الإعلان عن مخطط تفصيلي لمحطة تنقية خاصة بمستعمرة ” شيلو” على أراض قريتي  جالود وترمسعيا

الإعلان عن مخطط تفصيلي لمحطة تنقية خاصة بمستعمرة ” شيلو” على أراض قريتي  جالود وترمسعيا

 

 

  • الانتهاك:  الإعلان عن مخطط تفصيلي جديد لمحطة تنقية تخدم مستعمرة "شيلو".
  • الموقع: قريتي جالود و ترمسعيا  جنوب مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: السادس من شهر كانون الثاني 2017م.
  • الجهة المعتدية:  ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: أهالي قريتي جالود و ترمسعيا .
  • تفاصيل الانتهاك:

أعلنت ما تسمى  الإدارة المدنية، اللجنة  العليا  للتخطيط  /اللجنة الفرعية للاستيطان  عن إيداع مخطط تفصيلي رقم 2\3\205 في مستوطنة شيلو (حارة شابوت راحيل شرق محطة معالجة الصرف ومخزون مياه)، حيث أعلنت على موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية بتاريخ 04/01/2017م، وكانت أيضاً نشرت صحيفة القدس الفلسطينية إعلاناً حول المخطط بتاريخ 06/01/2017 حوض فيسكالي رقم 13 جزء من المواقع: الخفافيش, خنيفيس. وفي حوض فيسكالي رقم 14 جزء من المواقع: الحقن, واد الهوى من أراضي قرية جالود بمحافظة نابلس. وحوض فيسكالي رقم 4 جزء من المواقع: سهل كفر أستينا,  السدر، وفي حوض فيسكالي رقم 5 جزء من مواقع: راس الطويل, ورد الموس، من أراضي قرية ترمسعيا بمحافظة رام الله.    

  يشار إلى انه وبحسب ما ورد في الإعلان أن الاحتلال يخطط لتحويل مساحات من قطع الأراضي الزراعية الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من المستعمرة والتابعة للقريتين إلى أراض خاضعة لتنفيذ مشروع للصرف الصحي والذي يخدم المستعمرة وكذلك يعتبر ضمن احد المشاريع التطورية التي يراد من خلالها توسعة نفوذ المستعمرة نحو توسعة رقعة البناء والخدمات فيها لجلب المزيد من المستعمرين إليها.

أهداف المخطط  حسب الإعلان:

  1. تغيير تخصيص من منطقة زراعية لمنطقة منشآت هندسية  (محطة معالجة الصرف ومخزون مياه), إلى مناطق مفتوحة وطرق.
  2. تحديد استخدامات مسموحة في تخصيصات الأرض المختلفة.
  3. تحديد مسار شبكة الطرق المختلفة والمتعددة الأنواع.
  4. تحديد تعليمات وتقييدات بنائية في نطاق المخطط.
  5. تحديد شروط, مراحل تنفيذ ومراحل تطوير المُلزمة لمنفذ المخطط.

12
الصور 1-2: الإعلان الذي نشر على موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية بالعربية بتاريخ 04/01/2017
 

3

صورة 3: مستعمرة "شيلو" المعتدية على أراضي المواطنين

 يذكر أن سلطات الاحتلال قد وسعت في الآونة الأخيرة من رقعة البناء الاستعماري كذلك مخططات توسعة الطرق وتطوير البنية التحتية في المستعمرات.  وتقع مستعمرة  "شيلو" الإسرائيلية شرق مدينة رام الله ويقطنها ما يزيد عن 2300 مستعمر إسرائيلي حتى نهاية عام 2011م، في حين تبلغ مساحة المستعمرة 1364 دونماً بحسب معطيات مؤسسة سلام الشرق الأوسط لعام 2011م.

  وأقيمت مستعمرة " شيلو" في العام 1978، على أراض تم مصادرتها من كل من قرى جالود، قريوت وترمسعيا، حيث تبلغ مساحة المستعمرة  اليوم 1364 دونما وتتوسط عدداً من القرى الفلسطينية، فمن الشمال قريتا جالود و قريوت، من الجنوب بلدة  ترمسعيا،  أما من الشرق فتقام على أراضيها مستعمرة  "متسبيه راحيل" الإسرائيلية والشارع الالتفافي رقم 458 ، ومن الجنوب عدد من البؤر الاستعمارية  الإسرائيلية ومستعمرة  "معاليه ليفونا".

 مجلس الأمن وقراره بخصوص المستعمرات الإسرائيلية:

  • القرار رقم 242 لسنة 1967: و الذي يدعو الى انسحاب القوات الإسرائيلية المسلحة من الأراضي التي احتلتها في العام 1967, و  يؤكد على عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من اجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمان.
  • القرار رقم 446 لسنة 1979 الذي أكد على عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس و اعتبارها عقبة خطرة في وجه السلام في الشرق الأوسط.
  • القرار رقم 452 لسنة 1979 : و يدعو فيه مجلس الأمن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في العام 1967 بما فيها القدس.
  • القرار رقم 465 لسنة 1980 : الذي طالب إسرائيل بوقف الاستيطان والامتناع عن بناء مستوطنات جديدة وتفكيك تلك المقامة آنذاك, وطالب أيضاً الدول الأعضاء بعدم مساعدة إسرائيل في بناء المستوطنات.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion