مستعمرو ” رحاليم” يقطعون 42 شجرة زيتون في قرية الساوية بمحافظة نابلس

مستعمرو ” رحاليم” يقطعون 42 شجرة زيتون في قرية الساوية بمحافظة نابلس

 

  • الانتهاك: قطع أشجار بشكل جزئي.
  • الموقع: شرق قرية الساوية / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 07/09/2017م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة " رحاليم".
  • الجهة المتضررة: المزارع جمعة محمد رجا صالح
  • تفاصيل الانتهاك:

 في ساعات المساء من يوم الخميس الموافق السابع من شهر أيلول 2017م تسللت مجموعة من المستعمرين من مستعمرة " رحاليم" باتجاه الأراضي الزراعية الواقعة في منطقة " التلمة" شرق قرية الساوية في محافظة نابلس، حيث تقع تلك المنطقة تحديدا على مسافة 600مترا غرب مستعمرة "رحاليم" ويحظر جيش الاحتلال الإسرائيلي على المزارعين أصحاب الأراضي من الوصول إليها إلا بعد الحصول على تنسيق مسبق وخلال فترات محددة من العام.

يذكر انه وباستخدام أدوات حادة أقدم المستعمرون على قطع وتخريب 42 شجرة زيتون عبر قص الأغصان بتلك الأدوات، علماً بأن  تلك الأشجار يبلغ عمرها 23عاماً.

وتعود ملكية الأشجار المتضررة للمزارع جمعة محمد صالح (39 عاما)،  ويعتبر  المعيل لأسرة مكونة من 7 أفراد حيث وبحسب إفادة الأخير لباحث مركز أبحاث الأراضي أكد القول:"  ان الأرض المستهدفة تبلغ مساحتها 2 دونم، حيث قام بزراعتها هو وعائلته قبل عشرين عاماً  بأشجار الزيتون بهدف حمايتها من الزحف الاستعماري في تلك المنطقة.

وأضاف جمعة صالح:"  لقد حاول الاحتلال منعنا مرات عديدة من فلاحة أرضنا البالغ مساحتها 2 دونم في تلك المنطقة، ورغم  حجم الأخطار المحيطة بنا  قمنا بالمحافظة على تلك الأرض،  وهذا بدوره  لم يرق للمستعمرين الذين بدورهم قاموا بخلع الأشجار بغية  الضغط علينا وإجبارنا على ترك المكان، في حين قام جيش الاحتلال بمنعنا من الوصول الى أشجار الزيتون التي نمتلكها  لكي نتفقد الضرر الذي لحق بها على يد المستعمرين المتطرفين وهدد باعتقالنا في حين وصلنا هناك".

وتعتبر منطقة " التلمة"  البالغ مساحتها ما يقارب 150 دونماً من المناطق المحاذية لمستعمرة " رحاليم" ويعتبرها الاحتلال من المناطق المغلقة عسكرياً ويمنع المزارعين من الوصول هناك، في حين لا يدخر المستعمرين جهداً في محاولة السيطرة على تلك المنطقة وإتباعها لنفوذ مستعمرة "رحاليم".
 




الصور 1-4: تظهر في الصور مستعمرة "رحاليم" المعتدية وقطعة الأرض التي استهدفها المستعمرون / الساوية

معلومات عامة عن قرية الساوية:

  تقع الساوية إلى الجنوب من مدينة نابلس وعلى مسافة 16كم منها، وتبلغ المساحة الإجمالية للقرية 10,710 دونماً منها 310 دونم مساحة مسطح البناء، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء عام 2007 2,393 نسمة. نهبت المستعمرات الإسرائيلية والطرق الاستيطانية من أراضي قرية الساوية نحو 2,029 دونم، هذا ونهبت مستوطنة " عيلي" الإسرائيلية من أراضيها نحو 1,576 دونماً.[1]

 يعتمد سكان القرية على مياه الأمطار للشرب والري، وعلى مياه نبع يقع شرقها وقد جرت مياهه بأنابيب إلى خزان قديم أقيم على بعد نصف كيلومتر من القرية ولا يوجد خدمات طبية أو مركز لرعاية الأمومة والطفولة أو حتى سيارة إسعاف.

يوجد حولها ثلاث خرب وهي خربة الساوية تقع في ظاهر القرية الشرقي وخربة (البرقيت) تقع في الشمال الشرقي من الساوية وخربة (كمونية) تقع بين ياسوف والساوية[2].

 


[1] المصدر : وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

[2] المصدر: مجلس القروي  الساوية

 

 

  

 
اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks