اخطار بهدم شبكة الكهرباء القطرية شرق قرية بيت دجن

اخطار بهدم شبكة الكهرباء القطرية شرق قرية بيت دجن

 

  • الانتهاك: اخطار بهدم شبكة الكهرباء القطرية في بلدة بيت دجن.
  • الموقع: شرق قرية بيت دجن/ محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: الخامس من شهر نيسان 2016م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: ما يزيد عن 20 عائلة فلسطينية من البلدة.

تفاصيل الانتهاك.

تفاجئ عدد من المزارعين أثناء توجههم إلى حقولهم الزراعية صباح الخميس السابع  نيسان 2016م بوجود إخطار عسكري تم وضعه من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على حافة الطريق المؤدي الى الأراضي الشرقية من قرية بيت دجن، حيث وبحسب الإخطار العسكري الصادر في الخامس من شهر نيسان 2016م والذي يحمل رقم (391943) فإن الاحتلال الإسرائيلي قد أعطى  مهلة أقصاها 3 أيام من تاريخ التبليغ كموعد نهائي من اجل الاعتراض على قرار هدم سابق صادر في السادس من آذار من عام 2013م.

وبحسب ما أفاد به السيد نصر ابو جيش رئيس مجلس قروي بيت دجن لباحث مركز أبحاث الأراضي، فإن الحديث يدور عن 30 عاموداً  تم وضعهما  على عدة مراحل منذ عام 2008م وحتى نيسان 2016م، حيث تخدم تلك الأعمدة حتى اليوم قرابة 24 منزلاً ومنشأة زراعية توجد شرق القرية، مع العلم أن هذا العدد من المنازل والمنشآت الزراعية من المرجح  أن يزيد كون تلك المنطقة باتت المتنفس الوحيد للسكان في القرية.

 

صورة 1: الإخطار العسكري الموجه ضد شبكة كهرباء بيت دجن

 

صورة 2-3: مقطع من الأعمدة المخطرة

وفي حال تم استهداف خط الكهرباء الذي يغذي شرق القرية، فإن الاحتلال يكون قد فتح الباب على مصراعيه نحو تدمير أي مشروع قد يرتقي بتلك المنطقة  والتي يهدف الاحتلال إلى السيطرة عليها بشتى الوسائل والطرق. تجدر الإشارة  ان الاحتلال قد سلم إخطاراً آخر بهدم مزرعة للدواجن وبركة للمياه بالتزامن مع الإخطار بهدم الأعمدة الكهربائية شرق القرية، للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي: التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية.

قرية بيت دجن في سطور:

تقع إلى الشرق من مدينة نابلس وعلى بعد 10كم منها وتتبع إدارياً لبلدية نابلس، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 360 دونماً، ومجموع مساحة أراضيها 44100 دونماً، منها 12500 دونم من أراضي الغور. تحيط بأراضيها قرى سالم، دير الحطب، طلوزة، بيت فوريك، غور الفارعة، تعتمد القرية في مزروعاتها من الحبوب والأشجار المثمرة كالزيتون والتين واللوز. 

وبلغ عدد سكانها 3900 نسمة حتى عام 2010م، ويعتمدون على مياه الأمطار للشرب والزراعة وعلى بعض الينابيع التي تبعد قليلاً عن القرية . صادر الاحتلال قسم من أراضيها لإقامة مستوطنة ميخوراه عام 1973م وهي من المستوطنات الزراعية في الأغوار.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

     

     

Categories: Military Orders