اخطار بوقف العمل في خط مائي وبركس صناعي في بلدة كفر ثلث

اخطار بوقف العمل في خط مائي وبركس صناعي في بلدة كفر ثلث

 

  • الانتهاك: اخطارات بوقف العمل في إنشاء خط مائي وبركس صناعي.
  • الموقع: بلدة كفر ثلث جنوب شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 22 شباط من العام 2017م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: تجمع عرب الخوالي  جنوب شرق البلدة.
  • تفاصيل الانتهاك:

يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي حملة التضييق على سكان الريف الشرقي من محافظة قلقيلية، حيث بات الاحتلال يشدد من الخناق على حركة تنقل المواطنين داخل المحافظة ويصادر الأرض ويحتكر الموارد الطبيعة لا سيما المائية منها. 

 مصادرة خطوط مياه ناقلة:

يذكر ان جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتنسيق مع ما تسمى الإدارة المدنية أقدموا في صباح يوم الخميس الموافق الثاني من شهر شباط من العام 2017م على مصادرة  خطوط مائية ناقلة عدد 20 معدنية الصنع بطول 12مترا وبسمك 13 إنشاً للخط الواحد كانت معدة  لتنفيذ مقطع مائي لنقل المياه من حاووز بلدة كفر ثلث باتجاه تجمع عرب الخوالي  جنوب شرق البلدة. يذكر ان جيش الاحتلال قام بمصادرة تلك الخطوط المائية عبر شاحنة خاصة ونقلها باتجاه مستعمرة "ارائيل"، بذريعة عدم الترخيص.


صورة 1:  للإخطار المتعلق بالمصادرة

اخطار مقطع من خط المياه بوقف البناء:

يذكر ان جيش الاحتلال أعاد الكرة نفسها ولكن هذه المرة  عبر إخطار مقطع من  خط المياه الناقل الذي قد تم انجازه  لنقل المياه باتجاه تجمع عرب " الخوالي"، وذلك بطول 210مترا. حيث داهم جيش الاحتلال المنطقة برفقة ما تسمى الإدارة المدنية المنطقة  في صباح الأربعاء الموافق 22 من شهر شباط من العام 2017م، وقام الاحتلال بوضع إخطار عسكري يحمل الرقم (203721) والمتضمن وقف البناء لذلك المقطع من الخط المائي. وبحسب الإخطار فقد أمهل المتصرفون في خط المياه حتى التاسع من شهر آذار 2017م كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة "بيت أيل" للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء.

يشار الى ان هذا الخط الناقل سوى المصادر منه أو حتى المخطر بوقف البناء والذي كان معد لنقل المياه من بلدة كفر ثلث باتجاه تجمع عرب الخوالي جاء بتنفيذ من سلطة المياه الفلسطينية ومحافظة قلقيلية بالتنسيق مع بلدية كفر ثلث.


إخطار رقم 203721  وقف البناء المتعلق بخطوط المياه

من جهته أكد نائل غنام رئيس بلدية كفر ثلث لباحث مركز أبحاث الأراضي:" ان هذا المشروع كان من المفترض ان يحقق نقلة نوعية كبيرة في النهوض بالمنطقة الجنوبية الشرقية من بلدة كفر ثلث والمعروفة باسم " العيون" و" خربة كفر قرع" من أراضي الحوض الطبيعي رقم 16 و 17 من أراض البلده البالغ مساحتها قرابة 360 دونماً، حيث تعتبر المنطقة منطقة زراعية خصبة عدى عن انه يقطنها تجمع عرب الخوالي البدوي، بالإضافة الى كونها مهددة من قبل الاحتلال كونها تقع بمحاذاة مستعمرة " كرني شمرون" والبؤرة الاستعمارية " ال متان" والتي تزحف يوم تلو يوم بهدف سرقة الأرض الفلسطينية هناك.

إخطاراً بوقف البناء لبركس صناعي:

من جهة اخرى، سلمت ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأربعاء 22 من شهر شباط من العام 2017م المواطن كمال سعيد شواهنة (45 عاماً) إخطاراً عسكرياً بوقف البناء يحمل الرقم ( 203720) والمتضمن وقف العمل في بركس صناعي قد تم إنشاءه بهدف صناعة وبيع الرخام والشايش.

وتقع المنشأة المخطرة في منطقة العيون جنوب بلدة كفر ثلث، والمنشأة المخطرة عبارة عن بركس صناعي من الزينكو بمساحة 240م2 وكذلك غرفة من الطوب والزينكو بمساحة 12م2 وحمام من الطوب والزينكو، كذلك ساحة محاطة بجدار استنادي بمساحة 560مترا.

وتعتبر تلك المنشأة مصدر دخل عائلة المواطن المكونة من 7 أفراد من بينهم 3 أطفال، بالإضافة إلى عائلات ثلاثة عمال يعملون هناك.

وبحسب الإخطار العسكري فقد أمهل المتصرف بالمنشأة حتى التاسع من شهر آذار 2017م كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة "بيت أيل" للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء.

صورة 2: البركس الصناعي المهدد


إخطار رقم  203720 بوقف البناء للبركس الصناعي


عرب الخوالي في سطور:

يذكر ان تجمع عرب الخوالي يقطنه 150 فرداً موزعين على 17 عائلة تقطن في منطقة العيون جنوب شرق بلدة كفر ثلث، على أراض تعرف بأنها مهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال بسبب قربها من مستعمرة كرني شمرون… ويعيش السكان هناك حياة تعرف بالبدائية من بيوت من الطين والصفيح دون أي مقومات للثبات هناك، في ظل المطاردة اليومية من قبل جيش الاحتلال والمستعمرين. وتعود جذور تلك العائلات الى منطقة " كفر قرع" في الأراضي المحتلة عام 1948م، حيث هاجروا من هناك بعد النكبة مباشرة باتجاه  تلك المنطقة، ويعيشون هناك منذ ذلك التاريخ.


صورة 3: تظهر تجمع عرب الخوالي في أعلى التلة مستعمرة "كرني شمرون" المقامة على أراضي كفر ثلث

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders