مستعمرو “بيتار عيليت” يقتحمون البرك الزراعية لقرية واد فوكين بمحافظة بيت لحم

مستعمرو “بيتار عيليت” يقتحمون البرك الزراعية لقرية واد فوكين  بمحافظة بيت لحم

 

 

  • الانتهاك: اقتحام برك زراعية وتلويثها.
  • الموقع:  واد فوكين – بيت لحم / محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 03/11/2016م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة "بيتار عيليت".   
  • الجهة المتضررة: أصحاب البرك الزراعية والمزارعين في المنطقة.   

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الخميس 03/11/2016م، اقتحمت مجموعة من الفتية من مستعمري مستعمرة "بيتار عيليت" على اقتحام قرية واد فوكين من الجهة الشمالية، وقاموا بتلويث البرك الزراعية في تلك المنطقة.

ومن الجدير بالذكر بأنه وأثناء الجولة الميدانية لمنطقة واد فوكين من قبل باحثي مركز أبحاث الأراضي، لوحظ تواجد المستعمرين في المناطق الزراعية، وكان بعضهم يسبح في البرك والبعض الآخر يجلس على جوانب الطريق، أي وكأنهم في رحلة تنزهية دون الاكتراث لأصحاب هذه الأراضي والبرك الزراعية.

وتتكرر مثل هذه الاعتداءات باستمرار في تلك المنطقة، إذ يقدم المستعمرون على التواجد باستمرار وذلك تمهيداً للاستيلاء على الأراضي الزراعية، ومن الجدير بالذكر بأنه يوجد أيضاً في تلك المنطقة حديقة تم إنشائها لأطفال قرية واد فوكين، و يقدم المستعمرون على اقتحام المنطقة وتخريب الحديقة ويعملوا على اللهو فيها.

وتقع مستعمرة "بيتار عيليت" على أراضي قرية واد فوكين من الجهة الشرقية، وتشهد هذه المستعمرة توسعاً ملحوظاً وإنشاء وحدات استيطانية جديدة على حساب أراضي القرية.

 

 

foken1 foken2

الصورة رقم 1+2: توضح اقتحام المستعمرون بالقرب من البرك الزراعية

 

تعريف قرية واد فوكين:

تقع قرية واد فوكين على بعد 15كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال والغرب حدود عام 1967م، ومن الشرق قريتي نحالين وحوسان، ومن الجنوب قرية الجبعة. يبلغ عدد سكانها 1168 نسمة حتى عام 2007م. تبلغ مساحتها الإجمالية 3,817 دونماً منها 161 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا ونهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضيها 299 دونماً، حيث يقع على أراضيها مستعمرتي الأولى "هار بيتار" والتي تأسست عام 1978م ونهبت 4 دونمات، بينما صادرت مستعمرة " بيتار عيليت" من أراضيها 295 دونماً وتأسست عام 1985 دونماً ويقطنها 22,926 مستعمراً. كما نهب ودمر الجدار العنصري تحت مساره من أراضي القرية 402 دونماً، وعزل خلفه 980 دونماً يمنع الاحتلال أهالي القرية وأصحاب الأراضي الأصليين من الدخول إليها وفلاحتها والاعتناء بها، هذا ويبلغ طول الجدار العنصري المقام على أراضي القرية ( 4,029) دونماً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق اوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B من مساحة القرية الإجمالية نسبة 7% فقط بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 93%:

– مناطق مصنفة B (275) دونم.

– مناطق مصنفة C ( 3500) دونم.

 

  مصدرة المعلومات حول قرية واد فوكين : وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks