الاحتلال يخطر بإزالة 9 أعمدة كهربائية غرب بلدة جيوس بمحافظة قلقيلية

الاحتلال يخطر بإزالة 9 أعمدة كهربائية غرب بلدة جيوس بمحافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك:  إخطار بإزالة أعمدة كهرباء.
  • الموقع: بلدة جيوس شمال شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 07/07/2017م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن شريف محمد عمر خالد.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت قوات جيش الاحتلال برفقة ضابط التفتيش التابعة لما تسمى الإدارة المدنية صباح يوم الجمعة الموافق السابع من شهر تموز من العام 2017م منطقة " بئر يوبك" غرب بلدة جيوس.  يذكر أن جيش الاحتلال قام بوضع إخطار خطي يتضمن قرار هدم وإزالة لتسعة أعمدة كهربائية موجودة في المنطقة. وبحسب ما ورد في الإخطار العسكري الذي يحمل الرقم (205725) فقد امهل المتصرف بتلك الأعمدة وهو المواطن شريف محمد عمر خالد مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ الاخطار العسكري من اجل تفكيكها وإزالتها بشكل كامل، وإلا قام الاحتلال بنفسه بإزالتها مع تغريم صاحب الأرض تكليف الآليات والمعدات المستخدمة في الإزالة.

وبحسب إفادة معزوز القدومي من بلدية جيوس لباحث مركز أبحاث الأراضي:

" فان الأعمدة المخطرة قد تم وضعها في مطلع العام الحالي من خلال بلدية جيوس وذلك بهدف إمداد الكهرباء للحاووز المائي المقام في منطقة بئر يوبك، وبالتالي التحكم في المنظم المائي الموجود في الحاووز  في عملية  تنظيم عملية ضخ المياه  باتجاه الأراضي الزراعية المروية المحيطة، علماً بأن الأعمدة لا تحتوي على أسلاك كهربائية بعد، وتم تفكيك جزء منها بعد ان تم اخطار تلك الأعمدة بوقف البناء وذلك في الثالث من شهر نيسان من العام 2017م.

وحول طبيعة الحاووز المستهدف، فتبلغ سعته حوالي 1000متر مكعب وجرى تنفيذه من خلال الاغاثة الزراعية الفلسطينية، بهدف توفير مياه الحصاد المائي في ري ما يزيد عن 45 دونماً مزروعة بالخضار والحمضيات في ارض المزارع شريف محمد عمر خالد.

الصور 1-3:  البئر  والأعمدة المحيطة المهددة بالإزالة من قبل الاحتلال الإسرائيلي

 

جدار الفصل العنصري يلتف حول قرية جيوس[1]:

عزل الجدار العنصري في قريتي جيوس وفلامية عام 2002م قرابة 8600 دونم، وبعد مداولات طويلة في محكمة العدل العليا حكمت محكمة الاحتلال في التاسع  شهر أيلول  2009م بتعديل ا لجدار العنصري الفاصل بصيغته النهائية بحيث يتم إعادة 2450 دونم شمال غرب قرية جيوس من أصل الرقم سابق الذكر. في 18 من شهر كانون الثاني 2013م بدا العمل فعليا في تعديل الجدار العنصري عبر تجريف مساحات جديدة من الأراضي بهدف أقامة جدار فاصل معدل في حين تم إزالة مقطع من الجدار العنصري بطول ثلاثة كيلومترات  شمال غرب قرية جيوس ليترك دمارا لا يقل عن 80 دونم تحت موقع الجدار.

في الأول من شهر أيلول 2014م تم الانتهاء من أقامة المقطع الجديد المعدل، و في السابع من شهر أيلول 2014م سمح للمزارعين من الوصول إلى أراضيهم التي تم إعادتها. وبحسب ما أفاد به رئيس المجلس البلدي في جيوس" فان الأراضي التي تم إعادتها تحتوي على بئرين ارتوازيين هما بئر يوبك، وبئر رشيد أبو ظاهر، ويوجد فيها ما لا يقل عن 25 دونما مزروعة بالبيوت البلاستكية و ما تبقى من أراض مزروعة بالزيتون، في حين فان الأراضي التي لا تزال معزولة تحتوي على 27  دونم مزروعة بالبيوت البلاستيكية، والخضار والحمضيات والجوافه بالإضافة إلى الزيتون.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

تعريف بقرية جيوس[1] :

تقع قرية جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية "تسوفيم" ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها 3731 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724  دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة " تسوفيم " والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040  مستعمراً.

هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B(29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (3,218) دونم.
  • مناطق مصنفة C (7,707) دونم.

 

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders