مواصلة الهجمة على أهالي الأغوار  … مصادرة آليات والضغط على المزارعين في منطقة سهل البقيعة

مواصلة الهجمة على أهالي الأغوار  … مصادرة آليات والضغط على المزارعين في منطقة سهل البقيعة

 

  • الانتهاك: مصادرة مركبات وآليات زراعية.
  • الموقع : سهل البقيعة والرأس الأحمر شرق محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 13/09/2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارعون في منطقة الأغوار الشمالية.
  • تفاصيل الانتهاك:

أقدمت قوات الاحتلال صباح يوم الأربعاء الموافق 13/9/2017 باقتحام خربة الرأس الأحمر وتحديداً منطقة المزارع المملوكة للمواطن عبد الناصر عبد الرازق وقامت بمطاردة المزارعين الذين يعملون هناك، وقاموا بمصادرة سيارة شحن من نوع مرسيدس (412)  موديل عام 1988م  تعود ملكيتها للمواطن عمار احمد وخايمة، حيث أن السيارة التي قاموا بمصادرتها كانت تسير على الشارع الواصل من منطقة عينون إلى أراضي البقيعة حيث قام جنود الاحتلال بعد إلقاء القبض على السائق والسيارة بالتوجه بها إلى منطقة مصنفة منطقة إطلاق نار وقاموا بتصويرها في تلك المنطقة من اجل أن تكون هناك ذريعة لمصادرتها ونقلها إلى حاجز الحمرا العسكري، حيث لا تزال محتجزة هناك.


الصور 1-2:  السيارات المصادرة عند حاجز الحمرا


الصور 3-4:  منطقة الرأس الأحمر وسهل البقيعة

ويذكر انه منذ بداية شهر ايلول 2017  وقوات الاحتلال تقوم بمداهمة نفس المنطقة بشكل يومي وتقوم بمصادرة السيارات والجرارات الزراعية المتواجدة في تلك المنطقة ومطاردة المزارعين حيث :

  • انه منذ يوم الأربعاء الماضي الموافق 6/9/2017 قام الاحتلال باقتحام منطقة الرأس الأحمر وقاموا بمصادرة جرار زراعي وماتور لحام وسيارة مرسيدس 212  تعود ملكيتها للمزارع سعد رضوان سعد دراغمة.
  • في يوم الخميس 7/9/2017 قام الاحتلال بمداهمة المنطقة المذكورة وقاموا بمطاردة المزارعين والآليات التي كانت متواجدة وقاموا بتهديد المزارعين انه سيتم اعتقالهم إذا تواجدوا مرة أخرى .
  • يوم الأحد الموافق 10/9/2017 قام الاحتلال باقتحام نفس المنطقة وقاموا بمصادرة ثلاث سيارات خاصة تعود لمزارعين وتم اعتقال شخصين وتم الإفراج عنهم على حاجز الحمرا الاحتلالي، وتعود المركبات الثلاث إلى كل من: جازي احمد دراغمة حيث يمتلك سيارة فورد ترانزيت موديل 1988م، ونديم خيري صوافطة ويمتلك أيضاً سيارة فورد ترانزيت موديل 1987م، و برهان عزت دراغمة ويمتلك سيارة شحن من نوع مرسيدس  موديل عام 1992م.
  • يوم الاثنين الموافق 11/9/2017 قام الاحتلال باقتحام نفس المنطقة وقاموا بمطاردة المزارعين.
  • يوم الثلاثاء 12/9/2017 قام الاحتلال باقتحام المنطقة المذكورة وقاموا باحتجاز المزارعين أيضاً ومطاردة السيارات والآليات الزراعية ولم يستطيعوا احتجاز أي سيارة .
  • اليوم الأربعاء الموافق 13/9/2017 قام الاحتلال باقتحام نفس المنطقة وقاموا بتهديد المزارعين وقاموا أيضاً بمصادرة سيارة خاصة كانت متوجهة من منطقة عينون إلى سهل البقيعة وقاموا بالاستيلاء عليها والتوجه بها إلى منطقة مصنفه عسكرياً لإيجاد ذريعة لمصادرتها.

سهل البقيعة خير دفين سلبه الاحتلال الإسرائيلي:

يشار إلى منطقة سهل البقيعة بشكل عام، تبلغ مساحتها هي 98800 دونم هي المساحة الإجمالية للسهل، منها 25000 دونم تقع ضمن الأراضي المصنفة ( A، B) من اتفاق أوسلو، وما تبقى من أراضي فهي مصنفة تحت ما يسمى C  حسب اتفاق أوسلو، عدى عن كونها خاضعة للنشاطات الاستعمارية على رأسها مستعمرة " بقعوت" و المعسكرات المحيطة بها.

يذكر  الى ان معظم الأراضي الزراعية في منطقة  سهل البقيعة غير مستغلة بالشكل الأمثل فالاحتلال يصادر الأراضي ويطرد المزارعين، حتى المياه التي تعتبر أساسية في عملية الزراعة حرم الاحتلال الأهالي من الاستفادة منها، فأصبح توجه المزارعين إلى الزراعة الحقلية نتيجة نقص المياه.

وخلال الأعوام الماضية ومنطقة سهل البقيعة تشهد اعتداءات متتابعة ابتداء في مصادرة خطوط المياه الناقلة، وملاحقة المزارعين وتجريف الأراضي الزراعية هناك، وحتى الآليات والمركبات الفلسطينية أصبحت محط أهداف الاحتلال الاسرائيلي عبر مصادرتها بحجة الدخول ضمن مناطق مغلقة عسكرياً، حتى بات يوصف الوضع هناك بالكارثي ويذكر بخطر شديد يطال الوجود الفلسطيني ويهدد القطاع الزراعي في منطقة البقيعة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation