الاحتلال يخطر بوقف العمل والبناء في منازل 3 أشقاء بقرية بيت الروش الفوقا جنوب الخليل

 الاحتلال يخطر بوقف العمل والبناء في منازل 3 أشقاء بقرية بيت الروش الفوقا جنوب الخليل

 

  • الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.
  • تاريخ الانتهاك: 20/7/2017م.
  • الموقع: بيت الروش الفوقا- بلدة دورا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى  بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة:حابس، صابر، رمزي كاشور.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 20/7/2017م، بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص، في منازل ثلاثة أشقاء بقرية بيت الروش الفوقا جنوب الخليل.

وأفاد رئيس مجلس قروي بيت الروش الفوقا عمر كاشور، في حديثه لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأن مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية بحراسة دورية للجيش قد داهمت القرية، ووصلت إلى مكان إنشاء المنازل، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية في سلطات الاحتلال بكتابة الإخطارات ووضعها على المنازل والتقاط صور لها قبل مغادرة الموقع.

الصورة A: أثناء مداهمة سلطات الاحتلال للقرية – المصدر المواطنون المتضررون

وجاء في إخطارات الاحتلال بأن هذه المنازل " قد شيدت دون ترخيص" وطالبت المواطنين بـ "التوقف فوراً عن أعمال البناء" وحددت تاريخ ( 10/8/2017م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة " بيت ايل" المقامة على أراضي محافظة رام الله، وأنها ستبحث في هذه الجلسة ما أسمته " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة".

وقد استهدفت إخطارات الاحتلال منازل تعود ملكيتها لثلاثة أشقاء من عائلة كاشور، حيث لا تزال المنازل في مرحلة الإنشاء، وقد بوشر العمل في إنشاءها مطلع العام الحالي، ومن المقرر أن تقطنها ثلاثة أسر يبلغ عدد أفرادها ( 20 فرداً) من بينهم ( 10 أطفال).

وتعود ملكية المنازل المهددة لكل من :

1_ حابس حريبي عبد القادر كاشور: حيث تلقى إخطاراً بوقف العمل في منزله الذي لا يزال في مرحلة الإنشاء، وتبلغ مساحته ( 185 م2) ومن المقرر أن تقطنه أسرة المواطن المكونة من ( 10 أفراد) من بينهم ( 8  أطفال).

الصورة 1: إخطار منزل المواطن حابس كاشور

الصورة 2: منظر للمنزل المهدد

 

2- صابر حريبي عبد القادر كاشور: حيث تلقى إخطاراً بوقف العمل في منزله الذي لا يزال في مرحلة الإنشاء أيضاً، وتبلغ مساحته ( 120م2) ومن المقرر أن تقطنه أسرة المواطن المكونة من (6 أفراد) من بينهم ( 4 أطفال).

الصورة 3: إخطار منزل المواطن صابر كاشور

الصورة 4: منظر للمنزل المهدد

3– رمزي حريبي عبد القادر كاشور: حيث تلقى إخطاراً بوقف العمل في منزله الذي لا يزال قيد الإنشاء، وتبلغ مساحته ( 120م2) ومن المقرر أن تقطنه أسرة المواطن المكونة من ( 4 أفراد) من بينهم (2 أطفال).  

الصورة 5: إخطار منزل المواطن رمزي كاشور

الصورة 6: منظر للمنزل المهدد

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرت في العام الماضي بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في منزلين آخرين تعود ملكيتهما لمواطنين من القرية ذاتها، كما هدمت منزلاً آخراً بالقرب من القرية.

كما أخطرت في العام 2011 بوقف العمل والبناء في ( 11 ) منزلاً ومنشأة، بحجة بناؤها دون ترخيص.

وتأتي إخطارات الاحتلال هذه بوقف العمل في منازل المواطنين في الوقت الذي تقوم فيه سلطات الاحتلال بتشييد جدار إسمنتي على أراضي المواطنين غرب الخليل، وعلى مقربة من قرية بيت الروش الفوقا والقرى المجاورة.

الصورة 7: منظر لجدار الضم والتوسع على أراضي المواطنين

وتهدف سلطات الاحتلال من هذه الإخطارات إلى التضييق على المواطنين في القرية ولتمنع التوسع العمراني والتمدد الجغرافي، لإفراغ الأراضي من ماليكها لتسهل السيطرة عليها لصالح المشاريع الاستعمارية.

للاطلاع على مزيد من انتهاكات الاحتلال في قرية بيت الروش الفوقا، يرجى مراجعة الرابط التالي:

تعريف بقرية بيت الروش الفوقا:

تقع قرية بيت الروش الفوقا إلى الغرب من بلدة دورا ، وجنوب محافظة الخليل ، ويبلغ تعداد سكانها نحو ( 1300) نسمة ، يعلمون بالزراعة والوظائف الحكومية وبالعمل داخل الخط الأخضر ، كما يمر جدار الضم والتوسع بالجهة الغربية من القرية واقتطع مساحات من أراضيها.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders