أمر عسكري بمصادرة 4 دونمات من الأراضي الزراعيةإخطارات عسكرية  من الأراضي ال غرب قرية جيوس / محافظة قلقيلية

أمر عسكري بمصادرة 4 دونمات من الأراضي الزراعيةإخطارات عسكرية  من الأراضي ال غرب قرية جيوس / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: إخطارات بمصادرة أراض زراعية في جيوس.
  • المكان: المنطقة الغربية من قرية جيوس/ محافظة قلقيليه.
  • تاريخ الانتهاك: 31 تموز 2016م.
  • الجهة المعتديه: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: عدد من المزارعين في القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

سلم جيش الاحتلال الإسرائيلي من خلال ما يسمى الارتباط المدني في يوم الأحد الموافق 31 من شهر تموز من العام 2016م إخطار عسكري يحمل رقم (16/13/T ) والمتضمن وضع اليد على 4 دونم من أراض قرية جيوس ضمن الحوض الطبيعي رقم (20) والقطع 6،7 من أراضي القرية، والتي تقع خلف الجدار العنصري من أراضي القرية. وبحسب الإخطار العسكري والخرائط المرفقة، فان الاحتلال الإسرائيلي يهدف إلى إقامة طريق عسكري يربط ما بين مستعمرة " تسوفيم " باتجاه منطقة التدريبات العسكرية والتي تقع تحديداً جنوب غرب قرية جيوس. 

يشار إلى أن جيش الاحتلال يستغل الجدار العنصري في الضفة الغربية في تهويد ما تم عزله خلف الجدار العنصري عبر ابتداع أساليب وطرق لا تتماشى مع العقل البشري، فما يجري في قرية جيوس ما هو إلا مثالاً بسيطاً حول حجم مخططات الاحتلال في نهب الأرض الفلسطينية، وتكريس واقع هناك يجسد رؤية الاحتلال في تهويد المنطقة برمتها.

jayos1

صورة 1: المنطقة التي يستهدفها الإخطار والذي يحمل الرقم (16/13/T )

 

jayos4jayos3jayos2

ملحق الإخطارات العسكرية

jayos

 

معطيات حول جدار الفصل العنصري في قرية جيوس:

عزل الجدار العنصري في قريتي جيوس وفلامية عام 2002م قرابة 8600 دونم، وبعد مداولات طويلة في المحكمة العليا الإسرائيلية حكمت محكمة الاحتلال في التاسع  شهر أيلول  2009م بتعديل مسار الجدار العنصري الفاصل بصيغته النهائية بحيث يتم إعادة 2450 دونم شمال غرب قرية جيوس من أصل الرقم سابق الذكر. 

في 18 من شهر كانون الثاني 2013م بدأ العمل فعلياً في تعديل الجدار العنصري عبر تجريف مساحات جديدة من الاراض بهدف أقامة جدار فاصل معدل في حين تم إزالة مقطع من الجدار العنصري بطول ثلاثة كيلومترات  شمال غرب قرية جيوس ليترك دماراً لا يقل عن 80 دونم تحت موقع الجدار .

في الأول من شهر أيلول 2014م تم الانتهاء من إقامة المقطع الجديد المعدل، وفي السابع من شهر أيلول 2014م سمح للمزارعين من الوصول إلى أراضيهم التي تم إعادتها.

وبحسب ما أفاد به رئيس المجلس البلدي في جيوس" فان الأراضي التي تم إعادتها تحتوي على بئرين ارتوازيين هما بئر يوبك، وبئر رشيد ابو ظاهر، ويوجد فيها ما لا يقل عن 25 دونما مزروعة بالبيوت البلاستكية و ما تبقى من أراض مزروعة بالزيتون، في حين فان الأراضي التي لا تزال معزولة تحتوي على 27 دونم مزروعة بالبيوت البلاستك، والخضار والحمضيات والجوافة بالإضافة إلى الزيتون.

قرية جيوس الفلسطينية:

تبعد قرية جيوس عن محافظة قلقيلية 12 كم، وتبلغ مساحتها الإجمالية (13,054) دونماً، منها 418 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها عام 2007 نحو 2,894 نسمة، ونهب الجدار العنصري نحو 8,347 دونماً وبعد تعديل الجدار العنصري فان الجدار سيعزل 5,800 دونماً. [1]

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders