مستعمرو “رحاليم” يتلفون 139 شجرة زيتون في قرية الساوية

مستعمرو “رحاليم” يتلفون 139 شجرة زيتون في قرية الساوية

 

  • الانتهاك: إتلاف أشجار زيتون.
  • الموقع: قرية الساوية جنوب مدينة نابلس
  • تاريخ الانتهاك: 15 آذار 2017م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " رحاليم".
  • الجهة المتضررة: المزارعين هيثم أبو كفينة وسهيل سليمان.

تفاصيل الانتهاك:

يواصل مستعمرو مستعمرة " رحاليم" أعمال التجريف ونهب الأراضي الزراعية في الريف الجنوبي من مدينة نابلس، حيث جرى حتى تاريخ اليوم تسوية ما لا يقل عن 48 دونماً من أراضي قرية الساوية جنوب مدينة نابلس. وتقع تلك الأراضي في محيط  المستعمرة هناك من الجهة الجنوبية، حيث يخطط الاحتلال الى توسعة حدود المستعمرة بهدف بناء المزيد من الوحدات الاستعمارية هناك وتطوير البنية التحتية فيها. يذكر ان هذا المخطط من شأنه مضاعفة حجم المستعمرة مما هي عليه الآن، مما يسهم في استقطاب المزيد من المستعمرين إليها، وهذا يعني تكريس واقع الاستعمار في المنطقة.

  قطع وسرقة 139 شجرة زيتون:

يذكر ان المستعمرون من مستعمرة "رحاليم" استغلوا تلك أعمال التجريف في محيط المستعمرة في قطع وسرقة أشجار زيتون، حيث تم قطع وسرقة 130 شجرة بعمر 6 سنوات تعود في ملكيتها للمزارع هيثم محمد أبو كفينة، كذلك قطع وسرقة  9 شجرات بعمر 16عاماً تعود في ملكيتها للمزارع سهيل عادل السليمان. 

يشار الى ان وجود تلك الأشجار في محيط المستعمرة، مع عدم السماح للمزارعين بالوصول هناك إلا في موسم الزيتون وحراثة الأرض كانت سبب كفيل في تنفيذ المستعمرين لاعتدائهم تحت أنظار جنود الاحتلال الذين بدورهم وفروا الحماية لهم.

وتعتبر الأراضي الزراعية المحيطة بالمستعمرات من أكثر المناطق استهدافاً من قبل المستعمرين الذين يواصلون الليل مع النهار في تنفيذ أعمال التخريب فيها وتغيير معالمها بالكامل خدمة للمشروع القديم الحديث المتمثل بابتلاع تلك الأراضي.

صورة 1:  مستعمرة "رحاليم" المعتدية

 

معلومات عامة عن قرية الساوية:

تقع الساوية إلى الجنوب من مدينة نابلس وعلى مسافة 16كم منها، وتبلغ المساحة الإجمالية للقرية 10,710 دونماً منها 310 دونم مساحة مسطح البناء، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء عام 2007 2,393 نسمة. نهبت المستعمرات الإسرائيلية والطرق الاستيطانية من أراضي قرية الساوية نحو 2,029 دونم، هذا ونهبت مستوطنة " عيلي" الإسرائيلية من أراضيها نحو 1,576 دونماً.[1]

 يعتمد سكان القرية على مياه الأمطار للشرب والري، وعلى مياه نبع يقع شرقها وقد جرت مياهه بأنابيب إلى خزان قديم أقيم على بعد نصف كيلومتر من القرية ولا يوجد خدمات طبية أو مركز لرعاية الأمومة والطفولة أو حتى سيارة إسعاف. ويوجد حولها ثلاث خرب وهي خربة الساوية تقع في ظاهر القرية الشرقي وخربة (البرقيت) تقع في الشمال الشرقي من الساوية وخربة (كمونية) تقع بين ياسوف والساوية[2].

 


[1] المصدر : وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

[2] المصدر: مجلس القروي  الساوية

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks