متحدياً للاتحاد الأوروبي, الاحتلال الإسرائيلي يهدم مساكن للبدو أنشأها الأوروبيون

متحدياً للاتحاد الأوروبي, الاحتلال الإسرائيلي يهدم مساكن للبدو أنشأها الأوروبيون

 

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة الإدارة المدنية مصطحبة معها جرافتين عند الساعة 4:30 فجر اليوم الثلاثاء 21/01/2016م موقع جبل البابا شرق بلدة العيزرية جنوب القدس المحتلة وشرعت بهدم 6 مساكن هناك. هذا ويعتبر هذا الموقع البدوي من المواقع التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي برعايتها وإنشاء المساكن ( على شكل كرفانات صفيح حديثة) حتى تكون ملائمة للاستخدام البشري، وكان يعتقد البدو بأن أنشطة الاتحاد الأوروبي لديهم محصنة من خطر الهدم من قبل أجهزة الاحتلال المختلفة.

هذا وأفاد المواطن غسان سليمان جهالين – أحد الأفراد المتضررين من عملية الهدم – لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ((داهمت قوات الاحتلال الموقع فجراً عند الساعة 4:30 وقامت باقتحام مساكننا ونحن نيام، ثم قامت بإخلائنا قسراً من مساكننا في ظل البرد القارص وتركتنا في العراء وسط الاعتداء على الشبان بالضرب والاحتجاز ثم هدمت مساكننا على المحتويات بعد أن منعتنا من إخراج جزء كبير من الأثاث )).

هذا واستهدفت عملية الهدم 6 مساكن مبنية إما من الخشب و/أو الزينكو و/أو عبارة عن كرفان، وفيما يلي أسماء أصحاب المنشآت المهدومة صباح هذا اليوم ومعلومات عنهم:

  1. علي محمد عودة أبو كتيفة: مسكن مبني من الخشب والزينكو مقام منذ 30 عاماً بمساحة 100م2، كذلك مسكن من الزينكو بمساحة 50م2 مقدم من الاتحاد الأوروبي وACF، ويسكنهما عائلة المواطن أبو كتيفة المكونة من 4 أفراد 2 منهم أطفال ووالدته الحاجة حمدة محمد عودة أبو كتيفة.
  2.  سليمان كايد بنية جهالين: بركس سكني "كونتنير" بمساحة 40م2، تسكنه أسرته المكونة من 7 أفراد 5 منهم أطفال، وهو مقدم من الاتحاد الأوروبي، حيث تسلم إخطاراً بخصوصه قبل عامين ونصف.
  3. نايف سالم كايد جهالين: مسكن مبني من الزينكو بمساحة 30م2 كان يأوي أسرته المكونة من 9 أفراد منهم 7 أطفال.
  4. امطيرة كايد جهالين: مسكن مبني من الزينكو بمساحة 20م2 تسكنه مع شقيقتها.
  5.  طالب سليمان كايد جهالين: مسكن مبني من الزينكو بمساحة 20م2 يسكنه مع زوجته.

هذا وأفاد عطا الله مزارعة ممثل تجمع جبل البابا لمركز أبحاث الأراضي: بأن الاحتلال اقتحم المنطقة ونفذ عملية الهدم دون سابق إنذار ولم نتوقع عملية الهدم هذه خاصة بعد أن جمدت محكمة الاحتلال قبل حوالي عام قرارات الهدم التي تهدد الموقع بأكمله.

 

 

جدير بالذكر بأن الاحتلال الإسرائيلي عادةً ما يدعي بأن سبب عملية الهدم هو عدم الترخيص خاصة في التجمعات البدوية شرقي القدس المحتلة، بينما في حقيقة الأمر بأنه يريد تفريغ المنطقة بالكامل من التجمعات البدوية الفلسطينية التي تقطن هناك ليصبح بإمكانه تنفيذ مخططه الاستيطاني E1 الذي يهدف إلى توسيع مستعمرة " معاليه ادوميم" باتجاه الغرب وربطها بالمستعمرات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية في القدس الشرقية وهي " رامات اشكول" و "جفعات شابيرا" و"جفعات أمير" وجفعات زئيف"، حيث أن مساحة الأراضي الفاصلة بين مستعمرة " معاليه أدوميم" وتلك المستعمرات تبلغ حوالي 12,000 دونم تعود للبلدات : أبو ديس والعيزرية والعيسوية. يخطط الاحتلال السيطرة عليها ويمنع أي استغلال فلسطيني لهذه الأراضي بل يقوم على تفريغ التجمعات البدوية في محيطها من خلال عمليات الهدم المتواصلة و/أو التهديد بالهدم والاعتداءات المستمرة.

يخطط الاحتلال عملية توسيع "معاليه أدوميم" بآلاف الوحدات السكنية بالإضافة إلى مراكز سياحية وفنادق وجامعات وشبكات طرق، ومقر شرطة إسرائيلي جديد خاص بالفلسطينيين من أبناء الضفة الغربية بديلاً عن مقر الشرطة في رأس العامود.

نبذة جبل البابا:

يعيش في موقع جبل البابا 56 عائلة مكونة من 300 فرداً، وتعود أصول سكان التجمع إلى بئر السبع بعد أن هجرهم الاحتلال منها في عام 1948م. ويحد التجمع من الجنوب ومن الغرب: بلدة العيزرية، ومن الشمال: بلدة الزعيم ومن الشرق مستعمرة "معالي أدوميم" ومن الجنوب: بلدة العيزرية وتجمّع وادي الجمل، ويبلغ المسطح العام للبناء 27 دونم. كما يرتاد الطلاب المدارس الأساسية والثانوية في العيزرية والتي تبعد 2كم يصلونها سيراً على الأقدام وأحيانا مواصلات.  و حالة الطرق في التجمع ترابية غير معبدة، تستخدم للمعدات الزراعية والدواب وسيرا على الأقدام.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition