إخطارات بوقف البناء لمساكن في منطقة أريحا

إخطارات بوقف البناء لمساكن في منطقة أريحا

 

  • الانتهاك: إخطارات بوقف البناء لمساكن زراعية.
  • الموقع: منطقة المعرجات والنويعمة / محافظة أريحا.
  • تاريخ الانتهاك: 12/06/2017م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عائلتين من التجمع.
  • تفاصيل الانتهاك:

سلمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال صباح يوم الاثنين الموافق 12 من شهر حزيران من العام 2017م  عائلة في منطقة النويعمة شمال مدينة أريحا إخطاراً عسكرياً يحمل الرقم (203093) والمتضمن وقف البناء لمنزلهم الذي هو قيد الإنشاء، وهو عبارة عن منزل من الطوب مكون من أربعة غرف وسقف من الزينكو، حيث تبلغ مساحة المنزل 90م2.

  وتعود ملكية المنزل المخطر لعائلة السيدة فضية سلامة حسن الزايد (67 عاماً) و كان من المقرر أن يأوي المنزل عائلتها المكونة من ثلاثة أفراد.
 


صورة 1: مسكن عائلة المواطنة فضية الزايد المهدد بوقف العمل والبناء


إخطار رقم 203090 الذي استهدف مسكن المواطنة الزايد

 

  وإلى الشمال الغربي من مدينة أريحا، حيث داهمت ما تسمى لجنة التنظيم الإسرائيلية الموقع، في نفس اليوم وسلمت عائلة المواطن جبريل سليمان إبراهيم مليحات إخطاراً عسكرياً يحمل الرقم (203095) و المتضمن وقف البناء لبركس سكني من الزينكو تبلغ مساحته (60م2) والذي يأوي عائلة المتضرر البالغ عددهم 5 أفراد من بينهم 3 أطفال.


صورة 2: مسكن عائلة جبريل مليحات المهدد بوقف العمل والبناء


إخطار رقم 203095 الذي استهدف مسكن عائلة مليحات

  

ويتحجج الاحتلال أن المنشآت المخطرة قد تم تشييدها دون الحصول على التراخيص القانونية بحسب وصف الاحتلال، وقد أمهل الاحتلال العائلات المخطرة حتى الثاني من شهر تموز المقبل كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة بيت ايل للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء.

يذكر أن منطقة الأغوار الفلسطينية على امتدادها الواسع على امتداد 720,000 دونم  تعتبر من ابرز المناطق التي تشهد نشاطاً من قبل الاحتلال ضمن مخطط ما يسمى " التطهير العرقي"  عبر إخطار عدد كبير من المساكن هناك بالهدم ووقف البناء، إضافة  إلى تحويل 400,000 دونم إلى مواقع عسكرية مغلقة وهناك 30,000 دونم عبارة عن مناطق خاضعة للنشاطات الاستعمارية.

ويرفض الاحتلال أي مشاريع تنموية فلسطينية في الأغوار، حيث خلال الأعوام الماضية جرى استهداف عدد كبير من مشاريع الاتحاد الأوروبي هناك وتدمير عدد آخر فيها دون أي سبب يذكر سوف رفض الاحتلال لأي مشروع تنموي فلسطيني في المكان.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders