إغلاق مدخل بلدة كفل حارس الجنوبي ببوابة حديدية / محافظة سلفيت

إغلاق مدخل بلدة كفل حارس الجنوبي ببوابة حديدية / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: اغلاق المدخل الجنوبي لبلدة كفل حارس.
  • الموقع: بلدة كفل حارس شمال مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 14/09/2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: سكان قرى شمال سلفيت.
  • تفاصيل الانتهاك:

      في ظهيرة يوم الخميس الموافق 14 من شهر أيلول من العام 2017م، أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق المدخل الجنوبي لبلدة كفل حارس بواسطة اغلاق البوابة الحديدية المقامة هناك.  يذكر ان هذا المدخل يعتبر بمثابة حلقة وصل يربط ما بين بلدات ديرستيا وكفل حارس وحارس وما بين مدينة سلفيت عبر الطريق الالتفافي المسمى "عابر السامرة". حيث يسلك ذلك الطريق يوميا  العشرات من المواطنين وذلك أثناء توجههم إلى أعمالهم أو للوصول الى الخدمات الأساسية والصحية في مدينة سلفيت والمناطق المجاورة. وبإغلاق الطريق الذي جاء لأسباب يدعي أنها أمنية، فان المواطنين سيضطرون لسلوك طرق طويلة عبر التوجه الى قرية حارس المجاورة  قبل التوجه الى المناطق المجاورة، وهذا بدوره يزيد من تكلفة المواصلات والجهد مما يلقي بكاهله على المواطن الفلسطيني.

يشار الى ان المدخل الجنوبي لبلدة كفل حارس والذي يقع بجوار برج للمراقبة العسكرية الاسرائيلية هناك، تم إغلاقه عدة مرات خلال الأعوام الماضية، علماً بأن هذا المدخل بقي مغلقاً منذ عام 2000م وحتى بداية عام 2011م، حيث أعيد افتتاحه مجدداً أمام حركة تنقل الفلسطينيين، ولكن رغم ذلك لا يتوانى جيش الاحتلال على إغلاق ذلك المدخل بين الفينة والأخرى.  

صورة 1: الطريق بعد إغلاقه

 نبذة عن قرية كفل حارس[1]:

كفل حارس قرية تقع إلى الشمال من مدينة  سلفيت وتبعد عنها حوالي 4كم وتحيط بها قرى دير استيا وقيرة، وحارس، وزيتا جماعين، ومردة .

سميت كفل حارس بهذا الاسم نسبة إلى مقام النبي ذي الكفل الموجود فيها، وتبلغ المساحة الإجمالية لقرية كفل حارس تبلغ حوالي 9,254  دونم  منها 786 دونم عبارة عن مسطح بناء، وبلغ عدد سكان القرية 3,248 نسمة. ونهبت مستعمرة ارائيل الإسرائيلية من أراضي قرية كفل حارس الفلسطينية ما مساحته 278 دونماً، كما أقيم جزء  من شارع عابر السامرة على جزء من أراضيها تقدر بمساحة 2.770كم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

  

Categories: Closure