الاحتلال يهدم بركسات سكنية وحظائر أغنام في تجمع بدوي العزازنة في بلدة عناتا بالقدس المحتلة

الاحتلال يهدم بركسات سكنية وحظائر أغنام في تجمع بدوي العزازنة في بلدة عناتا بالقدس المحتلة

 

في ساعات الفجر الأولى من يوم الثلاثاء الموافق 12 تموز 2016، اقتحمت جرافات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي حي البقعان الواقع عند المدخل الشمالي لبلدة عناتا، وشرعت بعملية هدم واسعة في تجمع بدوي العزازمة، طالت عدداً من البركسات السكنية وحظائر تربية المواشي.

وأفادت السيدة جميلة عودة موسى جهالين "ام عودة"  لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: " يعود أصل هذا التجمع إلى حوالي 60 عام، حيث كان والد زوجي أول من أقام في هذا المكان منذ خمسينيات القرن الماضي، بعد أن تم طردهم من عراد في بئر السبع على يد الاحتلال الإسرائيلي، حيث ولد زوجي في هذا التجمع، وبعدها اتسع ليضم الآن ما يقارب 10 عائلات .والتجمع مُقام على مساحة أرض 8 دونمات، كنت قد استأجرتها من وزارة الأوقاف عام 2011 لمدة أربع سنوات بمبلغ 12 ألف دينار اردني قابلة للتجديد.  لكن بعد ذلك تسلمنا إخطاراً بالهدم من الإدارة المدنية بحجة البناء والإقامة بدون ترخيص. وعلى الرغم من أن الأرض تعود للأوقاف ويوجد بها طابو، إلا أن سلطات الاحتلال تدعي أن الأرض هي أملاك غائبين بحسب إدعائهم، وكان هذا أول إخطار نتسلمه من الإدارة المدنية، بعدها توجهت إلى مركز القدس للمساعدة القانونية وتم توكيل المحامي "عبدالله حماد" لمتابعة القضية."

تضيف قائلة: " وفي صباح يوم الأحد الموافق 10 تموز 2016، حضر موظفون عن الإدارة المدنية وقاموا بتصوير التجمع من جميع الجهات دون ان يقولوا لنا شيئاً، ودون أن نتسلم منهم أي قرار أو إخطار خطي أو شفوي. وعند الساعة الثالثة والنصف فجراً، تجمعت قوات كبيرة من جيش الاحتلال عند مدخل التجمع برفقتهم جرافتين، حيث تم إحاطة التجمع بالآليات والجنود، ثم قاموا باقتحام التجمع وإخراجنا منه، ثم شرعت جرافات الاحتلال بهدم 7 بركسات سكنية و4 بركسات تستخدم حظائر للأغنام ." فيما يلي جدول بأسماء المتضررين من عملية الهدم التجمع البدوي العزازمة :

#

الإســـــــــــــم

مساحة المسكن

عدد الأفراد

منهم أطفال

1

عطا محمد سليمان عزازمة

50

11

8

2

صالح محمد سليمان عزازمة

50

9

6

3

خالد محمد سليمان عزازمة

40

8

6

4

ماهر محمد سليمان عزازمة

100

5

3

5

محمد صالح محمد عزازمة

50

2

0

6

حُسن سالم عيد عزازمة

50

3

1

7

ابراهيم محمد سليمان عزازمة

50

6

4

المجموع

390

44

28

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، تموز 2016م.

 

جدول بأسماء أصحاب بركسات حظائر المواشي التي تم هدمها:

#

الإســـــــــــــم

مساحة البركس

عدد الأغنام

1

محمد صالح محمد عزازمة

100

50

2

صالح محمد سليمان عزازمة

100

80

3

ماهر محمد سليمان عزازمة

50

30

4

خالد محمد سليمان عزازمة

120

150

المجموع

370

310

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، تموز 2016م.

 

5azazmeh1
azazmeh2azazmeh3
azazmeh4

 

إن ما قامت به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من عملية الهدم في تجمع العزازمة في بلدة  عناتا، يأتي ضمن انتهاكات للقانون الدولي والإنساني، وانتهاك حق من حقوق المواطنين الفلسطينيين الذي كفله القانون الدولي والمعاهدات الدولية وهو الحق في سكن ملائم، ضمن المواد التالية:

  1. المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة  والتي تنص على أن 'تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية.' تعتبر مخالفات جسيمة للاتفاقية .'.
  2. المادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948 تحرم تدمير الممتلكات، حيث تنص هذه المادة على ما يلي: 'يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.
  3. المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة تنص على أنه : 'لا يجوز معاقبة أي شخص محمي عن مخالفة لم يقترفها هو شخصياً.
  4. كما حذرت الفقرة 'ز' من المادة 23 من اتفاقية لاهاي لعام 1907م من تدمير " ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.
  5. المادة 17 من  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المؤرخ في 10 كانون الأول 1948 تنص على انه " لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا ".

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition