مصادرة الخيام التي تبرع بها الصليب الأحمر لإيواء العائلات المتضررة من عملية الهدم في خربة الحديدية

مصادرة الخيام التي تبرع بها الصليب الأحمر لإيواء العائلات المتضررة من عملية الهدم في خربة الحديدية

 

  • الانتهاك: مصادرة خيام إغاثية طارئة لأهالي خربة الحديدية.
  • الموقع: خربة الحديدية / محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 29 تشرين الأول 2015م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: 3 عائلات بدوية تتكون من 19 فرداً من بينهم 6 أطفال.

تفاصيل الانتهاك:

بعد اقل من أسبوع واحد على قيام جيش الاحتلال بهدم كامل التجمع البدوي في خربة الحديدية شرق الأغوار الشمالية، أقدم جيش الاحتلال في ساعات الظهيرة من يوم الأحد الموافق 29 تشرين الثاني 2015م على مداهمة خربة الحديدية مجدداً، حيث يصر على أن يُبقي أهالي الخربة في العراء دون مأوى يأويهم برد الشتاء القارص فاستهدف الخيام السكنية السبعة  التي تبرع بها الصليب الأحمر الدولي بهدف إغاثة العائلات الثلاثة التي دمر الاحتلال الإسرائيلي مساكنهم وحظائرهم بالكامل وجعلهم يفترشون الأرض ويتحفون السماء.

وحول تفاصيل ما جرى تحدث السيد عبد الرحيم بشارات لباحث مركز أبحاث الأراضي بالقول:

" عند الساعة التاسعة صباحاً تفاجئنا بقيام قوة كبيرة من جيش الاحتلال برفقة شاحنتين باقتحام خربة الحديدية، حيث اقدم جيش الاحتلال بأسلوب وحشي على إجبار العائلات الثلاثة بالإخلاء الفوري للخيام المتبرع بها، وعلى الفور قاموا بتفكيك تلك الخيام ومصادرتها ونقلها إلى داخل معسكر لجيش الاحتلال قريب من المنطقة، حيث سلمنا الجيش بلاغاً بمصادرة تلك الخيام".

وأضاف:

" رغم أننا في العراء دون أي مأوى يأوينا برد الشتاء القارص … إلا أننا مصرون على البقاء هنا فهنا ولدنا وهنا سوف نموت، وإذا تركنا هذه المنطقة  فان الاحتلال على الفور سوف يسيطر عليها بالكامل ويضمها لصالح توسعة مستعمرة "روعي" القريبة … سنبقى هنا لحماية أرضنا".

صورة 1: إخطار المصادرة بحق الخيام الإغاثية

 

خربة الحديدية:

تعتبر خربة الحديدية جزء من قرية المالح والمضارب البدوية وهي تقع إلى الشرق من مدينة طوباس على بعد 33كم منها، يقطن خربة الحديدية ما يقارب أل 100 نسمة يعتمدون في معيشتهم على الزراعة ورعي الأغنام. وتعود أصول سكان تجمع الحديدية من عائلة بشارات وبني عودة في بلدة طمون من محافظة طوباس، وأقاموا في المنطقة بهدف الزراعة وتربية المواشي على أراضيهم التي هي بالأصل تتبع لبلدة طمون وطوباس منذ القدم. وكانت الحديدية قد تعرضت لعملية هدم واسعة  أكثر من مرة  خلال الاعوام الخمس الماضية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Confiscation