إخطار باستمرار وضع اليد على 170 دونم شرق مدينة قلقيلية

إخطار باستمرار وضع اليد على 170 دونم شرق مدينة قلقيلية

 

  • الانتهاك: اخطار عسكري باستمرار وضع اليد على 170دونما.
  • الموقع: قريتي جيوس وفلامية شمال شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: الأول  من كانون الثاني من العام 2017م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارعون في تلك المنطقة.
  • تفاصيل الانتهاك:

أصدر ما يسمى قائد جيش الاحتلال الاسرائيلي في الضفة الغربية المدعو " روني الوف" إخطاراً عسكرياً يتضمن الاستمرار في مصادرة 170 دونماً من أراضي قريتي جيوس وفلامية شمال شرق مدينة قلقيلية. وبحسب ما ورد في الاخطار العسكري الذي يحمل الرقم ( 02/26/ت) تمديد سريان رقم 4 و تعديل حدود رقم 2 فإن الاحتلال الإسرائيلي يعطي الحق لنفسه بمصادرة تلك المساحة وتمديد المصادرة حتى نهاية عام 2019م، علماً بأن تلك الأراضي تم مصادرتها في عام 2002م بهدف إقامة  المقطع من الجدار العنصري في الجهة الغربية من القريتين،  وجرى بعد ذلك تعديل مسار الجدار الفاصل في عام 2012م.

وتقع الأراضي المستهدفة بحسب ما ورد في ذلك الاخطار ضمن الحوض الطبيعي رقم (4): موقع القرينة والحريقات، و الحوض الطبيعي رقم (5): موقع الكرم الكبير و خلة بصيله من أراضي قرية فلامية،  بالإضافة إلى أجزاء من الحوض رقم (3) موقع: البطط، سفحة الدبس، سفحة المنطار، تصوفيم، الوجه القبلي، مرج حميده و الروقات. من أراضي بلدة جيوس. يذكر ان جيش الاحتلال تعمد على وضع الاخطار دون أي خارطة مرفقة على بوابة جيوس الزراعية، حيث شاهدها عدد من المزارعين الذين بدورهم قاموا بإحضارها  الى المجلس القروي.   

معطيات حول جدار الفصل العنصري في قريتي  جيوس وفلامية:

عزل الجدار العنصري في قريتي جيوس وفلامية عام 2002م قرابة 8600 دونم، وبعد مداولات طويلة في المحكمة العليا الاسرائيلية حكمت محكمة الاحتلال في التاسع  شهر أيلول  2009م بتعديل الجدار العنصري الفاصل بصيغته النهائية بحيث يتم إعادة 2450 دونم شمال غرب قرية جيوس من أصل 8600 دونم.  وفي 18 من شهر كانون الثاني 2013م بدأ العمل فعلياً في تعديل الجدار العنصري عبر تجريف مساحات جديدة من الأراضي بهدف إقامة جدار فاصل معدل في حين تم إزالة مقطع من الجدار العنصري بطول ثلاثة كيلومترات  شمال غرب قرية جيوس ليترك دماراً لا يقل عن 80 دونم تحت موقع الجدار.


صورة 1: الجدار العنصري المقام على أراضي قريتي جيوس وفلامية

 

ملحق الاخطار العسكري

 

في الأول من شهر أيلول 2014م تم الانتهاء من إقامة المقطع الجديد المعدل، وفي السابع من شهر أيلول 2014م سمح للمزارعين من الوصول إلى أراضيهم التي تم إعادتها. وبحسب ما أفاد به رئيس المجلس القروي  في جيوس" فإن الأراضي التي تم إعادتها تحتوي على بئرين ارتوازيين هما بئر يوبك، و بئر رشيد ابو ظاهر، ويوجد فيها ما لا يقل عن 25 دونماً مزروعة بالبيوت البلاستكية وما تبقى من أراضي مزروعة بالزيتون، في حين فان الأراضي التي لا تزال معزولة تحتوي على 27 دونم مزروعة بالبيوت البلاستكية، والخضار والحمضيات والجوافة بالإضافة إلى الزيتون.

قرية جيوس الفلسطينية:

تبعد قرية جيوس عن محافظة قلقيلية 12 كم، وتبلغ مساحتها الإجمالية (13,054) دونماً، منها 418 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها عام 2007 نحو 2,894 نسمة، ونهب الجدار العنصري نحو 8,347 دونماً وبعد تعديل الجدار العنصري فان الجدار سيعزل 5,800 دونماً. [1]

 


[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders