساره، كما عزل خلفه 3,511 دونماً.

هذا وإن الطريق الالتفافية رقم 35 والبالغ طولها على أراضي بلدة اذنا (4,674م) نهبت من أراضي بلدة اذنا 467 دونماً.

 

 


[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition