إخطار بوقف العمل في استصلاح أراضي غرب بلدة جيوس بمحافظة قلقيلية

إخطار بوقف العمل في استصلاح أراضي غرب بلدة جيوس بمحافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك:  إخطار بوقف استصلاح أراضي.
  • الموقع: غرب بلدة جيوس / محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 30 تشرين الأول 2016م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارعون في بلدة جيوس.

تفاصيل الانتهاك:

تعتبر مشاريع الاستصلاح وتأهيل الأراضي الزراعية التي يتم تنفيذها في الريف الفلسطيني من خلال وزارة الزراعة الفلسطينية وبعض المنظمات الأهلية عاملاً مهماً في ثبات المزارع الفلسطيني في أرضه وتثبيت هويته في وجه المخططات الإسرائيلية التي ينتهجها في الضفة الغربية. يشار انه في إطار استهداف الاحتلال الاسرائيلي للحق الفلسطيني في أرضه التي ورثها أباً عن جد، أقدمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال في ظهيرة يوم الأحد  الموافق 30 من شهر تشرين الأول على إيقاف العمل في استصلاح أراض زراعية والتي تم استعادتها لصالح المزارعين بعد تعديل الجدار العنصري في قرية جيوس شمال شرق مدينة قلقيلية في عام 2013م.

هذا وأفاد السيد محمود أبو حمدان  منسق الاغاثة الزراعية في محافظة قلقيلية لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

" في ساعات الظهيرة من يوم الأحد اقتحمت قوة من جيش الاحتلال برفقة ما تسمى لجنة التنظيم الإسرائيلية المنطقة الغربية من قرية جيوس تحديداً في محيط بئر يوبك ضمن الأراضي التي تم استعادتها بعد تعديل الجدار الفاصل، حيث منع جيش الاحتلال طواقم الإغاثة الزراعية  من استكمال عملية استصلاح أراضي في المنطقة".

1
 

صورة 1: الموقع المستهدف ويظهر بالقرب منه الجدار العنصري

2
إخطار رقم 203627 الذي استهدف منطقة الاستصلاح في جيوس

 

وأضاف  أبو حمدان

"  أن الجنود داهموا بشكل مفاجئ طواقم الإغاثة أثناء عملها في أرض تعود للمواطن توفيق حسن سليم والبالغ  مساحتها 15 دونماً، والمستفيد من نشاط استصلاح الأراضي ضمن مشروع تعزيز الإنتاج الزراعي المستدام لصغار ومتوسطي المزارعين في الأراضي الفلسطينية والمنفذ من قبل الإغاثة الزراعية وطالبوهم بالمغادرة، بعد إشعارهم أن المنطقة مغلقة، ويمنع التواجد فيها تحت طائلة المسؤولية. وتم إعطاء طواقم الإغاثة وصاحب الأرض إخطار بذلك وتم التهديد في حال استمر العمل سيقوموا بحجز الآليات ومصادرتها".

يشار إلى انه وبحسب الإخطار العسكري الذي يحمل الرقم (203627) فقد أمهل المتصرفون في الأرض حتى 24 من شهر تشرين الثاني كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة بيت أيل للنظر في قانونية المنشات المخطرة بوقف البناء. تجدر الإشارة إلى أن قوات جيش الاحتلال تقوم بين الفينة والأخرى باقتحام المنطقة الغربية من جيوس والتضييق على المزارعين هناك، عدى عن تعطيل المشاريع التنموية التي تتم في تلك المنطقة.

3


قرية جيوس:

تبعد قرية جيوس عن محافظة قلقيلية 12 كم، وتبلغ مساحتها الإجمالية (13,054) دونماً، منها 418 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها عام 2007 نحو 2,894 نسمة، ونهب الجدار العنصري نحو 8,347 دونماً وبعد تعديل الجدار العنصري فإن الجدار سيعزل 5,800 دونماً. [1]

 


[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

   

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders