إحراق مركبة فلسطينية وخط شعارات تحريضية على جدار منزل في قرية بيتلو شمال رام الله

إحراق مركبة فلسطينية وخط شعارات تحريضية على جدار منزل في قرية بيتلو شمال رام الله

 

  • الانتهاك: إحراق مركبة فلسطينية وخط شعارات تحريضية على جدار منزل فلسطيني.
  • الموقع: قرية بيتلو شمال مدينة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 02/10/2015م.
  • الجهة المتضررة: المواطن محمد جمعة ناصيف البزار.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " نحلئيل".

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الفجر الأولى من يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر تشرين الأول 2015م، أقدمت مجموعة متطرفة من المستعمرين الى التسلل باتجاه قرية بيتللو من الجهة الشرقية والتي لا تبعد عن محيط مستعمرة " نحلئيل" سوى 800 متر، وذلك تحت حراسة جيش الاحتلال الاسرائيلي.  يذكر ان المستعمرين عند الساعة الثالثة فجراً  قاموا بالتسلل باتجاه منزل فلسطيني يقع على أطراف القرية، حيث تعود ملكية المنزل للمواطن محمد جمعة ناصيف البزار(34عاماً)، حيث أقدم المستعمرون هناك على خط شعارات تحريضية تدعوا الى الانتقام من العرب على جدار المنزل الخارجي، هذا بالإضافة الى قيامهم بسكب مادة سريعة الاشتعال على مركبة المواطن المتضرر من نوع دايو لانوس موديل 1997م، وذلك  قبل إضرام النيران بها  مما أدى الى احتراقها بالكامل.

 

الصور 1-2: مركبة المواطن البزار والتي حرقها مستعمرو "نحلئيل"

يشار الى ان سكان القرية المحيطين هرعوا الى موقع الحريق بهدف إخماد النيران في حين فر المستعمرين من المكان تحت حراسة جيش الاحتلال، هذا الجيش الذي سهل عملية هروب المستعمرين في الوقت ذاته قام بإجبار سكان المنزل المتضرر على البقاء في العراء و التحقيق معهم في ظروف الحادث بدلاً من اعتقال المستعمرين.  تجدر الإشارة، الى أن الحادث جراء بالتزامن مع مقتل مستعمر وزوجته بالقرب من قرية بيت فوريك شرق مدينة نابلس.

يشار الى ان ظاهرة إحراق المركبات الفلسطينية ليلاً من قبل عصابات المستعمرين باتت ظاهرة أخذت بالانتشار في الأرياف الفلسطينية، حيث أرغم من تعاظمها و انتشارها بطريقة منظمة يعكس واقع جرائم المستعمرين، إلا أن شرطة الاحتلال والقضاء الإسرائيلي لم يحرك أي ساكن في مكافحة هذه الظاهرة، وما حدث اليوم في قرية بيتلو لمثال بسيط على ذلك.

قرية بيتللو في سطور:

تقع قرية بيتلو إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله تحديداً على بعد 19كم عن المدينة. تعد  بيتلو أكبر قرى شمال غرب رام الله في مساحة الأرض والتي يحدها من الشرق بيرزيت والمزرعة الغربية ومن الغرب  الخط الأخضر، ومن الشمال النبي صالح، ومن الجنوب رأس كركر والجانية، وتحتوي على عدد من ينابيع المياه. قرية بيتلو يقطن بها ما يقارب ال 4500 نسمة .. تعد القرية قرية شبابية لأن نسبة الشباب فيها عالية جداً، حيث يوجد بها عدة عائلات وهي : البزار، زيادة، بدر، درويش، الخطيب.تشتهر القرية في زراعة الزيتون وأيضاً اللوزيات والتين والحمضيات  يوجد في قرية بيتلو أكثر من ألفي  دونم أراض صالحة للزراعة. تبلغ مساحة القرية الإجمالية قرابة 13419 دونم، منها 5825 أراضي مروية، وهناك 2500 دونم ارضي زيتون.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks