إغلاق عدة طرق رئيسية شمال شرق محافظة رام الله

إغلاق عدة طرق رئيسية شمال شرق محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: إغلاق طرق.
  • الموقع: مدخل بلدة سلواد الغربي والمدخل الرئيسي للقرى والبلدات شمال شرق مدينة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 16 تشرين الأول 2015م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرى وبلدات سلواد، دير جرير، الطيبة، المزرعة الشرقية وكفر مالك.

تفاصيل الانتهاك:

تعتبر سياسة العقاب الجماعي بحق المدنيين العزل من ابرز الطرق والوسائل التي يستخدمها الاحتلال الاسرائيلي في الضغط على الفلسطينيين وإلحاق الضرر بهم في حياتهم اليومية، مع العلم أنها سياسة متبعة في أجندة الاحتلال منذ عام 1948م وحتى تاريخ اليوم، وتعد في الوقت ذاته مخالفة  للقوانين الدولية والمعاهدات التي تنص على عدم التعرض للمدنيين العزل في حياتهم في زمن الحرب.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقدم في ساعات المساء من يوم الجمعة الموافق 16 تشرين الأول 2015م على إغلاق الطريق الرئيسي الرابط  ما بين  قرى وبلدات شمال شرق مدينة رام الله ( سلواد، المزرعة الشرقية، كفر مالك، الطيبة ودير جرير) من جانب  ومن جانب آخر الطريق الالتفافي رقم 60 ومدينة رام الله،  تحديداً بمحاذاة معسكر عوفرا العسكري شمال شرق مدينة رام الله، وذلك عبر استخدام  السواتر التربية.

يشار إلى أن هذا الطريق المغلق حديثاً يعتبر الشريان الرئيسي الذي يربط القرى والبلدات سابقة الذكر بمدينة رام  الله،  حيث  وبإغلاق الطريق سوف يعاني السكان الفلسطينيين العزل القاطنين هناك من ويلات صعوبة التواصل مع المستشفيات وأعمالهم في  مدينة رام الله نخص بالذكر المرضى والحالات الإنسانية والموظفين، حيث بات مفروضاً على السكان اليوم السير باتجاه قرية رامون ومن ثم باتجاه قرية دير دبوان ومتابعة السير باتجاه قرية بيتين ومنه الى مخيم الجلزون قبل الوصول الى مدينة رام الله، أي بمسافة تزيد عن 9 كم عن الطريق السابق قبل إغلاقه.  تجدر الإشارة الى ان ذلك الطريق سبق وان أغلقه الاحتلال الإسرائيلي عشية انتفاضة الأقصى عام 2000م وظل مغلقًا حتى صيف عام 2013م.

 

الصور 1-2: الطريق المؤدي إلى قرى شمال غرب مدينة رام الله مروراً بمعسكر عوفرا

 

إغلاق المدخل  الغربي  لبلدة سلواد:

الى ذلك أغلق جيش الاحتلال الاسرائيلي المدخل الغربي لبلدة سلواد والذي يربط البلدة بقرية يبرود المجاورة، عبر استخدام المكعبات الإسمنتية، حيث كان الطريق بمثابة المنفذ الرئيسي لأهالي المنطقة والقرى والبلدات المجاورة للتواصل مع مدينة رام الله أثناء فترة انتفاضة الأقصى وحتى عام 2013م   في ظل إغلاق الشارع الرئيسي المار بجانب معسكر عوفرا  والذي تم التطرق له سابقاً.

إغلاق طريق زراعي غرب بلدة سلواد:

بالإضافة الى ما تقدم، أغلق جيش الاحتلال باستخدام السواتر التربية الطريق الزراعي الواقع شمال غرب بلدة سلواد، والذي يربط البلدة بنحو ما يزيد عن 400 دونم مزروعة بأشجار الزيتون، بالإضافة  إلى انه يستخدم أيضاً لربط البلدة بالطريق الالتفافي رقم 60.

يأتي هذا الإغلاق في ذروة موسم الزيتون الحالي، كان الاحتلال يريد توجيه رسالة للمزارعين في البلدة بأنه هو الذي يقرر متى يصل المزارعين هناك لأراضيهم المصادرة أو لا،  وبهذا نعود للمربع الأول في ان الاحتلال يسعى بشتى السبل والطرق للضغط على أهالي المنطقة بهدف إخضاعهم والنيل من عزيمتهم بل وفرض الحقائق على الأرض بهدف إضعاف الروابط ما بين المزارع وأرضه المهددة من قبل الاحتلال والمستعمرين المتطرفين.

 

النصوص والمواثيق الدولية المتعلقة بمنع حرية الحركة :

  1. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948، (المادة 3 ) نصت: لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.

كذلك المادة ( 5)

  • لا يعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة.

المادة (9) حول الاعتقال على الحواجز:

  • لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً.

المادة (13): – لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.

  • يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.

العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية: المادة 7

  • لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.

المادة (9)

  • لكل فرد حق في الحرية وفى الأمان على شخصه. ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا. ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقا للإجراء المقرر فيه.– 
  • يتوجب إبلاغ أي شخص يتم توقيفه بأسباب هذا التوقيف لدى وقوعه كما يتوجب إبلاغه سريعا بأية تهمة توجه إليه.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

 

Categories: Closure