جيش الاحتلال يدمر خطوط مائية ويصادر أخرى في قرية بردلة

جيش الاحتلال يدمر خطوط مائية ويصادر أخرى في قرية بردلة

 

  • الانتهاك: تدمير خطوط مائية و مصادرة خطوط أخرى.
  • الموقع: قرية بردلة في الأغوار الشمالية.
  • تاريخ الانتهاك: 04/05/2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • تفاصيل الانتهاك:

يواصل الاحتلال الاسرائيلي عبر اذرعه العسكرية استهداف خطوط المياه في قرية بردلة شرق محافظة طوباس،على تدمير قسم كبير منها ومصادرة جزء آخر، مما ألقى ذلك بظلاله على قطاع الزراعة برمته في القرية.

 قطع المياه:

فمنذ ما يقارب الأسبوع تقريباً وما تسمى شركة المياه الاسرائيلية " ميكروت" تقنن المياه التي يتم تزويدها للقرية بمعدل 10متر مكعب في الساعة، بدلاً من 120 متر مكعب كما هو معتاد عليه من الجانب الإسرائيلي، مما أدى ذلك الى الحاق الضرر بشكل مباشر بنحو 3000 دونم مزروعة بالمحاصيل المروية والأشجار المروية، عدى عن التسبب في حدوث حالة من العطش الشديد في القرية.

  • تدمير خطوط المياه وسرقتها:

بالإضافة الى ما تقدم، عمد جيش الاحتلال الاسرائيلي في ظهيرة يوم الخميس الموافق الرابع من شهر ايار من العام 2017م على تدمير أجزاء كبيرة من خطوط المياه الرئيسية المزودة لنحو 1700 دونم من المحاصيل المروية بالمياه.

 و بحسب تقديرات المجلس القروي في قرية بردلة، فقد طال الضرر تدمير خط للمياه بلاستيكي بطول كيلومتر وبقطر 6 انش، كذلك تدمير ومصادرة 700 مترا من خطوط المياه البلاستيكية بقطر60-75 انش، حيث استخدم الاحتلال الجرافات في اقتلاع وتدمير تلك الخطوط المياه المزودة للمنطقة بالمياه، حيث تعود تلك الخطوط الى عدد من المزارعين من أبرزهم المزارع أيمن علي ابر الفلايح، حيث يمتلك 60 دونماً مزروعة بالخضار تضررت من جراء موجة الحر التي تعصف بالمنطقة في ظل شح المياه وتقنينها من قبل الاحتلال.

الصور 1-3: خطوط المياه المدمرة

يذكر ان الاحتلال الاسرائيلي يتهم المزارعين في القرية بسرقة المياه عبر حفر آبار عشوائية، كذلك عمل ثغرات في الشبكة القطرية الاسرائيلية بحسب ادعاء الاحتلال.

وفي مطلع شهر أيار 2017م، سلمت ما تسمى الإدارة المدنية الاسرائيلية المجلس القروي في قرية بردلة تهديداً يتضمن قطع المياه عن القرية وتدمير الآبار العشوائية، كذلك ملاحقة بعض المزارعين بحجة سرقة المياه بحسب وصف الاحتلال.

معلومات عامة عن قرية بردلة :[1]

 تقع قرية بردلة على بعد 25 كم من الجهة الشمالية من مدينة طوباس ويحدها من الشمال الخط الأخضر, ومن الغرب رابا ومن الشرق عين البيضا, ومن الجنوب كردلة ومدينة طوباس. هذا ويبلغ عدد سكانها 2112 نسمة حتى عام 2014م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 18329 دونم منها 404 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

  • نهب الاحتلال من أراضيها لصالح الطرق الالتفافية 252 دونم، وذلك لصالح طريق رقم (90).
  • ولصالح الجدار العنصري نهب تحت مساره 819 دونم, وعزل خلفه 2100 دونم, ويبلغ طوله 8197 متراً. هذا وتصنف أراضي قرية بردلة حسب اتفاق أوسلو إلى 90% مناطق مصنفة C أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي، ومناطق B فقط 5%، وبالمساحات كما يلي:
  • مناطق مصنفة B (910) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 16845) دونم.

 

[1]  المصدر: مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition