جيش الاحتلال يغلق طريقاً زراعياً في بلدة  كفر اللبد بمحافظة طولكرم

جيش الاحتلال يغلق طريقاً زراعياً في بلدة  كفر اللبد بمحافظة طولكرم

 

  • الانتهاك: اغلاق طريق زراعي بالسواتر الترابية.
  • الموقع: جنوب قرية كفر اللبد / محافظة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 28 أيلول من العام 2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارعون في بلدتي  كفر اللبد وشوفة.

 

  • تفاصيل الانتهاك:

  مع انطلاقة موسم الزيتون 2017م في شمال الضفة الغربية، شرع جيش الاحتلال باتخاذ إجراءات تعسفية والتي من شأنها عرقلة موسم جني ثمار الزيتون وإفشاله.

    ففي ساعات الظهيرة من يوم الخميس الموافق 28 من شهر أيلول 2017م أقدم جيش الاحتلال على اغلاق طريق زراعي جنوب غرب بلدة  كفر اللبد عبر وضع كتل من السواتر الترابية في الطريق والذي يخدم مئات الدونمات الزراعية.

    يذكر ان جيش الاحتلال برر اغلاق الطريق الزراعي تحت أسباب يدعي أنها أمنية بصفة تلك المنطقة قريبة من الأراضي التي تسيطر عليها مستعمرة " افني حيفتس"، وبالتالي منع المزارعين من التوجه إلى تلك المنطقة الزراعية.

     من جهته اكد زياد جبعيتي رئيس بلدية كفر اللبد لباحث مركز أبحاث الأراضي بأن الطريق الذي تم إغلاقه، يخدم ما لا يقل عن 50% من أراض البلدة، تحديداً في منطقتي الوجه القبلي ورأس شومر،  عدا عن كونه حلقة وصل ما بين البلدة وقرية شوفة المجاورة.

     وأضاف جبعيتي بأن اغلاق الطريق سوف يؤثر على القطاع الزراعي في المنطقة، خاصة بأن معظم الأراضي الزراعية هناك تحتاج الى وسيلة نقل للوصول إليها وخدمتها، وهذا سوف يلقي بظلاله على موسم الزيتون الحالي، بالإضافة الى ذلك فان هذا الطريق يعتبر حلقة وصل مع عدد من الطرق الزراعية المنتشرة في المنطقة.

الصور 1-3: للطريق الزراعي المغلق

 

 

قرية كفر اللبد:

تتبع قرية  كفر اللبد لمحافظة طولكرم، وهي من أراضي الضفة الغربية تقع إلى الشرق من طولكرم وتبعد عنها 9 كم. وإلى الجنوب من عنبتا على بُعد 2 كم. و يحيط بها أراضي قرى رامين وعنبتا وبيت ليد وسفارين وشوفة وذنابة. ( المصدر: مجلس قروي كفر اللبد). وتبلغ مساحة أراضيها 11,917 دونم منها 732 دونم مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها 4,074 نسمة. ( المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

  

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure