هدم ثلاثة مساكن ومزرعتين لتربية المواشي والدواجن في تجمع بدوي جبل البابا الواقع في العيزرية بذريعة وجود مخطط لطريق استعماري

هدم ثلاثة مساكن ومزرعتين لتربية المواشي والدواجن في تجمع بدوي جبل البابا الواقع في العيزرية بذريعة وجود مخطط لطريق استعماري

 

في 26 كانون ثاني 2017م هدمت جرافات الاحتلال في تجمع بدوي جبل البابا الواقع في العيزرية ثلاثة مساكن لثلاث عائلات، إضافة إلى مزرعتين لتربية المواشي والدواجن، وذلك بحجة وضع اليد على الموقع. وتعود المساكن لكل من :

#

الإسم

عدد الأفراد

أطفال

المساحة م2

سنة البناء

ملاحظات

1

محمود إبراهيم سلمان بسيسات جهالين

7

5

50

2014

المسكن مقام من الشادر والحديد ومقدم من مؤسسة  ACTED

2

موسى ابراهيم موسى جهالين

2

0

50

2014

 

3

سالم أحمد سليمان جهالين

7

2

50

2014

 

المجموع

16

7

150

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، كانون ثاني 2017م.

 

كما هدمت جرافات الاحتلال مزرعتان لتربية المواشي والدواجن، وهي كالتالي :

#

الإسم

المساحة م2

دواجن

أغنام

أبقار

1

موسى ابراهيم موسى جهالين

50

0

70

0

2

محمود إبراهيم سلمان بسيسات جهالين

250

100

10

50

المجموع

300

100

80

50

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، كانون ثاني 2017م.

 

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية قد حاصرت المكان عند الساعة 11:00 ظهرا ً، وشرعت بهدم المساكن والمزرعتين.

وأفاد المواطن سالم جهالين لباحث مركز ابحاث الأراضي:

في عام 2014، هدمت جرافات الاحتلال مساكننا ومزرعة كانت في نفس المكان، وذلك بحجة أننا نقيم بدون ترخيص، علماً أننا نقيم في هذا المكان منذ العام 2005. قبل عام، تسلمنا إخطار من الإدارة المدنية يقضي بإخلائنا من المكان، وقمنا حينها بتوكيل المحامي "جبارين" من أجل متابعة قرار الهدم، وقد حصل على قرار إحترازي لوقف الهدم لفترة مؤقتة. 

في يوم الخميس فوجئنا بقوات الاحتلال تقتحم المكان وتقوم بإبعادنا عنه، ثم شرعت جرافتين (عجل + جنزير) بهدم المساكن والمزرعتين، وقد أدى ذلك إلى نفوق ما لا يقل عن 40 فرد من الحمام والدواجن نتيجة قيام الجرافات بالهدم دون السماح بإخراج الدواجن والطيور .

وأثناء الهدم كان يتواجد ضابط من الإدارة المدنية، سألته لماذا تقومون بالهدم ؟؟ فأجاب بأننا نسكن في الشارع !! وقام بتسليم التجمع قرار موقع من ما يسمى بقائد جيش الإحتلال في يهودا والسامرة بحسب ما جاء بالقرار ويدعى ( روني نومة) . والقرار حول أمر بشأن وضع اليد على أراضي رقم 07/35/ت ( تمديد سريان5) . مرفق بخارطة تبين قطعة الأرض المصادرة ، والتي تبلغ مساحتها بحسب القرار 386.34 دونم.



الصور 1-6: مشاهد من عملية الهدم التي استهدفت جبل البابا / العيزرية

 

يذكر أن سلطات الاحتلال قامت بسلسة هدم في تجمع بدوي جبل البابا، حيث خلال الثلاث سنوات الأخيرة (2013- 2016) تم هدم 42 مسكن ومنشأة وذلك من أجل دفع البدو إلى مغادة المكان .

امر عسكري بشق طريق احتلالي:

في 26 كانون ثاني 2016 سلم ضابط من الإدارة المدنية الإسرائيلية أهالي تجمع جبل البابا أمراً بشأن وضع اليد على أراضي يقضي بمصادرة 386.34 دونماً من أراضي بلدات: العيزرية وأبو ديس والطور. وبحسب الامر العسكري الذي يحمل الرقم 07/35/ت فإن الغرض من المصادرة هو " امني" , لأجل استكمال شق طريق.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أصدرت الأمر العسكري رقم 07/35/ت لأول مرة في السابع من شهر تشرين أول من العام 2007 لأجل إكمال مخطط طريق اسماه الإسرائيليون آنذاك ‘نسيج الحياة’ وهو طريق بطول 17 كيلومتر كان قد تم الإعلان عنه لأول مرة من خلال الأمر العسكري رقم 07/19/ت الصادر في الرابع من شهر تشرين أول من العام 2007.

 

اسم التجمع والحوض

 

الموقع المستهدف

 

العيزرية حوض 4،5،6

 

عرق عزر, الخليلة, الحود، ظهر بروخة مرج الزون, عرقوب وجه الديب, شعب صبحي, راس العيزرية, المرتمة

 

أبو ديس حوض 4

 

ظهر الكرريت

 

الطور حوض 8

 

راس أبو سبيتان, وعر نزل, مجير جرح

 


الصور 7-10: الإخطار العسكري الذي يحمل الرقم  07/19/ت

جبل البابا:

تجمع جبل البابا هو تجمع بدوي يقع إلى الشرق من بلدة العيزرية بالقدس المحتلة، وهذا التجمع يضم 56 عائلة من عشيرة الجهالين، ونحن بالأصل لاجئون طردنا الاحتلال الاسرائيلي من موطننا الأصلي في بئر السبع في خمسينيات القرن الماضي، حيث لجئنا الى مناطق عديدة من بينها هذا المكان.

يذكر أنه في عام 2006 اقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  جدار الضم والتوسع في منطقة العيزرية، بحيث انشأت مقاطع من الجدار بين تجمع "جبل البابا" والعيزرية، وابقت طريق  مفتوحة بين "جبل البابا" والعيزرية ولم تبني الجدار فيها. وفي عام 2013 بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عمليات هدم بحق المنازل والحظائر داخل التجمع البدوي، حيث تم هدم 20 منشأة ومسكن  داخل التجمع  خلال عامين فقط عدا عن حملات الاقتحام التي ينفذها جيش الاحتلال التابع للإدارة المدنية ومصادرة ممتلكات المواطنين البدو وتهديدهم بالترحيل من المكان،  ونقلهم إلى منطقة "الجبل" في أبو ديس، وهذه هي احدى منطقتين تعدها سلطات الاحتلال لإسكان البدو بعد ترحيلهم من مناطقهم المختلفة شرق القدس، والمنطقة الثانية التي تنوي سلطات الاحتلال ترحيل البدو اليها هي قرب قرية النويعمة في أريحا.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition