أمر نهائي بالهدم لمغسلة سيارات  في أم الركبة في بلدة الخضر/ محافظة بيت لحم

أمر نهائي بالهدم لمغسلة سيارات  في أم الركبة في بلدة الخضر/ محافظة بيت لحم

 

 

  • الانتهاك:أمر نهائي لإيقاف بالهدم لمنشأة تجارية.
  • الموقع: أم الركبة – بلدة الخضر/ محافظة بيت لحم.
  • التاريخ:31/01/2017م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عبد الله محمد صلاح.

تفاصيل الانتهاك:

أخطرت ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية  بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في منشأة تجارية جنوب بيت لحم. ففي 31 كانون الثاني 2017م اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة الإدارة المدنية  منطقة أم الركبة في بلدة الخضر وسلمت المواطن عبد الله محمد صلاح صاحب مغسلة  سيارات أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم وذلك بحجة البناء من دون ترخيص، مع العلم بأنه في 20/11/2016م قد أخطرت مشحمة السيارات بوقف العمل والبناء من قبل اللجنة الفرعية لتفتيش. هذا وجاء في الأمر" بأن لجنة التفتيش قد حذرتك سابقاً وانه بعد اقتناع لجنة التفتيش بأن البناء من دون ترخيص تحذرك لجنة التفتيش بالتوقف فوراً عن الاستمرار في البناء وهدم ما تم إنشاءه وكل تغير خلال 7 أيام من يوم الإخطار".

ومن الجدير ذكره بأن منطقة أم الركبة في بلدة الخضر هي منطقة تماس مع الاحتلال الإسرائيلي، إذ يعمل الاحتلال على استفزاز المواطنين باستمرار، ويتم منع أي بناء أو توسع في المنطقة وذلك بحجة مرور المستعمرين إلى بؤرهم الاستعمارية من المنطقة، هذا وبالإضافة إلى انه تم في تاريخ 25/02/2016م إغلاق طريق في أم الركبة  ببوابة حديدية وذلك للتضييق على حركة المزارعين وحرمانهم من الوصول إلى اراضيهم.

تعريف بقرية الخضر المستهدفة:

تقع قرية الخضر على بعد 4كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قريتي بيت جالا وبتير، ومن الغرب قريتي حوسان ونحالين، ومن الشرق قرى: الدوحة، وادي رحال، بيت جالا، ومن الجنوب قرية واد النيص. ويبلغ عدد سكانها 9774 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 8,279 دونماً منها 184 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 29 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى  "إفرات" والتي تأسست عام 1979م وصادرت من أراضي القرية 5.8 دونماً ويقطنها 7037 مستعمراً، والثانية " مستعمرة نفي دانيال" والتي تأسست عام 1982م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 23 دونماً ويقطنها 1073 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 ورقم 375  أكثر من  (487) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 280 دونماً، وسيعزل خلفه 5,638 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية  2,805 متراً.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق A ما نسبته

( 10%) ومناطق B تشكل (6%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 84% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة  A ( 808) دونم.
  • مناطق مصنفة B (475) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 6,996) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders