جرافات بلدية الاحتلال تنفذ حملة هدم طالت مساكن ومنشآت في بلدية سلوان وبيت حنينا بالقدس المحتلة

جرافات بلدية الاحتلال تنفذ حملة هدم طالت مساكن ومنشآت في بلدية سلوان وبيت حنينا بالقدس المحتلة

 

 

في يوم الثلاثاء 19 تموز 2016م هدمت جرافات الاحتلال برفقة طواقم بلدية الاحتلال منشأة تجارية وغرفة سكنية ومخازن تجارية في حي عين اللوزة الواقع في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.  كما هدمت جرافات الاحتلال في ذات اليوم مسكناً قيد الإنشاء يقع في بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتلة.

وكانت جرافات الاحتلال برفقة عدد كبير من الشرطة قد اقتحمت حارة أبو تايه الواقعة في حي عين اللوزة، وقامت بإغلاق المنطقة، قبل أن تشرع الجرافات بهدم غرفة سكنية بمساحة 40 متر مربع، بالإضافة إلى ثلاثة مخازن، مساحة كل مخزن 25 متر مربع،  ويملكهم المواطن "عرفات حامد علي أبو حمام ". وقد تم بناءها قبل 8 سنوات، وجميعها مبنية من الطوب ومسقوفة من الزينكو. 

 

12

الصور 1+2: مسكن ومنشآت المواطن عرفات حمام بعد أن دمرتها آليات الاحتلال – سلوان

 

كما هدمت جرافات الاحتلال كراج لتصليح السيارات في حي عين اللوزة في سلوان، ويعود للمواطن "خالد أسحق يوسف أبو تايه"، وهو بمساحة 30 متر مربع، مبني من الطوب ومسقوف من الزينكو.

وأفاد المواطن خالد أبو تايه لباحث مركز أبحاث الأراضي: "قمت ببناء الكراج قبل 10 سنوات، وهو مبني من الطوب ومسقوف الزينكو، وتبلغ مساحته 30 متر مربع،  قبل عامين حضر موظفون من بلدية الاحتلال، حيث قاموا بتصوير الكراج وتسليمي قرار بهدم الكراج بحجة البناء بدون ترخيص، وقبل 6 أشهر عاد موظفو بلدية الاحتلال وقاموا بتسليمي قرار هدم هو الأخير، وفي صباح يوم 19 تموز حضرت جرافات الاحتلال برفقة عدد كبير من شرطة الاحتلال، حيث قامت بهدم الكراج  الذي يعتبر مصدر دخل عائلتي الوحيد المكونة من 12 فرد 5 منهم أطفال."

34
5

الصور 3-5: منشأة المواطن خالد أبو تايه والتي تعتبر مصدر دخل العائلة الوحيد بعد أن دمرها الاحتلال – سلوان

 

كما قام المواطن "محمد موسى فوزي أبو تايه" بهدم غرفة سكنية هدماً ذاتياً بعد أن حذرته بلدية الإحتلال بأن يهدم الغرفة وإلا فإنها ستقوم بهدم الغرفة وتغريمه تكاليف الهدم. الغرفة قام ببناءها في ساحة منزله وهي عبارة عن كوخ من الخشب بمساحة 30 متر مربع، حيث كان ينوي أن ينتقل إليها كنوع من الاستقلالية،  لكن بلدية الاحتلال حضرت إلى مسكنه بتاريخ 15 تموز 2016، وقامت بتصوير الغرفة وتسليمه قرار هدم، مما اضطر إلى إزالة الغرفة  بتفكيكهاً.

6

صورة 6: غرفة سكنية مبنية من الخشب يقوم بإزالتها صاحبها محمد أبو تايه بعد أن أجبرته بلدية الاحتلال على ذلك – سلوان

 

وفي بلدة  بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتلة، هدمت جرافات الاحتلال أساسات مسكن قيد الإنشاء يقع في حي تل الفول، ويعود للمواطن شرحبيل حسن عبد الله علي، وهو مبني من الطوب والإسمنت، ومساحته 100 متر مربع.

وأفاد المواطن شرحبيل لباحث مركز أبحاث الأراضي: "قمت ببناء المسكن قبل 3 اشهر، وهو من الطوب والإسمنت، وعلى مساحة 100 متر مربع، حيث كنت أنوي ان انتقل للسكن فيه مع عائلتي المكونة من 9 أفراد 7 منهم أطفال، وفي صباح يوم 19 تموز حضرت جرافات الاحتلال برفقة عدد كبير من شرطة الاحتلال وقامت بهدم أساسات المسكن دون سابق إنذار.".

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition