الاحتلال يهدم غرفة زراعية في قرية واد رحال بمحافظة بيت لحم

الاحتلال يهدم غرفة زراعية في قرية واد رحال بمحافظة بيت لحم

 

 

  • الانتهاك : هدم غرفة زراعية.
  • الموقع: قرية واد رحال / محافظة بيت لحم.
  • التاريخ: 16/03/2016م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: عامر حسين الكامل.  

تفاصيل الانتهاك:

في الصباح  الباكر يوم 16 من آذار 2016م  اقتحمت الجرافات الإسرائيلية بحماية قوة كبيرة جيش الاحتلال  قرية واد رحال الواقعة شرق جنوب بيت لحم، وأقدمت على هدم غرفة زراعية مساحته 70م2 مكونة من غرفتين تعود للمواطن عامر حسين الكامل وذلك بحجة عدم الترخيص.

وأفاد المواطن عامر الكامل لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

" تمت عملية الهدم في صباح 16 آذار وكان يوم ماطر،  وتم إخباري من قبل الجيران في المنطقة، وكنا ننوي استخدام الغرفة الزراعية لحفظ العِدد الزراعية واستراحة لنا أثناء عملنا في فلاحة الأرض".

وبالنظر إلى المنشأة المهدومة تبلغ مساحتها 70م2 وهي قيد الإنشاء وكان سينتفع منها أسرة المواطن الكامل والبالغ عددهم 4 أفراد منهم 2 أطفال، وهي مبنية من الطوب ومسقوفة بالزينكو.

rahal1rahal2
rahal3
الصور 1-3:  هدم المنزل الزراعي في قرية واد رحال

 

هذا وأفاد رئيس مجلس واد رحال لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ( في القترة الأخيرة تصاعدت هجمة الاحتلال على القرية، حيث أعمال التوسع في مستعمرة "افرات" مستمرة على حساب أراضي القرية ، ويمنع المزارعون أصحاب الأراضي من الوصول إلى أراضيهم).
 

rahal5rahal6

أعمال التوسع في مستعمرة " افرات"

 

كما أن الغرفة الزراعية للمواطن عامر الكامل هي قريبة من خلة النحلة التي يسعى المستعمرون على الاستيلاء عليها،  إذا أقدم مستعمر على وضع كوخ على تلة في منطقة خلة النحلة و يتواجد فيها باستمرار.

rahal4

البؤرة الاستعمارية التي أنشأها مستعمرو "إفرات" على أراضي خلة النحلة

ومن الجدير بالذكر بأن منطقة واد رحال يستهدفها الاحتلال  بشكل متواصل في الفترة الأخيرة وذلك بهدف مصادرة مساحات واسعة من الأراضي لتوسيع مستعمرة "أفرات" على حساب أراضي تعود ملكيتها لمواطنين من القرية وخارجها.

قرية واد رحال:

قرية واد رحال، هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، وتقع إلى الجنوب من مدينة بيت لحم، وعلى بعد 5.7كم هوائي، يحدها من الشرق بلدة جناتة، ومن الشمال بلدة الخضر، ومن الغرب قرية وادي النيص، ومن الجنوب قرية جورة الشمعة، تبلغ المساحة الكلية لقرية وادي رحال 4132 دونما ويقطنها اليوم 1650 نسمة بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2013 م.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition