هدم مشتل زراعي في قرية الساوية

هدم مشتل زراعي في قرية الساوية

 

  • الانتهاك: هدم مشتل زراعي بحجة عدم الترخيص.
  • الموقع: قرية الساوية جنوب مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: الأربعاء 13 كانون الثاني 2016م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: عائلة المواطن فهد عودة عبد الله صالح.

تفاصيل الانتهاك:

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح يوم الأربعاء الموافق 13 كانون الثاني 2016م مشتل زراعي يقع على الطريق الالتفافي رقم 60 بالقرب من بلدة الساوية جنوب مدينة نابلس. يذكر ان الاحتلال الاسرائيلي تحجج بهدم المشتل بدعوى عدم الترخيص، مع الإشارة الى أن الاحتلال سبق وان اخطر المشتل الزراعي خلال شهر تموز 2015م وتم إخطاره مرة أخرى في شهر تشرين الثاني 2015م بحجة عدم الترخيص. يذكر أن المشتل المهدوم يقع على مساحة دونم تقريباً، ويتكون من غرفة من الباطون تم بنائها خلال عقد السبعينيات، ناهيك عن بيت بلاستيكي يحوي اشتال زراعية مختلفة.

وقد طالت عملية الهدم بيت بلاستيكي بسعة 300م2 وتخريب ما لا يقل عن 12 زاوية حديدية للبيت، وتدمير17 من الأحواض الزراعية المخصصة للبيع، ناهيك عن خراطيم للمياه تم تسويتها بالكامل.

الصورة 1: المشتل الذي استهدفه الاحتلال بالهدم – قرية الساوية

وتعود ملكية المشتل المستهدف الى عائلة المواطن فهد عودة عبد الله صالح (43عاماً) من قرية الساوية، حيث  يعتبر المواطن المستهدف أب يعيل أسرة مكونة من 5 أفراد من بينهم طفلين. يشار إلى أن جيش الاحتلال سبق ونفذ عمليات هدم عديدة على طول الطريق الالتفافي رقم 60، وذلك خلال الأعوام الماضية، حيث طالت عمليات الهدم مغاسل للسيارات ومحلات للبقالة بالإضافة الى مشاتل زراعية وبسطات لبيع الخضار، كل ذلك بدعوى عدم الترخيص بحسب وصف الاحتلال الاسرائيلي، الذي يريد بالأساس التضييق على حياة السكان هناك بأي شكل من الأشكال.

قرية الساويه في سطور:

تقع الساوية إلى الجنوب من مدينة نابلس وعلى مسافة 20كم منها، وتبلغ مساحة المخطط العمراني الهيكلي للقرية 340 دونماً، هذا المخطط الذي كان في عام 1967 يبلغ فقط  50 دونماً حيث تم توسيعه في عام 1993م  ومنذ ذلك الوقت يرفض الاحتلال إجراء أي عملية توسعة مهما كانت الأسباب علماً بأن هذا المخطط الهيكلي لا يلبي حاجة النمو الطبيعية للسكان.

وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  حوالي 11380 دونم تحيط بأراضيها قرى اللبن الشرقية، قريوت، تلفيت، قبلان، ياسوف، إسكاكا، يزرع فيها الحبوب والقطاني والقليل من الخضراوات والزيتون التي تزيد المساحة المزروعة به عن 3000 دونم. يذكر أن قرية الساوية  تعد هدف للاحتلال فهناك ما يزيد عن 65 منشأة سكنية وزراعية في قرية الساوية مخطرة بوقف البناء بحجة البناء دون ترخيص من قبل ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال.

يشار إلى أن 32% من مساحة قرية الساوية خاصة للنشاط الاستيطاني، حيث توجد مستوطنة 'رحاليم' في الجهة الشمالية من القرية ومستوطنة 'عيلي' من الجهة الشرقية تساهم في مجملها في سرقة أراضي القرية والحد من تطور هذه القرية

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition