إخطارات بوقف العمل والبناء لأرضية مدرسة قيد الإنشاء في بيت تعمر / محافظة بيت لحم

إخطارات بوقف العمل والبناء لأرضية مدرسة قيد الإنشاء في بيت تعمر / محافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل والبناء لمدرسة مختلطة قيد الإنشاء.
  • الموقع: الفرديس الصغير – بيت تعمر / محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 19/04/2017م.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية وجيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: مدرسة جب الذيب.

تفاصيل الانتهاك:

أخطرت الإدارة المدنية الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال بتاريخ 19/04/2017م مدرسة قيد الإنشاء بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص إذ انه قام  أهالي المنطقة بتسهيل الأرض وتجريفها للبدء في عملية البناء. إذ أقدم أفراد من عائلة زواهرة على التبرع بقطعة الأرض للمجلس البلدي، وذلك لبناء مدرسة مختلطة لأطفال المنطقة للتسهيل على الأطفال التوجه الى المدارس لمواصلة تعليهم، إلا أن الاحتلال قمع فرحتهم بإخطار المدرسة ومنع الأهالي من مواصلة عملية البناء. ومن الجدير ذكره بأنه جاء في الإخطار "بأن اللجنة الفرعية للتفتيش سوف تبحث في جلستها هدم البناء أو إرجاعه إلى ما كان عليه وتم تحديد موعد 17/05/2017م  للتوجه إلى دائرة التنظيم".

ويمكن التطرق إلى أن اعتداء الاحتلال الإسرائيلي بوقف العمل لإنشاء مدرسة بحد ذاته انتهاك رسمي بحق أساسي من الحقوق الإنسانية ألا وهو حق التعليم، بحيث ينص القانوني الدولي لحقوق الإنسان والذي اعتمد عام 1948 في المادة 266على أن " لكل شخص الحق في التعليم " لما للتعليم اثر ايجابي فهو حق أساسي للتنمية  البشرية والتطوير الاجتماعي والاقتصادي وهو عنصر أساسي لتحقيق السلام الدائم والتنمية المستدامة، بل وهو أيضاً أداة قوية في تطوير الإمكانات الكاملة للجميع وتعزيز الرفاهية الفردية والجماعية.

الاحتلال الإسرائيلي يقمع المواطنون الفلسطينيون بشكل متواصل ويسعى دائماً إلى تحقيق الأمن والأمان والتطور للمستعمرين، وفي المقابل يضغط على الفلسطينيين ويسلب أراضيهم ويمنعهم من ممارسة حقوقهم التي نصت عليها كافة القوانين الدولية، بحيث أنهم لا يعطوا أصوات الفلسطينيين بالمطالبة بحقوقهم أي معنى أو أي اهتمام رغم أنهم صادروا أراضيهم وقلعوا أشجارهم ويمنعونهم من اي عملية بناء حتى لو كانت خدماتية وتعليمية.

صورة رقم 1: إخطار وقف العمل والبناء للمدرسة

صور 2: صور لأرضية المدرسة التي من المقرر البناء عليها والمهددة بوقف العمل

 

تعريف بالقرية:

تقع قرية بيت تعمر على بعد  5 كم جنوب شرق مدينة بيت لحم ويحدها من الشمال  بريضعة وهندازة  ومن الغرب جناتة ومن الشرق  زعترة ومن الجنوب  جناتة. يبلغ عدد سكانها ( 1586) نسمة حتى عام ( 2014)م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 4,077 دونم، منها 116 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (260) دونم وفيما يلي التوضيح:

1-  نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة (65) دونم ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

الدافيد – كفار الداد

1999

65

غير متوفر

 

 

2- نهب الطريق الالتفافي رقم 356 ما مساحته ( 185 ) دونم.

يقع على أراضي البلدة معسكر جيش بجانب جبل الفريديس بمساحة 10 دونم.

 تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

  • –  مناطق مصنفة  A ( 742) دونم.
  • –  مناطق مصنفة  B (1,601) دونم.
  • –  مناطق مصنفة  C ( 1,734 ) دونم.

تقع القرية ضمن مساحة البلدة قرية الفريديس بمساحة 242 دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders