هدم مزرعة للأبقار ومحطة لتجميع الخضار في قريتي عين البيضا وبردلة شرق طوباس

هدم مزرعة للأبقار ومحطة لتجميع الخضار في قريتي عين البيضا وبردلة شرق طوباس

 

  • الانتهاك: هدم مزرعة للأبقار ومحطة لتجميع الخضار.
  • الموقع: قريتي بردلة وعين البيضا شرق محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: الخميس 11 من شهر شباط 2016م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: عائلتين من المنطقة تتكون من ( 18) من بينهم (6) طفل.

 

  • تفاصيل الانتهاك:

شهدت قريتي بردلة وعين البيضا شرق مدينة طوباس صبيحة يوم الخميس الموافق 11 من شهر شباط 2016م، اعتداء جديد من قبل قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي، الذي لا يزال يستهدف كافة جوانب الحياة ويحاول الضغط على المزارع الفلسطيني بغية ترحيله والسيطرة على الأرض التي يمتلكها بأي شكل من الأشكال.

فعند الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس الموافق 11 من شهر شباط 2016م، اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال برفقة جرافتين عسكريتين الجهة الشرقية من قرية عين البيضا شرق مدينة طوباس، حيث نفذ الاحتلال في تلك المنطقة هدم لبركس زراعي مصنوع من الحديد والزينكو يستخدم لتربية الأبقار والأغنام بالإضافة إلى مخزنين من البلاستيك يعود في ملكيتهما للمواطن زياد شحادة علي فقها من قرية عين البيضا، حيث برر الاحتلال هدم تلك المزرعة بدعوى البناء دون الحصول على أي ترخيص يذكر من قبل ماتسمى الادارة المدنية الإسرائيلية، مع العلم ان المزرعة مقامة منذ أكثر من سبع سنوات.

والى قرية بردلة الواقعة في قلب الأغوار الشمالية، حيث هدم جيش الاحتلال من خلال جرافتين عسكريتين محطة لتجميع الخضار مقامة على مساحة دونم واحد  تعود في ملكيتها للمواطن عماد رشدي صوافطة،  وهي  مكونة من غرفة متنقلة من الحديد والبلاستك على مساحة 16م2 بالإضافة إلى مستودع مصنوع من الطوب والزينكو  بمساحة  350م2 يستخدم في تجميع الخضار من المزارعين في المنطقة، حيث يتم تعبئة وتغلفه ليتم بعد ذلك بيع الخضار  داخل الخط الأخضر أو في المدن الفلسطينية القريبة. فيما يلي أسماء أصحاب المنشآت المهدومة ومعلومات عنها:

المواطن المتضرر

الموقع

عدد أفراد العائلة

الأطفال دون 18عام

المنشآت المهدومة

صورة رقم

العدد

المساحة م2

طبيعتها

زياد شحادة علي فقها

عين البيضا

10

2

1

300

بركس من الزينكو والخشب يستخدم في تربية 14 رأس من الأبقار و20 رأس من الأغنام

1+2+3

4+5

2

100

غرفتين مصنوعتين من البلاستك تستخدمان كمخزن للأعلاف، مشارب عدد3، معالف عدد2، طاولة عدد3

2

20

وحدة مرحاض خارجي ومطبخ

عماد رشدي صوافطه

بردلة

8

4

1

16

غرفة متنقلة

6+7+8

9+10

1

350

مستودع مصنوع من الطوب والزينكو يستخدم في تجميع الخضار من المزارعين ليتم تعبئته ثم بيعه

1

4

وحدة مرحاض خارجي

المجموع

18

6

8

790

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، شباط 2016م.

  

وكان الاحتلال قد استهدف هذه المنشآت بأوامر "وقف العمل والبناء" في 14 تموز 2015، ثم أقدم في 17 آب 2015 على إخطارها مرة أخرى "إعطاء فرصة إضافية للاعتراض على قرار هدم سابق" ولمدة ثلاثة أيام، ورغم اعتراض أهالي المنطقة على القرار إلا أن الاحتلال ظل مصراً على هدم تلك المنشآت. للمزيد من المعلومات حول الإخطارات التي استهدفت الموقع راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

تعقيب قانوني :

إن ما قامت به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من هدم لمنشآت المواطنين في الأغوار الفلسطينية، يأتي ضمن انتهاكات القانون الدولي والدولي الإنساني، وانتهاك حق من حقوق المواطنين الفلسطينيين الذي كفله القانون الدولي والمعاهدات الدولية وهو الحق في سكن ملائم، ضمن المواد التالية :

  • المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة  والتي تنص على أن 'تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلى نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية.' تعتبر مخالفات جسيمة للاتفاقية .'.
  • المادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948 تحرم تدمير الممتلكات، حيث تنص هذه المادة على ما يلي: 'يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.
  • المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة تنص على أنه : 'لا يجوز معاقبة أي شخص محمي عن مخالفة لم يقترفها هو شخصياً.
  • حذرت الفقرة 'ز' من المادة 23 من اتفاقية لاهاي لعام 1907م من تدمير " ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز .
  • المادة 17 من  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان،  المؤرخ في 10 كانون الأول 1948 تنص على انه " لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا " .

معلومات عامة عن قرية بردلة

 تقع قرية بردلة على بعد 25 كم من الجهة الشمالية من مدينة طوباس ويحدها من الشمال الخط الأخضر, ومن الغرب رابا ومن الشرق عين البيضا, ومن الجنوب كردلة ومدينة طوباس. هذا ويبلغ عدد سكانها 2112 نسمة حتى عام 2014م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 18329 دونم منها 404 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

  • نهب الاحتلال من أراضيها لصالح الطرق الالتفافية 252 دونم، وذلك لصالح طريق رقم (90).
  • ولصالح الجدار العنصري نهب تحت مساره 819 دونم, وعزل خلفه 2100 دونم, ويبلغ طوله 8197 متراً. هذا وتصنف أراضي قرية بردلة حسب اتفاق أوسلو إلى 90% مناطق مصنفة C أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي، ومناطق B فقط 5%، وبالمساحات كما يلي:
  • مناطق مصنفة B (910) دونم.
  • * مناطق مصنفة C ( 16845) دونم.

  [1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي – جمعية الدراسات العربية.

 قرية عين البيضا:

تقع قرية عين البيضا الى الشرق من محافظة طوباس، تحديداً على مسافة 18 كيلومترا عن مدينة طوباس، حيث يبلغ عدد سكانها قرابة 1650 نسمة، منهم ما يقارب 60% من أصل لاجئ موزعين على خرب الساكوت، الحمة والدير، وما تبقى من سكان فهم يتوزعون على عائلتين هما: ضراغمه وفقها.

تبلغ المساحة الإجمالية لقرية عين البيضا بحسب البيانات المتوفرة في مجلس قروي عين البيضا قرابة 81 آلف دونم، منها 70 ألف دونم عبارة عن أراضي جبلية بعلية، وهناك 11 ألف دونم عبارة عن أراض مستغلة زراعياً، و  668 دونم عبارة عن المخطط الهيكلي للقرية. تجدر الإشارة الى أن الاراضي المستغلة زراعيا منها 5 آلاف دونم مستغلة من قبل المزارعين الفلسطينيين، وهناك 6 آلاف دونم مصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ويقيم فيه مزارع للمستعمرين اليهود. وما تبقى من أراض بعلية، فقد أعلن الاحتلال عنها مناطق مغلقة عسكريا و مناطق تدريب لجيش الاحتلال الاسرائيلي فهو يمنع الفلسطينيين من استغلال تلك المناطق بأي شكل من الأشكال.   

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition