جيش الاحتلال يغلق طريقا رئيسيا شرق قرية نحالين

جيش الاحتلال يغلق طريقا رئيسيا شرق قرية نحالين

 

  • الانتهاك: إغلاق طريق كيلو 17 التاريخي.
  • الموقع:  شرق نحالين- نحالين/محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 5/03/2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال والإدارة المدنية.   
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية نحالين.

تفاصيل الانتهاك:

أقدمت جرافات الاحتلال بتاريخ 5 آذار 2017م على إغلاق طريق تاريخي رئيسي  شرق قرية نحالين، إذ انه هذه الطريق تؤدي بشكل مباشر الى شارع القدس– الخليل، فهي تختصر الوقت والجهد على المواطنين وتسهل عليهم عملية التنقل، وإغلاقها بحجة الدواعي الأمنية لمستعمري مستعمرة نفي دانيال المقامة على أراضي نحالين والخضر. هذا بالإضافة الى أنها تؤدي الى مئات الدونمات للأراضي الزراعية، وإغلاق هذه الطريق يعيق وصول المزارعين الى أراضيهم وزراعتها.

وأشار ماجد غياظة من مجلس قروي نحالين " هذه الطريق قديمة جدا وكان أهالي القرية يستخدموه كطريق رئيسي، وكانت المعالم لهذه الطريق واضحة والشارع معبد، إلا انه حاليا عمل جيش الاحتلال على تجريف الشارع بالكامل حتى انه أصبحت المعالم لهذا الشارع شبه معدومة ، مع العلم بان هذا الشارع من زمن الأردن تم إنشاءه".

ومن الجدير بالذكر بان  شارع كيلو 17 بالقرب من مستعمرة نفي دانيال، وحاليا يقدم المستعمرون على إنشاء مدارس دينية في الجهة القريبة من الشارع ، لذلك أقدم جيش الاحتلال على تجريف الطريق وإغلاقها بالسواتر الترابية، ليمنع المواطنين من التنقل عبر الشارع، أي انه بحجة الدواعي الأمنية للمستعمرين أغلق الطريق على قرية كاملة لتحقيق ما يدعوه بالأمن. هذا بالإضافة الى انه يقدم المستعمرين على تجريف مساحات واسعة في مستعمرة نفي دانيال وإقامة مباني ضخمة بالجهة المقابلة لقرية نحالين ومن خلال نهب مساحات كبيرة من الأراضي التابعة لقرية نحالين.


الصورة 1-3: توضح إغلاق الطريق بالسواتر الترابية



الصورة 4-6: توضح التجريف والبناء لمستعمرة نفي دانيال

 

تعريف بالقرية:

تقع قرية نحالين حوالي 9 كيلومتر جنوب غرب مدينة بيت لحم وحوالي 3.5 كيلو متر شرق الخط الأخضر (خط الهدنة 1949). يحدها من الشمال مستوطنتي "بيتار عيليت" و "هادار بيتار" الإسرائيليتين, من الشرق قرية الخضر, بينما يحاذيها الخط الأخضر وقرية واد فوكين من الغرب ومن الجنوب قرية الجبعة وعدد من المستوطنات الإسرائيلية التي تشكل جزءاً من تجمع مستوطنات غوش عصيون (روش تسوريم, اليعيزر, ألون شيفوت وكفار عتصيون). يبلغ عدد سكان قرية نحالين 7460 نسمة بحسب إحصائيات الجهاز المركزي الفلسطيني في العام 2007 ومعظمهم من الفلاحين.

تبلغ مساحة القرية 17250 دونم, منها 496 دونم (2.9% من المساحة الكلية للقرية تقوم عليها المنطقة العمرانية. كما تقع كل من خلة عفانة وخلة البلوطة ضمن نطاق حدود القرية, وتحيط بهما المستوطنات الإسرائيلية من جميع الجهات إذ تشكل تهديدا على بقاء هذه القرى في المنطقة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

                       

Categories: Closure