قرار اسرائيلي بمصادرة 93 دونماً من بلدة عزون بهدف إقامة طريق التفافي جديد

قرار اسرائيلي بمصادرة 93 دونماً من بلدة عزون بهدف إقامة طريق التفافي جديد

 

  • الانتهاك: أمر عسكري باستملاك 93 دونم.
  • الموقع: شمال غرب بلدة عزون / محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 27 كانون الأول 2015م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي المنطقة.

تفاصيل الانتهاك:

أصدرت ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية في 27 من شهر كانون الأول 2015م إخطاراً عسكرياً يتم بموجبه الاستيلاء على أراضي زراعية تقدر بنحو 93 دونماً من أراضي بلدة عزون، وذلك في الجهة الشمالية الغربية من البلدة  بمحاذاة الطريق الالتفافي رقم 55. وبحسب الإخطار العسكري الموقع من قبل ما يسمى رئيس الإدارة المدنية المدعو " دافيد عميد" والذي جاء تحت عنوان قرار بشأن استملاك واخذ حق التصرف الفوري للمصلحة العامة.

إن الحديث يدور عن الاستيلاء على تلك المساحة من الأراضي بهدف إقامة مقطع من الطريق الالتفافي موازي للطريق رقم 55 المار ببلدة النبي الياس باتجاه بلدة عزون، بحيث يكون الهدف الرئيسي من الطريق الجديدة هو عمل طريق بديلة لجزء من الطريق 55 بحيث  لا يمر من داخل بلدة النبي الياس كما هو عليه اليوم  بل من خلال اطرافها من الجهة الشمالية، ويكون عرض الشارع الجديد 35مترا بطول 2.7 كيلومترا.

صورة 1:  طريق رقم 55 الحالي المار بقرية النبي الياس

صورة جوية توضيحية  للطريق المقترح

 

الإخطارات التي استهدفت الأراضي الزراعية

وتقع الأراضي المستهدفة ضمن الحوض رقم (2) موقع المناطير، حريقة العلم، السهلة، منزل القمح، البيدر ومنزلة حمودة من أراضي بلدة عزون. يذكر ان هذا المقطع الجديد من شأنه  تدمير  المزيد من الأراضي الزراعية في بلدة عزون التي لحقت بها خسائر فادحة من جراء مخططات الاحتلال التوسعية والمتمثلة بالجدار الفاصل العنصري والمستعمرات الجاثمة على أراضي البلدة والتي من أبرزها مستعمرة " معاليه شمرون" بالإضافة الى الطريق الالتفافي الذي اقتطع مساحات شاسعة من أراضي البلدة  وتسبب في التضييق على سكان البلدة عبر قيام جيش الاحتلال باقتحام البلدة بين الفينة والأخرى بحجة إلقاء الحجارة على سيارات المستعمرين العابرة للطريق الالتفافي، حيث يعمد جيش الاحتلال الى إغلاق مداخل البلدة جميعها بين الفينة والأخرى تحت هذا الأساس. .

 

 

معلومات عامة حول بلدة عزون:

الموقع: تقع بلدة عزون على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وقلقيلية والمعروف بطريق رقم 55، على بعد 23كيلومترا  غربي مدينة نابلس، و9 كيلومتر شرقي مدينة قلقيلية، وهي أيضاً تقع على الطريق الممتد بين قلقيلية وطولكرم على بعد 22كيلومترا جنوبي مدينة طولكرم، ويصلها بمدينة رام الله طريق معبد يمتد جنوباً إلى قرى كفر ثلث ومسحة ودير بلوط وبيرزيت،  حيث كانت في عهد الأردن طريقاً عسكرية، وبذلك فإن بلدة عزون تتوسط مجموعة كبيرة من القرى:

  •  شمالاً: صير، جيوس، كفر جمال، كفر عبوش، كفر زيباد، كفر صور.
  •  جنوباً: كفر ثلث، سنيريا، مسحة، بديا، الزاوية.
  • غرباً: النبي الياس، عسلة.
  •  شرقاً: كفر لاقف، جبنصافوط، حجة، باقة الحطب، اماتين، فرعطة، جيت، كفر قدوم، صرة، جيت.

النشاط الاستعماري:

يوجد على أراضي  بلدة عزون الشمالية  3 مستعمرات، حيث من الصعوبة تحديد مجموع المساحات التي  تصادرها تلك المستعمرات من البلدة حيث  تلك المستعمرات موزعة على أكثر من قرية وبلدة،  على أي حال المستعمرات الموجودة  هي:

  •  معالية شمرون(  تأسست عام 1980، المساحة الإجمالية 1903 دونم، مسطح البناء 216دونم، عدد المستعمرين لغاية عام 2004م  نحو 549 مستعمر).
  • غنات شمرون ( تأسست عام 1985، مسطح البناء 484 دونم،).
  • كرني شمرون ( تأسست عام 1978، المساحة البلدية نحو 7339 دونم، مسطح البناء نحو 1351 دونم، عدد المستعمرين وحتى عام 2005م نحو 6270 مستعمر).

النصوص والمواثيق الدولية التي تتعلق بالاعتداء على الأراضي والمصادر الطبيعية:

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، المادة 1

  • لجميع الشعوب، سعياً وراء أهدافها الخاصة، التصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعية دونما إخلال بأية التزامات منبثقة عن مقتضيات التعاون الاقتصادي الدولي القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة وعن القانون الدولي. ولا يجوز في أية حال حرمان أي شعب من أسباب عيشه الخاصة.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948م، المادة 17:

  • لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
  • لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders