تخريب 300 شجرة زيتون مثمرة على يد المستعمرين في قرية مخماس

تخريب 300 شجرة زيتون مثمرة على يد المستعمرين في قرية مخماس

 

  • الانتهاك: قطع وتكسير أشجار زيتون.
  • الموقع: قرية مخماس شمال المدينة المقدسة.
  • تاريخ الانتهاك: 09/04/2017م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة "  كوخاب يعقوب".
  • الجهة المتضررة: المزارع علاء عارف علي الحج.
  • تفاصيل الانتهاك:

شهدت قرية مخماس فجر التاسع من نيسان من العام 2017م اقتحام من قبل مجموعة من عصابات المستعمرين باتجاه أراض القرية الواقعة في الجهة الغربية والمحاذية لمستعمرة " كوخاب يعقوب".

يذكر أن عصابات المستعمرين وعبر استخدام أدوات حادة شرعوا بعملية تقطيع للأشجار ونشر للأغصان فيها مستعينين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي وظلام الليل في تنفيذ جريمتهم هناك، والتي أسفرت عن  تضرر  300 شجرة زيتون يزيد عمرها عن 40 عاماً، حيث تضررت منها 270 بشكل جزئي عبر نشر الأغصان، كذلك هناك 30 شجرة تضررت بشكل كلي عبر قطع سيقانها.

تعد جريمة الاحتلال هناك، ليست المرة الأولى بل وتكرر هذا الأمر مرات عديدة على يد نفس المجموعة من المستعمرين، خلال الأعوام الست الماضية، ولكن على ارض الواقع فإن الاحتلال لا يحرك أي ساكن في الحد من اعتداءات تلك العصابات من المستعمرين بل على العكس فإن نشاطاتهم التخريبية تعتبر وسيلة في تنفيذ أجندة الاحتلال في تفريغ الأرض من أصحابها..

 وتقع الأرض المستهدفة على مسافة 200مترا في الجهة الغربية من الطريق الالتفافي المعروف بطريق رقم 60، وعلى مسافة لا تتعدى 400 مترا عن مستعمرة " كوخاب يعقوب".  وتعود ملكية الأشجار المتضررة الى عائلة الحاج علي عارف حج علي، حيث قاموا بزراعتها قبل ما يزيد عن 35عاما، و كانوا ينقلون الماء لها باستمرار و يقومون بحراثة الأرض و تفقدها بشكل دوري فهي عنون لهم في تلك الأرض، و قد تعرض افرد العائلة الى عدة اعتداءات عليهم خلال تواجدهم في اراضهم  خلال السنوات الماضية، لكن إصرارهم على البقاء كان حافرا كبيرا لهم في حماية الأرض رغم الاخطار المحدقة بهم.

الصور 1-7  للأشجار المتضررة وقد بدا نموها مجدداً

تعتبر قرية مخماس هي إحدى قرى محافظة رام الله، وتقع شمال شرق مدينة القدس، وﻋﻠﻰ بعد 11.2 كم عن مدينة القدس. ويحدها ﻣﻦ اﻟﺸﺮق واﻟﺸﻤﺎل أراضي دير دبوان، وﻣﻦ اﻟﻐﺮب أراﺿﻲ ﺑﺮﻗﺔ، وﻣﻦ الجنوب قرية جبعوبلغ عدد سكان قرية مخماس وفق الإحصائيات عام 2007م حوالي 1340 نسمة،  ويوجد في القرية عدة عائلات منها: كنعان، أبو صيام، الحج ، أبو عودة ، حسين ومهنا

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks