دائرة شؤون الآثار الإسرائيلية تخطر بئر زراعي في منطقة فاغور في بلدة الخضر / محافظة بيت لحم

دائرة شؤون الآثار الإسرائيلية تخطر بئر زراعي في منطقة فاغور في بلدة الخضر / محافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: إخطار بئر زراعي بحجة وجود آثار.
  • الموقع: فاغور – بلدة الخضر/ محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 19/01/2017م.
  • الجهة المعتدية: دائرة شؤون الآثار الإسرائيلية، جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن علاء عمر عيسى.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم ضابط شؤون الآثار التابع لما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية يوم الخميس الموافق  19 كانون ثاني 2017م وبحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخطار بئر زراعي في منطقة فاغورة في بلدة الخضر بمحافظة بيت لحم،  يعود للمواطن علاء عيسى، وذلك بحجة وجود آثار في منطقة البئر الزراعي.

وأفاد المواطن عيسى لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:  " حفرت البئر الزراعي بسعة 100م3  وبلغت تكلفة البئر 17 ألف شيقل (4500$)، وأنا وأخوتي نتواجد في الأرض باستمرار لزراعتها والاهتمام بها، وذلك لمنع أي اعتداء من قبل المستعمرين، الذين يواصلون اعتداءاتهم بشكل مكثف على الأراضي الزراعية في بلدة الخضر، وهذه الأرض هي ملكنا ومصدر رزقنا ".

ومن الجدير بالذكر بأن الأرض الزراعية يقام بالقرب منها مستعمرة "اليعاز"، ويعتدي مستعمروها بشكل متواصل على اراضي المواطنين وذلك لتركهم لأراضيهم لتصبح لصالح المستعمرين المتطرفين. وينتفع من البئر المهدد الأرض الزراعية البالغ مساحتها 31 دونم، بالإضافة إلى أنها مزروعة بأشجار العنب والزيتون.

هذا وجاء في الإخطار بأنه يجب التوقف فوراً عن أعمال البناء وذلك لإلحاق الضرر في الآثار وهذا يشكل مخالفة قانونية، وانه يجب إعادة المكان إلى الوضع السابق وذلك بإزالة الأساسات خلال 14 يوم من يوم استلامك للتحذير. الجدول أدناه يوضح معلومات عن المتضرر:

اسم صاحب الأرض

عدد أفراد الأسرة

منهم أطفال

المنشأة

السعة م3

رقم الإخطار

علاء عمر عيسى

5

3

بئر زراعي

100

0064

 

الإخطار الذي وجه للبئر الزراعي في منطقة فاغور في بلدة الخضر

تعريف بقرية الخضر المستهدفة:

تقع قرية الخضر على بعد 4كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قريتي بيت جالا وبتير، ومن الغرب قريتي حوسان ونحالين، ومن الشرق قرى: الدوحة، وادي رحال، بيت جالا، ومن الجنوب قرية واد النيص. ويبلغ عدد سكانها 9774 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 8,279 دونماً منها 184 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 29 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى  "إفرات" والتي تأسست عام 1979م وصادرت من أراضي القرية 5.8 دونماً ويقطنها 7037 مستعمراً، والثانية " مستعمرة نفي دانيال" والتي تأسست عام 1982م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 23 دونماً ويقطنها 1073 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 ورقم 375  أكثر من  (487) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 280 دونماً، وسيعزل خلفه 5,638 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية  2,805 متراً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق A ما نسبته

( 10%) ومناطق B تشكل (6%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 84% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة  A ( 808) دونم.
  • مناطق مصنفة B (475) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 6,996) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders