الإعلان  عن إيداع مخطط تفصيلي جديد لمستعمرة تسوفيم

الإعلان  عن إيداع مخطط تفصيلي جديد لمستعمرة تسوفيم

 

  • الانتهاك: الإعلان عن إيداع مخطط تفصيلي جديد.
  • الموقع: قرية جيوس شمال شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 25 كانون الثاني من العام 2017م.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى مجلس التنظيم الأعلى التابع للاحتلال .
  • الجهة المتضرره: عدد من المزارعين في قرية جيوس.
  • تفاصيل الانتهاك:

في 25 كانون الثاني 2017 أعلن ما يسمى المجلس الأعلى للتنظيم / اللجنة الفرعية للاستيطان على موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية الالكتروني عن إيداع مخطط تفصيلي جديد يحمل الرقم (7/149) والمتضمن توسيع مستعمرة "تسوفيم" على حساب مساحات واسعة من أراضي قرية جيوس. هذا كما وأعلن المخطط أيضاً في صحيفة القدس في يوم 27 كانون الثاني 2017م، بحسب ما ورد في ذلك المخطط فان الاحتلال يعطي الحق لنفسه في تحويل مساحات واسعة من أراض قرية جيوس الزراعية الواقعة  شمال شرق مدينة قلقيلية، وتحويل الأراضي الزراعية الى مناطق سكنية استعمارية وضمها لصالح مستعمرة "تسوفيم"، إضافة إلى إقامة مبان حكومية ومرافق عامة في تلك المنطقة.

وبحسب وحدة نظم المعلومات الجغرافية للمساحة مستندا للخارطة المرفقة مع المخطط الذي تم نشره على موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية فإنه سيتم توسيع المستعمرة على مساحة 166 دونماً من أراضي القرية. وقد حدد المخطط المعلن المنطقة المستهدفة وهي الحوض الطبيعي رقم 3, جزء من المواقع: خربة نوفل, (اللشاليش), ارض واد حسن من أراضي جيوس.  يذكر ان المخطط يهدف بالأساس الى تطوير البنية التحتية لحي سكني جديد يكفل التمدد والتوسع للمستعمرة ويساهم بشكل ملحوظ في استقطاب  المستعمرين إلى تلك المستعمرة.   

هذا وكانت وزارة الداخلية الإسرائيلية قد أعلنت عن المخطط عبر موقعها على الانترنت في 25/01/2017م.

أهداف المخطط :

 1. تعديل وجوه استعمال الأرض من منطقة زراعية إلى منطقتين للسكن – (آ)و(ب),   والى وجوه استعمال إضافية  أخرى.

2. تحديد استعمالات الأرض على وجوهها المتنوعة.

3. تحديد تعليمات وقيود البناء ضمن حدود المشروع.

4. ترسيم شبكة من الطرق وتصنيفها.

5. تحديد التزامات منفذ  المشروع من ناحية الشروط, مراحل التنفيذ ومراحل التطوير.


صورة 1: المخطط الذي نشر على موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية في 25/01/2017


صورة 2: خارطة المخطط الذي يحمل الرقم 125/12


صورة 3 -6: المخطط الذي يحمل الرقم 125/12


صورة 7: صورة جوية توضح موقع المخطط على حساب أراضي قرية جيوس

 

  قرية جيوس الفلسطينية:

تبعد قرية جيوس عن محافظة قلقيلية 12 كم، وتبلغ مساحتها الإجمالية (13,054) دونماً، منها 418 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها عام 2007 نحو 2,894 نسمة، ونهب الجدار العنصري نحو 8,347 دونماً وبعد تعديل الجدار العنصري فان الجدار سيعزل 5,800 دونماً. [1]

 

مستعمرة تسوفيم  الإسرائيلية:

  تأسست سنة 1990 على أراضي قرية جيوس ونهبت من قرية جيوس نحو 869 دونماً ويبلغ عدد المستعمرين بداخلها 1040 مستعمراً وتبلغ مساحة البناء لها 869 دونماً.

قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص الاستيطان:

  1. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 20/12/1972، والذي طالبت فيه إسرائيل الكف عن عدد من الإجراءات والممارسات، منها (بناء مستوطنات إسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة ونقل بعض السكان المدنيين من إسرائيل إلى الأراضي العربية المحتلة).
  2. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 15/12/1972، الذي طلبت فيه الجمعية العامة من إسرائيل أن تكف عن ضم أي جزء من الأراضي العربية المحتلة وتأسيس مستوطنات في تلك الأراضي، ونقل السكان إليها.
  3. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 7/12/1973، الذي أعربت فيه الجمعية العامة عن القلق البالغ لخرق إسرائيل لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وجميع الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل لتغيير معالم الأراضي المحتلة أو تركيبها السكاني واعتبرتها انتهاكا للقانون الدولي.
  4. قرار الجمعية العامة بتاريخ 29/11/1974 الذي أعربت فيه الجمعية العامة عن أشد القلق من ضم إسرائيل لبعض أجزاء الأراضي المحتلة وإنشاء المستوطنات ونقل السكان إليها.
  5. قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 15/12/1975، والمكون من أربعة أقسام، وقد دانت في القسم الأول جميع الإجراءات التي تمارسها إسرائيل في الأراضي المحتلة، واصفة تلك الممارسات بأنها تشكل انتهاكات خطيرة لميثاق الأمم المتحدة وعائقا أمام إقرار سلام دائم وعادل في المنطقة، مؤكدة أن هذه الإجراءات تعتبر لاغية وباطلة، وليس لها أساس من الشرعية.
  6. قرار الجمعية العامة الصادر في 28/10/1977، الذي أكد في البند الأول منه على أن جميع التدابير والإجراءات التي اتخذتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية وغيرها من الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 لا صحة لها قانونا، وتعد عرقلة خطيرة للمساعي المبذولة للتوصل إلى سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، كما تأسف الجمعية العامة بشدة لاستمرار إسرائيل في تنفيذ هذه التدابير وخاصة إقامة المستوطنات في الأراضي العربية المحتلة.

 

    

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion