الاحتلال يغلق 3 مكتبات في مدينة الخليل

الاحتلال يغلق 3 مكتبات في مدينة الخليل

 

  • الانتهاك:إغلاق 3 مكتبات.
  • تاريخ الانتهاك:17/4/2017م.
  • الموقع: مدينة الخليل.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: مالكي المكتبات وأسرهم.

التفاصيل:

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين 17/4/2017م، ثلاث مكتبات في مدينة الخليل وصادرت بعضاً من محتوياتها. فقد اقتحمت قوات الاحتلال مدينة الخليل فجراً وقامت بإغلاق مكتبة محمد الثقافية ومكتبة حسام ومكتبة دار الإسراء، مستخدمة لحام الأوكسجين.

1- إغلاق مكتبة محمد الثقافية:

فقد اقتحمت قوة من جيش الاحتلال منطقة جامعة الخليل عند الساعة الثانية فجراً، ووصلت إلى مكتبة محمد الثقافية مقابل الجامعة، وقام جنود الاحتلال بإغلاق أبواب المكتبة بلحام الأوكسجين.
 

الصور 1+2: آثار إغلاق مكتبة محمد الثقافية

ووضعت قوات الاحتلال على باب المكتبة أمراً مفاده بإغلاقها حتى تاريخ ( 27/4/2017) كما علقت كتاباً آخراً مفاده بأن قوات الاحتلال صادرت بعض الأغراض من المكتبة وهي ( أقراص صلبة hard disk عدد 7، USB فلاش عدد 3، شرائح هاتف نقالة عدد 5، ختم المكتبة).


الصورة 3: الأمر العسكري بإغلاق مكتبة محمد الثقافية

 

وقد أدى إغلاق المكتبة إلى إلحاق الضرر بالطلبة الذين يتعاملون معها، حيث أوضح مالك المكتبة محمد الطرشان بأن هناك أبحاث ودراسات لبعض طلاب الجامعة وخاصة طلبة الدراسات العليا لا زالت داخل المكتبة التي أغلقها الاحتلال، الأمر الذي سيلحق الضرر بهم وبمسيرتهم التعليمية. وتجدر الإشارة إلى أن الطرشان قد افتتح هذه المكتبة منذ العام 1985 ويعمل في مجال الخدمات الطلابية من بيع كتب ولوازم جامعية وقرطاسية، وتعتبر مصدر دخل لأسرته المكونة من ( 8) أفراد.

2 – إغلاق مكتبة حسام:

حيث قامت قوات الاحتلال بإغلاق مكتبة حسام بالقرب من جامعة بولتيكنك فلسطين في منطقة واد الهرية جنوب مدينة الخليل. وأفاد مالك المكتبة حسام ناصر الدين بأنه تلقى اتصالا عند الساعة الواحدة فجرا من أحد الحراس في الجامعة بأن قوات الاحتلال قامت باقتحام المكتبة وقامت بإغلاقها بلحام الأوكسجين.

الصور4+5: آثار إغلاق مكتبة حسام

 

وأشار ناصر الدين إلى أن قوات الاحتلال أغلقت المكتبة ووضعت على بابها أمراً عسكرياً يقضي بإغلاقها حتى تاريخ ( 4/5/2017م). كما أوضح مالك المكتبة بأن قوات الاحتلال علقت على باب المكتبة كتاباً مفاده بأنها صادرت منها المواد التالية (USB فلاش عدد 20، أقراص صلبة-hard disk،جهاز تسجيل كاميرات المراقبة  DVR ).

الصورة 6: الأمر العسكري بإغلاق مكتبة حسام

 

كما أشار ناصر الدين إلى أنه قد افتتح هذه المكتبة منذ العام 2008 ويعمل في بيع الكتب والمراجع والأدوات الهندسية والقرطاسية، ويعتاش من مدخولات هذه المكتبة أسرة مكونة من ( 6) أفراد من بينهم (2) أطفال.

3- إغلاق مكتبة دار الإسراء:

حيث اقتحمت قوات الاحتلال مكتبة دار الإسراء لبيع الكتب والقرطاسية قرب بلدية الخليل بمنطقة " عين سارة" وسط المدينة، وقامت بإغلاقها بلحام الأوكسجين، وتعود ملكية المكتبة للمواطن علي طاهر دنديس. ووضعت قوات الاحتلال على باب المكتبة أمراً عسكرياً يقضي بإغلاقها حتى تاريخ (4/5/2017)، كما أرفقت به كتابا آخرا يفيد بمصادرتها (قرص صلب hard disk ،USB فلاش عدد 4) من داخل المكتبة.


الصورة 7: الأمر العسكري بإغلاق مكتبة دار الإسراء

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Closure