إعادة إغلاق مدخل بلدة كفل حارس الجنوبي

إعادة إغلاق مدخل بلدة كفل حارس الجنوبي

 

  • الانتهاك: إغلاق مدخل بلدة فلسطينية ببوابة حديدية.
  • الموقع: بلدة كفر حارس شمال مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 10 تشرين الثاني 2015م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة:  أهالي قرية بلدة كفل حارس.

تفاصيل الانتهاك:

في تحدٍ جديدٍ لإرادة الإنسان الفلسطيني وفرض سياسة العقاب الجماعي بحق المواطنين الفلسطينيين العزل، أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء يوم الثلاثاء الموافق 10 من شهر تشرين الثاني 2015م على إعادة إغلاق المدخل الجنوبي من بلدة  كفل حارس عبر إغلاق البوابة الحديدية الجاثمة هناك. 

يذكر أن إغلاق المدخل الجنوبي باتت ظاهرة روتينية يقوم بها الاحتلال لمعاقبة أهالي البلدة، فمنذ مطلع العام الحالي 2015م وحتى تاريخ اليوم على سبيل المثال لا للحصر تم إغلاق المدخل الجنوبي 11 مرة حسب معطيات المجلس البلدي، وفي كل مرة يتحجج الاحتلال بذرائع يصفها أمنية، والتي من بينها على سبيل المثال لا للحصر هو تأمين زيارة المستعمرين الى المقامات الدينية الثلاثة  في البلدة.

يشار إلى أن الاحتلال يتعمد إغلاق البوابة الى أيام طويلة متتابعة، مما ألقى ذلك بظلاله على صعوبة  حركة وتنقل الفلسطينيين مع المحيط الفلسطيني، حيث أصبح على المواطن الذي يريد التوجه من بلدة كفل حارس باتجاه مدينة سلفيت في حال إغلاق المدخل الجنوبي هو السير باتجاه قرية حارس ومن ثم عبر الطريق الالتفافي رقم 5 حتى مدينة سلفيت أي بزيارة قدرت 9 كيلومترات عن المسافة الطبيعية، مما أرهق  كاهل الموظفين والمرضى في البلدة. والمعروف بأن المدخل الجنوبي تم إغلاقه منذ عام 2000م وحتى منتصف عام 2013م، حيث أعيد افتتاحه بشكل متقطع،  لكن الاحتلال يصر على التضييق على اهالي المنطقة بسبل التخريب.

نبذة عن قرية كفل حارس:

كفل حارس قرية تقع إلى الشمال من مد ينة سلفيت وتبعد عنها حوالي 4كم وتحيط بها قرى دير استيا وقيرة، وحارس، وزيتا جماعين، ومردة . سميت كفل حارس بهذا الإسم نسبة إلى مقام النبي ذي الكفل الموجود فيها، وتبلغ المساحة الإجمالية لقرية كفل حارس تبلغ حوالي 9,254  دونم  منها 786 دونم عبارة عن مسطح بناء، وبلغ عدد سكان القرية 3,248 نسمة. ونهبت مستعمرة ارائيل الإسرائيلية من أراضي قرية كفل حارس الفلسطينية ما مساحته 278 دونماً، كما أقيم جزي من شارع عابر السامرة على جزء من أراضيها تقدر بمساحة 2.770كم.[1]

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Checkpoints