شركة “يوئيل” الإسرائيلية ترسم علامات حدودية تمهيداً للاستيلاء على مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية الولجة / محافظة بيت لحم

شركة “يوئيل” الإسرائيلية ترسم علامات حدودية تمهيداً للاستيلاء على مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية الولجة / محافظة بيت لحم

 

 

  • الانتهاك: مسح هندسي لأراضي القرية تمهيداً للمصادرة.
  • الموقع:  جبل الرويسات- قرية الولجة / محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 28/03/2017م.
  • الجهة المعتدية: طاقم من شركة "يوئيل" وقوات جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية الولجة.  

تقديم:

منذ عام 1948 حتى يومنا هذا، لا تزال أطماع الاحتلال الإسرائيلي مستمرة لقرية الولجة التي تبعد مسافة 8.5 كم جنوب غرب مدينة القدس و5.4 كم شمال غرب مدينة بيت لحم، حيث كانت تبلغ مساحة القرية آنذاك 17,793 دونم، احتلت إسرائيل منها ما مساحته 11793 دونم من خلال اتفاقية الهدنة مع الجانب العربي الأردني برعاية بريطانية، وفي سنة 1967 أصبحت مساحة قرية الولجة 6000 دونم، تمت مصادرة 500 دونم لصالح شق شارع التفافي سنة 1996، كما تم اقتطاع 1000 دونم من الحي الجنوبي للقرية لصالح مستوطنة "جيلو" في الفترة ما بين 1969 – 1997، وبهذا لم يتبقى للقرية سوى 4500 دونم، يطمع الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة ما تبقى من أراضي لهذه القرية لصالح الجدار العنصري وإنشاء مستعمرة جديدة سيتم نهب أكثر من 3000 دونماً مزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات وخالية من السكان.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت شركة "يوئيل" الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال صباح يوم الأربعاء بتاريخ 28/03/2017  جبل الرويسات في منطقة الولجة، واقدمت الشركة على عمل مسوحات هندسية للأراضي ووضع علامات حدودية، وذلك تحت حماية من جيش الاحتلال وموظفين تابعين لدائرة الطابو، وموظفين تابعين لدائرة املاك الغائبين.

هذا وتركزت هذه المسوحات في الأراضي الزراعية الواقعة بين جنوب القدس وشمال غرب بيت لحم، بحيث يسعى المستعمرون الى التمهيد لاقامة مستوطنة جديدة في تلك المنطقة أطلق عليها اسم "جفعات يعيل" (تلة الغزلان)، وكانت حكومة الاحتلال أعلنت عن مخطط هذه المستعمرة في أيلول عام 2009، للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذاك بعنوان ((الاحتلال يعلن عن مخطط لإقامة مستعمرة جديدة كبرى على حساب أراضي الفلسطينيين في قرية الولجة)). بحيث يسعى الاحتلال  إلى مصادرة مساحات من الاراضي الزراعية وتقدر مساحتها ب 618 دونم  من المواطنين الذين يملكون اوراق كاملة تثبت ملكيتهم للأراضي.

ومن الجدير بالذكر بأن المستعمرين يهدفون من اقامة المستعمرة الجديدة  لضمها إلى مستعمرة "هار جيلو" لتوسيعها من خلال مصادرة مساحات كبيرة من أراضي الولجة، وفي نتيجة الامر لربط المستعمرات مع بعضها البعض.

هذا كما أن جيش الاحتلال ينوي نقل الحاجز العسكري في منطقة الولجة الى منطقة اقرب الى أراضي الولجة وذلك بهدف مصادرة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

تعريف بقرية الولجة:

تقع قرية الولجة على بعد 5كم من الجهة شمال غرب من مدينة بيت لحم، ويحدها من الغرب قريتي بتير ومن الشرق شرفات ومن الجنوب بيت جالا. يبلغ عدد سكانها 2041 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 4327 دونماً منها 446 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.  تمتاز قرية الولجة القديمة بأرضها الجبلية ويوجد أعلى جبل بالقرية وأسمه مسكري ويطل على القدس وضواحيها , وهناك مغارات كانت توضع بها الفواكه بعد قطفها لحفظها وكانت تسع كميات كبيرة جداً وكانت الجبال تزرع بالكثير من أصناف الخضراوات. حيث كانت المورد الرئيسي للدخل الفلسطيني – ويوجد بها واد يقسم القرية نصفين. سكان القرية  ينتموا إلى أربع حمايل رئيسية :1. (الوهادنة) وأصلهم من قرية خربة الوهادنة بجبال عجلون في الأردن وحمولة الأعرج وعبدربه و الحجاجلة.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 155 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى "هارجيلو" والتي تأسست عام 1972م وصادرت من أراضي القرية 104 دونماً ويقطنها 365 مستعمراً، والثانية " جيلو" والتي تأسست عام 1981م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 51 دونماً ويقطنها 27569 مستعمراً. كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 436 أكثر من (246) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 69 دونماً، وسيعزل خلفه 4171 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية 6942 متراً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق B   ما نسبته ( 3%)  بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة  97 % ونوضح هنا المساحات بالدونم:

– مناطق مصنفة  B (115) دونم.

– مناطق مصنفة C  (4056) دونم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Separation Plans