إخطار بهدم محطة الطاقة الشمسية في قرية مرج نعجة

إخطار بهدم محطة الطاقة الشمسية في قرية مرج نعجة

 

  • الانتهاك: إخطار بالهدم لمحطة طاقة شمسية.
  • الموقع: قرية مرج نعجة شمال مدينة أريحا.
  • تاريخ الانتهاك: 22/03/2017م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية – لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية.
  • الجهة المتضرره: أهالي القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

تعتبر الزراعة هي العمود الفقري والمحرك لاقتصاد المنطقة برمتها، حيث يعيش غالبية سكان الأغوار على العمل الزراعي في تأمين قوتهم، لكن الاحتلال لا يدعهم وشأنهم بل يسعى بشتى الطرق إلى التضييق عليهم وسلبهم الأرض والماء وحتى المسكن والحياة الكريمة.

ففي تطور جديد يمس الحق الفلسطيني في المياه، أقدمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال في صباح الأربعاء 22 آذار من العام 2017م على اخطار مشروع  محطة الطاقة الشمسية التي هي في المراحل الأولى من الانشاء في قرية مرج نعجة إخطاراً نهائياً بالهدم والإزالة مع إعطاء فرصة إضافية للمتصرفين  في المحطة بتفكيكها وإعادة الأرض إلى سابق عهدها خلال سبعة أيام من تاريخ الاخطار العسكري الذي جاء تحت عنوان  أمر نهائي بوقف العمل و الهدم ويحمل الرقم (504923).

يذكر ان تلك المحطة هي  عبارة عن مساطب إسمنتية  على مساحة نصف دونم لتشكل قواعد لبناء وتركيب الخلايا الشمسية هناك، حيث جرى اخطارها بوقف البناء في 12 من شهر كانون الأول من العام الماضي، حيث لم يتابع الأمر بشكل الأمثل من قبل الجهات الرسمية، علما بان المشروع بتمويل UNDP و بإشراف سلطة الطاقة  الفلسطينية وتنفيذ مجلس قروي مرج نعجة.

 وحول حيثيات هذا المشروع، تحدث كايد مسعود رئيس المجلس القروي في قرية مرج نعجة بالقول:" تعتبر المياه هي الشريان الرئيسي الذي به تنعكس الأراضي في المنطقة، فبالنسبة لقرية مرج نعجة فهي تعاني  من توفر بئرين ارتوازيين يضخان المياه المالحة بقوة 125كوب في الساعة، لكن المعضلة الأساسية هي  ان تلك المياه مالحة ولا تصلح للزراعة، من هنا قمنا بالحصول  على مشروع يهدف لإقامة محطة للطاقة الشمسية تقوم بتوليد الطاقة من اجل تشغيل  محطة لتحليه   المياه الصادرة عن البئرين  لإعادة استخدامها  مجددا في الزراعة،  حيث يوجد ما لا يقل عن 1500 دونم مزروعة بالخضار والنخيل من المتوقع ان تستفيد من هذا المشروع، الى ان المشروع تم إيقافه من قبل الاحتلال والذي يهدد بهدمه اليوم.

وفي حال استهداف هذا المشروع – كما يشير مسعود- فان ذلك سوف يكون له عواقب وخيمة تؤثر بشكل كبير على القطاع الزراعي برمته وتؤثر أيضاً على الوضع المعيشي للسكان هناك.

مرج نعجة:

تقع قرية مرج نعجة إلى الشمال من مدينة أريحا تحديداً على مسافة تقدر بنحو 37 كيلومترا، حيث يبلغ عدد السكان هناك 940 نسمة بحسب إحصائيات الجهاز الإحصائي للعام 2012م.

جميع السكان في القرية هم من اللاجئون تحديدا من منطقة أم الفحم و عرعرة المحتلة عام 1948م، حيث يتوزعون على عدد من العائلات هم: الشيخ خليل، مسعود، بشارات، ابو شداد، العايد، مناوي، ابو هلال، مرعي، سوارقة، بني عودة.

تبلغ مساحة قرية مرج نعجه 4872 دونما منها 244 دونماً هي المخطط الهيكلي للقرية، وهناك 90 دونماً خاضعة للنشاطات الاستعمارية والمتمثلة بمستعمرة " ارجمان"  وهناك   1500دونم مستغلة زراعياً وما تبقى من أراض فهي عبارة عن أراض رعوية.

 

   

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders