جيش الاحتلال يغلق الطريق الواصل بين قريتي زواتا وجنسنيا بالسواتر الترابية

جيش الاحتلال يغلق الطريق الواصل بين قريتي زواتا وجنسنيا بالسواتر الترابية

 

  • الانتهاك: إغلاق طريق رئيسي.
  • الموقع: شمال مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: الأربعاء 22 شباط من العام 2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطنون السالكون لهذه الطريق من المدن والقرى الشمالية لنابلس.

تفاصيل الانتهاك:

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي بالسواتر الترابية مساء يوم الأربعاء الموافق 22  شباط 2017م الطريق الرئيسي الرابط بين قريتي زواتا وجنسنيا شمال مدينة نابلس. يذكر ان الطريق الذي تم استخدامه يعتبر من الطرق الرئيسية التي يستخدمها سكان المنطقة للتواصل مع بعضها البعض حيث انه يخدم أيضاً قرى سبسطية ونصف جبيل وبرقة عبر ربطها بقرية زواتا قبل الوصول الى مدينة نابلس. يشار الى أن جيش الاحتلال يبرر اغلاق الطريق تحت أسباب انها أمنية، في حين ان اغلاق ذلك الطريق  أدى الى تعطيل عجلة الحياة في المنطقة مما دفع المواطنون  في تلك القرى الى البحث عن طرق أخرى بديلة وطويلة تزيد من معاناتهم وتكبدهم المزيد من التكاليف.

تجدر الإشارة الى ان سياسة قطع الطرق بين التجمعات الفلسطينية يعتبر من ابرز الوسائل التي لجأ إليها الاحتلال الإسرائيلي في التضييق على المواطنين وتقييد تحركاتهم، حيث كانت هذه الطريقة من ابرز الوسائل التي لجأ إليها الاحتلال منذ انتفاضة الأقصى عام 2000م وحتى تاريخ اليوم، حيث يسعى الاحتلال الى حرمان الفلسطينيين من حقهم الطبيعي في الحركة والتنقل في حين يطلق العنان للمستعمرين في حرية الحركة وسرقة الأرض الفلسطينية.

صورة طريق جنيسنيا المغلق بالسواتر الترابية / محافظة نابلس


صورة جوية لموقع الطريق المغلق

 

منطقة جنسنيا [1]:

تعتبر منطقة جنسنيا جزء من قرية سبسطية وتقع على بعد 2كم من جهة شمال غرب مدينة نابلس، ويحدها من الشمال قرى بيت امرين وبرقة، ومن الغرب قرى  دير شرف وبرقة ومن الشرق قرية عصيرة الشمالية،  ومن الجنوب قرى الناقورة وزواتا. ويبلغ عدد سكانها (651) نسمة حتى عام (2014)م. كما تبلغ مساحتها الإجمالية 16,225 دونم، منها 184 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

قرية زواتا[2]:

تقع قرية زواتا على بعد1 كم من جهة شمال غرب  مدينة نابلس ويحدها من الشمال سبسطية والناقورة، ومن الغرب بيت ايبا والناقورة،  ومن الشرق عصيرة الشمالية، ومن الجنوب نابلس وبيت ايبا. ويبلغ عدد سكانها (2417) نسمة حتى عام (2014)م. كما تبلغ مساحتها الإجمالية 3,587 دونم، منها269  دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. و تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

  • مناطق مصنفة  A (1,071) دونم.
  • مناطق مصنفة  B (1,184) دونم.
  • مناطق مصنفة  C (1,332) دونم.

 


[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

[2] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Checkpoints, Closure