إخطار بهدم مزرعة للدواجن وبئر للمياه في قرية بيت دجن

إخطار بهدم مزرعة للدواجن وبئر للمياه في قرية بيت دجن

 

  • الانتهاك: إخطارات بهدم مزرعة وبئر للمياه.
  • الموقع: قرية بيت دجن شرق مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: الخامس من شهر نيسان 2016م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما تسمى لجنة التنظيم التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: أربعة عائلات فلسطينية تستفيد من تلك المزرعة.

تفاصيل الانتهاك:

سلمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر نيسان 2016م اخطارات بإعطاء فرصة إضافية لهدم مزرعة للدواجن بالإضافة الى بئر للمياه وذلك خلال ثلاثة أيام من تاريخ التبليغ. يشار انه وبحسب الإخطارات العسكرية فإن المنشآت المخطرة سبق وان تسلمت اخطارات بوقف البناء في الخامس من شهر آذار من عام 2013م، وذلك بحجة البناء دون الحصول على التراخيص القانونية، حيث شرع المتصرفون بتلك المنشآت بإجراءات الترخيص والتي اخذ الاحتلال بالمماطلة في الرد عليها  حتى تم إخطارها بالهدم ومن ثم بإعطاء فرصة إضافية للاعتراض على قرار الهدم.

وتقع تلك المنشآت المخطرة في الجهة الشرقية من قرية بيت دجن، حيث أن الاحتلال الإسرائيلي يعتبر أجزاء كبيرة منها مناطق مغلقة عسكرياً، في حين أن معظم المنشآت الزراعية هناك مخطرة بوقف البناء أو الهدم. يشار إلى انه في الرابع والعشرين  من شهر شباط 2015م تسلم المواطن المذكور إخطاراً آخراً بوقف البناء لنفس المزرعة المذكورة، وذلك بحجة توسعة المزرعة وإضافة بناء جديد عليها بحسب ادعاء الاحتلال، للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذاك بعنوان (إخطارات بوقف البناء تطال مسكن وأربع بركسات في قرية بيت دجن / محافظة نابلس).

يذكر ان البئر المخطر هو عبارة عن بئر لجمع المياه بمساحة 90م3  جرى تنفيذه من خلال مجموعة الهيدرولوجيين بتمويل من الاتحاد الأوروبي بغية تشجيع الزراعة والبناء في تلك المنطقة المستهدفة. يبين الجدول التالي أسماء أصحاب المنشآت المستهدفة ومعلومات عنها: 

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

المنشأة المخطرة

المساحة

رقم الإخطار العسكري

صورة رقم

نادر رجا عبد الرحيم عبد الرحمن حج محمد وإخوانه الثلاثة (ناصر، منصور، نصري)

34

مزرعة دواجن من الزينكو

غرفة العمال ومخزن

340

391876

1

بئر جمع للمياه

90م3

391872

1

 

 

الصور 1+2: الإخطارات العسكرية الموجهة لعائلة حج محمد والتي تستهدف منشآتهم الزراعية في قرية بيت دجن

 

بحسب البيانات المتوفرة حول عدد المنشآت السكنية والزراعية المخطرة بوقف البناء، أكد السيد نصر ابو جيش رئيس مجلس قروي بيت دجن لباحث مركز أبحاث الأراضي، أن هناك ما يزيد عن 21  منزل وبركس زراعي مخطر بوقف البناء في قرية بيت دجن على الأقل خلال الأعوام الثلاث الماضية حتى اليوم، بحيث تتركز تلك الإخطارات في الجهة الشرقية من القرية، والتي أعلن الاحتلال عن تحويل جزء كبير منها الى مناطق مغلقة عسكرياً بحسب وصف الاحتلال مما انعكس ذلك بشكل سلبي على الواقع الزراعي والتنموي في القرية. 

قرية بيت دجن في سطور:

تقع إلى الشرق من مدينة نابلس وعلى بعد 10كم منها وتتبع إدارياً لبلدية نابلس، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 360 دونماً، ومجموع مساحة أراضيها 44100 دونماً، منها 12500 دونم من أراضي الغور. تحيط بأراضيها قرى سالم، دير الحطب، طلوزة، بيت فوريك، غور الفارعة، تعتمد القرية في مزروعاتها من الحبوب والأشجار المثمرة كالزيتون والتين واللوز. 

وبلغ عدد سكانها 3900 نسمة حتى عام 2010م، ويعتمدون على مياه الأمطار للشرب والزراعة وعلى بعض الينابيع التي تبعد قليلاً عن القرية، صادر الاحتلال قسم من أراضيها لإقامة مستعمرة  "ميخوراة" عام 1973م وهي من المستعمرات  الزراعية في الأغوار.  

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders