الاحتلال الإسرائيلي يخطر منزلاً قيد الإنشاء في بلدة حوارة بمحافظة نابلس

الاحتلال الإسرائيلي يخطر منزلاً قيد الإنشاء في بلدة حوارة بمحافظة نابلس

 

  • الانتهاك: إخطار منزل قيد الإنشاء بوقف البناء.
  • الموقع: بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: الثالث من شهر آب 2016م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: عائلة المواطن يوسف خالد خليل عودة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الجنوبية من بلدة حوارة وذلك في صباح يوم  الأربعاء الموافق الثالث من شهر آب 2016م، حيث سلم ما يسمى ضابط التفتيش والبناء التابع لما تسمى الإدارة المدنية المواطن يوسف خالد خليل عودة (43 عاماً) إخطاراً عسكرياً يتضمن قرار بوقف البناء  لمنزله المكون من طابقين وذلك بدعوى البناء  ضمن المناطق المصنفة C   دون الحصول على التراخيص اللازمة من ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية.  

وبحسب تلك الإخطارات العسكرية، فقد أمهل المتصرف بالمنشأة المخطرة حتى الرابع من شهر أيلول المقبل "2016م" كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة "بيت أيل" للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء.    

المواطن المتضرر

عدد افراد العائلة

الأطفال دون 18عام

طبيعة المنزل المخطر

رقم الإخطار العسكري

يوسف خالد خليل عودة

6

2

منزل قيد الإنشاء طابقين 210م2

203701

 

صورة بناء المواطن يوسف عودة المهدد بوقف العمل والبناء وهو مكون من طابقين قيد الإنشاء

 

يشار إلى أن بلدة حوارة، تعتبر من البلدات الفلسطينية التي تشهد استهدافاً ملحوظاً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث أن الطريق الالتفافي رقم 60 المار بوسط البلدة يتسبب في حدوث معضلة كبيرة لدى سكان البلدة، فجيش الاحتلال يتعمد مداهمة البلدة بين الفينة والأخرى بحجة حماية امن المستعمرين العابرين في ذلك الطريق.

وعلى صعيد تهديد المنازل السكنية بوقف البناء، فبحسب الإحصائيات المتوفرة في المجلس البلدي في بلدة حوارة، فانه يوجد في البلدة ما لا يقل عن 9 منازل مخطرة بوقف البناء منذ عام 2005م، وذلك بدعوى البناء دون الحصول على التراخيص القانونية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.


نبذه عن بلدة حوارة:[1]

تقع بلدة حواره على بعد 8كم جنوب مدينة نابلس،على الطريق الالتفافي رقم 60 الرابط بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، والذي اصطلح على تسميته بشارع "الموت" لكثرة الحوادث اليومية التي تحدث على ذلك الطريق من دهس وتصادم مركبات، حيث حاولت بلدية حوارة مراراً صيانة الطريق ووضع يافطات إرشادية عليه إلا أن الاحتلال الإسرائيلي يعرقل عملية صيانته ويرفض مجرد وضع إشارات إرشادية عليه. 

يبلغ عدد سكان بلدة حواره 5,570 نسمة ينقسمون إلى ثلاث عائلات رئيسة و هي: عوده، ضميدي وعائلة خموس بالإضافة إلى أن هناك 3% من سكان البلدة هم من أصل لاجئ. وتبلغ المساحة الإجمالية لبلدة حواره 8,520 دونماً منها 1116 دونماً عبارة عن مسطح بناء، ويوجد على أراضي القرية مستعمرة " يتسهار" الإسرائيلية صادرت من أراضي البلدة ما مساحته 331 دونماً، كما نهب شارع رقم  60 الالتفافي 40 دونماً من أراضيها.  

 


[1] المصدر: مركز أبحاث الأراضي – وحدة نظم المعلومات الجغرافية.

   

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders