مستعمرة  “سلعيت ” لا زالت تتوسع على حساب أراضي قرية كفر صور

مستعمرة  “سلعيت ” لا زالت تتوسع على حساب أراضي قرية كفر صور

 

  • الانتهاك: العمل على بناء حي استعماري جديد.
  • الموقع: أراض قرية كفر صور جنوب مدينة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: منذ عام 2013 حتى تاريخه
  • الجهة المعتدية: مستعمرة " سلعيت".
  • الجهة المتضررة: المزارعون في القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

على التلال الشمالية من قرية كفر صور يواصل الاحتلال الاسرائيلي مخطط سرقة الأراضي الزراعية وتهويد مقدرات المنطقة بشكل كامل، حيث يسابق الاحتلال الزمن في تغيير طابع المنطقة والاستيلاء على الأراضي الزراعية المملوكة لفلسطينيين هناك. يذكر ان ما يسمى مجلس التنظيم الأعلى التابع لما تسمى الإدارة المدنية، قد شرع بتسوية ما لا يقل عن 135 دونم  من الجهة الجنوبية للمستعمرة وتجريف 18 دونم اخرى من الجهة الغربية، وذلك لإنشاء وحدات استعمارية سكنية، وبدأت أعمال التجريف خلال السنوات الماضية منذ بداية نيسان 2013 واستمرت الى أن بدأ العمل في إنشاء وحدات استعمارية سكنية.

هذا وبحسب تقديرات البحث الميداني المباشر لفريق العمل في مركز أبحاث الأراضي في شباط 2017م فقد تبين أن الاحتلال انشأ 35 وحدة سكنية استعمارية، علماً بأن العمل لا زال جارياً في إنشاء المزيد من تلك الوحدات،  وتقع تلك الأراضي المصادرة تحديداً إلى الجهة الشمالية من  مستعمرة "سلعيت" خارج حدود المستعمرة، على اراض هي مملوكة بالأساس الى مزارعين فلسطينيين حيث  عمد الاحتلال الى وضع اليد عليها بموجب قرارات عسكرية في عام 2003م، ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم والمزارعون ممنوعون من الوصول إليها بحجة قربها من ما تسمى مستعمرة " سلعيت" مما جعلها اراض غير مستغلة تخضع لمطامع المستعمرين. هذا وكان مركز أبحاث الأراضي قد وثق أعمال التوسع منذ بدايتها في مستعمرة " سلعيت" على حساب أراضي المواطنين منذ أن وطأت جرافات الاحتلال في تلك الأراضي وبدأت بتدميرها والتي كانت مزروعة باللوزيات والزيتون. لمزيد من المعلومات حول أعمال التجريف وتسوية أراضي المواطنين راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي:

1- الاحتلال الإسرائيلي يواصل توسعة مستوطنة سلعيت في أراض كفر صور، نيسان 2013م.

2- استمرار الأعمال في إنشاء حي استيطاني جديد في مستعمرة "سلعيت"، آب 2014.

3- أعمال توسعة كبيرة تشهدها مستعمرة ” سلعيت” على أراض قريتي كفر صور والرأس، شباط 2015م.

4- الشروع بإقامة بؤرة استعمارية جديدة شمال مستعمرة “سلعيت، آذار 2016م.

يذكر ان مستعمرة "سلعيت" تعتبر كغيرها من المستعمرات المتاخمة  لما كان يسمى سابقاً بالخط الأخضر، وتعتبر من المستعمرات التي تحظى بالدعم المطلق من قبل قيادات الاحتلال حيث تم الإعلان عن مناقصات كثيرة لبناء وحدات سكنية فيها، وقد تركزت معظم تلك العطاءات في الجهة الشرقية من المستعمرة  عبر بناء عدد كبير من الوحدات هناك، واليوم يستكمل الاحتلال مخططه في تطوير المستعمرة من الجهة الشمالية منها.


الصور 1-2 : صور توسع المستعمرة " بناء حي استيطاني" في مستعمرة سلفيت على أراضي قرية كفر صور / شباط 2017م

الصور 3: توسع المستعمرة في آذار 2016

صورة 4: توسع المستعمرة في شباط 2015

صورة 5: توسع المستعمرة في آب 2014

صورة 6: الأعمال الأولى في بدء توسيع المستعمرة بانشاء حي سكني استعماري – نيسان 2013


مرفق صور جوية لموقع مستعمرة " سلعيت" وموقع التجريف وبناء الحي الاستيطاني الجديد

 

بلدة كفر صور:

تقع بلدة كفر صور والتي تعد جزء من الكفريات على بعد 5 كم من الجهة الجنوبية من مدينة طولكرم، ويحدها من الشمال الرأس ومن الغرب الخط الاخضر ويقام على أراضيها من الجهة الغربية  مستعمرة "سلعيت"، ومن الشرق كور،  ومن الجنوب كفر زيباد. ويبلغ عدد سكانها (1440) نسمة حتى عام ( 2014)م.  وتبلغ مساحة الكفريات الاجمالية  46,914 دونم، منها 261 دونم عبارة عن مسطح بناء. كما صادر الاحتلال من أراضي الكفريات ما مساحته (2798) دونم وفيما يلي التوضيح: 

1-  نهبت المستعمرات من أراضي الكفريات مساحة (1067) دونم ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

سلعيت

1977

921

441

يعاريت

1997

146

NA

 

2- نهبت الطرق الالتفافية ( 200 ) دونم.

3-  الجدار العنصري نهب تحت مساره ( 1,531) دونم ، وعزل خلفه (12,211) دونم. ويبلغ طوله (15,312) متراً.

4-  تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للكفريات:

  • مناطق مصنفة  B (29,757) دونم.
  • مناطق مصنفة  C ( 17,103 ) دونم.

مجلس الأمن وقراره بخصوص المستعمرات الإسرائيلية:

  • القرار رقم 242 لسنة 1967: و الذي يدعو الى انسحاب القوات الإسرائيلية المسلحة من الأراضي التي احتلتها في العام 1967, و  يؤكد على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من اجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمان.
  • القرار رقم 446 لسنة 1979 الذي أكد على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس و اعتبارها عقبة خطرة في وجه السلام في الشرق الأوسط.
  • القرار رقم 452 لسنة 1979 : و يدعو فيه مجلس الأمن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في العام 1967 بما فيها القدس.
  • القرار رقم 465 لسنة 1980 : الذي طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة آنذاك, وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion